يحذر أطباء التغذية من أن هناك أطعمة ومشروبات يجب تجنب تناولها على وجبة الإفطار، حفاظًا على الصحة العامة، من الأمراض الخطيرة والمزمنة.

الامتناع عن تناول وجبة الإفطار يهدد الجسم بـ 5 أمراض خطيرة.. احذر  أطعمة ومشروبات ممنوع تناولها على وجبة الإفطار

ووفقًا لما ذكره موقع "hindustantimes"، إليك قائمة بأبرز الأطعمة والمشروبات الممنوع تناولها على مائدة الإفطار، حسبما أوصى أطباء التغذية.

.

 أطعمة ومشروبات ممنوع تناولها على وجبة الإفطار

1- القهوة

شرب القهوة على معدة فارغة في الصباح قد يزيد من مستويات هرمون الكورتيزول، لأنه يكون متواجدًا بالفعل في الجانب الأعلى مع آلية الجسم الطبيعية التي تحاول أن تجعلنا نشيطين، لذا فتناول القهوة سيزيد من هذا الهرمون، وبالتالي يؤثر سلبًا على التوازن الهرموني، مما يزيد من ضغط الدم وغيرها من المشكلات المشابهة، ومن الأفضل تناول القهوة بعد الإفطار.

2- عصائر الفاكهة

لا تحتوي عصائر الفاكهة على الألياف، لذا فتناولها عل معدة فارغة صباحًا قد يرفع مستويات السكر في الدم، لذا يجب على الأشخاص المصابين بالسكري وغيره من الاضطرابات الأيضية تناول الفاكهة بدلاً من العصير لإدارة حالتهم، وفي هذه الحالة تعتبر مياه الليمون وعصير الخيار والساتو من المشروبات البديلة التي قد تحل محل كوب عصير الفاكهة الخاص بك.

3- حبوب الإفطار

في حين أن حبوب الإفطار قد تبدو صحية للوهلة الأولى، إلا أنها في الواقع معالجة بدرجة عالية وتحتوي على القليل جدًا من الحبوب الكاملة، مع نسبة عالية من السكر وعدم كفاية الألياف.

4- الفطائر

تناول الفطائر على معدة فارغة قد يمهد الطريق للرغبة في تناول طعام غير صحي طوال اليوم، ويتركك بطاقة أقل وإنتاجية أقل.

5- الشاي

تناول الشاي مباشرة بعد الاستيقاظ من النوم، قد يضر أكثر مما ينفع تمامًا مثل القهوة، فضلًا عن أن الجرعات العالية من السكر والكافيين والنيكوتين على الريق قد تسبب الحموضة وحرقة المعدة وكذلك ارتفاع نسبة السكر في الدم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اطعمة ومشروبات وجبة الإفطار أطباء التغذية القهوة الفطائر الشاى أطعمة ومشروبات

إقرأ أيضاً:

إعدام ألف لتر عصائر ومشروبات وزيوت ونصف طن منتجات غذائية فاسدة بسوهاج

شنت إدارة مراقبة الأغذية بمديرية الشئون الصحية بمحافظة سوهاج بقيادة الدكتور محمود مسلم مدير إدارة مراقبة الأغذية بالمديرية، عدد من الحملات شارك فيها جميع مكاتب الأغذية بالمراكز المختلفة استهدفت الباعة الجائلين والأسواق العامة للتأكد من صلاحية الاغذية والمشروبات المعروضة ومدى مطابقتها للمواصفات ومدى صلاحيتها للإستهلاك الأدمي .
 


 

تم تنفيذ الحملات بناء على توجيهات الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان واللواء دكتور عبد الفتاح سراج محافظ سوهاج وتعليمات الدكتور عمرو دويدار وكيل وزارة الصحة بالمحافظة وتحت إشراف ومتابعة الدكتورة غادة أحمد مدير عام الطب الوقائي وضمن خطة وزارة الصحة والمديرية لفرض الرقابة على أماكن تداول الأغذية . 


 

ومن جانبه قال الدكتور عمرو دويدار، إن نتائج الحملات التي تم فيها المرور على 183 منشأة غذائية في أول أيامها أسفرت عن ضبط وإعدام ما يقرب من 1000 لتر مشروبات وعصائر وزيوت وما يقرب من نصف طن من الأغذية واللحوم ومنتجات الألبان غير الصالحة للاستهلاك الأدمي .


 

وأضاف وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، أنه تم أيضًا تحرير 174 محضر جنحة صحية مابين محاضر عدم حمل شهادات صحية وعدم استيفاء اشتراطات النظافة العامة ومحاضر باعة جائلين ومحاضر محظورات وتم ارسال المحاضر للنيابة العامة لتأييد عملية الضبط وسحب 59 عينات للتأكد من مدى مطابقتها للمواصفات القياسية.

 

وأكد الدكتور عمرو دويدار على أن الحملات مستمرة لضمان وصول غذاء صحي وآمن لجميع المواطنين، موجهاً إدارة مراقبة الأغذية بتكثيف حملاتها اليومية على مدار الساعة على كافة المحلات التجارية والسوبر ماركت ومحلات الجزارة ومنافذ بيع اللحوم والدواجن والأسماك المجمدة والأسماك المملحة بنطاق المحافظة .

مقالات مشابهة

  • عند الشعور بالجوع قبل النوم.. 8 وجبات خفيفة يمكن تناولها
  • إخصائية تغذية توضح النظام الغذائي الأمثل لصحة القلب والأوعية الدموية
  • طبيبة توضح النظام الغذائي الصحي لمرضى القلب والأوعية الدموية
  • عميد معهد القلب يحذر من تناول النسكافيه والمكملات الغذائية: تزيد من خطر الإصابة بالجلطات
  • وجبة إفطار تقلل خطر السكتة الدماغية وتدعم صحة القلب
  • إعدام ألف لتر عصائر ومشروبات وزيوت ونصف طن منتجات غذائية فاسدة بسوهاج
  • كيف يجب أن تكون تغذية مرضى القلب والأوعية الدموية؟
  • احذر.. الصيام المتقطع غير مفيد لمرضي القلب والأوعية الدموية
  • تسمم 9 أفراد من أسرة واحدة إثر تناولهم وجبة إفطار فاسدة بالشرقية
  • أطباء بمدينة «الشيخ خليفة الطبية» يحذرون من تجاهل الأعراض المسببة للأمراض القلبية