قررت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة تكريم المنتج السينمائي الفرنسي جان لوي ليفي بالدورة ال 39 للمهرجان والمقرر إقامتها خلال الفترة من 3 الي 8 أكتوبر المقبل.

يعد جان لوي ليفي واحداً من أهم كوادر الإنتاج السينمائي الفرنسي والأوروبي، حيث تولي رئاسة وكالة آر ميديا الفنية والتي كانت منوطة بإنتاج أهم الأعمال السينمائية في اوروبا والتي قدمت اعظم المواهب في السينما و المسرح الفرنسي والعالمي على مدى أكثر من 20 عامًا كما عمل ليفي ايضا على قيادة العديد من شركات الإنتاج مثل بارفيلم، سيديف، سوليفاجوس فيلم وغيرها، كمنتج وصانع أفلام ورئيس لتلك المؤسسات بينما كان يواصل نشاطه في اف كوميفيلم.

كما قام ليفي بإنتاج العديد من الأعمال التي طافت مهرجانات دولية عدة وحصلت على عدد من الجوائز البارزة وبلغ عدد انتاجاته 80 فيلما من ابرزها "هذا هو البطل " تأليف: جيرار لوزييه، "صباح العالم" الحاصل علي جائزة 7 سيزار من تأليف: الان كورنو، "قلب في الشتاء " تأليف: كلود سوتيه، " أعشاب مجنونة" تأليف: جاك اوديار" شكرا للحياة " تأليف: برتراند بلير "المرافق" تأليف: كلود ميلر" حب واشرب وعش" تأليف: ايف انجلو " شرطة بوليرو" تأليف: ان فونتين" تكرار كميل " تأليف: نويمي لفوفسكي "آفا " تأليف: ليا ميسيوس"نحيف " تأليف: باتريك لوكونت " الأب" تأليف: فلوريان زيلر ( حاصل علي جائزتي اوسكار وعرض في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي )، كما ترأس جان لويس ايضا مسرحين في باريس هما مسرح " ماثيورينز" ومسرح " ادوارد الثامن و في رصيده حوالي 60 عملًا مسرحيًا.

وقد قررت إدارة المهرجان أيضا تكريم النجمة الفرنسية «كارولين سيلول» حيث أوضحت أن "كارولين سيلول" يتم تكريمها وتسليمها درع المهرجان خلال فعاليات المهرجان.

وتعد "كارولين سيلول" هي واحدة من ابرز الشخصيات في عالم السينما في اوروبا، تحديدا في فرنسا، تنوعت انتاجاتها بين السينما و المسرح وكان بداية مشوارها الفني في Vivement Dimanche” مع المخرج الفرنسي فرانسوا تروفوت ثم توالت أعمالها البارزة علي الشاشة ومن أهم الأعمال التي شاركت بها كانت (Tenue de soiree) للمخرج الفرنسي بيرتراند بلير. كما شاركت في فيلم (Tous) الحائز علي جائزة سيزار السابعة للمخرج الان كونيو.وايضا فيلم (Les matins du monde) والأعمال الرائعة للمخرج الان ريزنيه مثل (I want to home)، و( Boire et chanter )، و(Aimer).

قامت كارولين بدور لا ينسي في فيلم ( La lumirer des etoiles mortes) للمخرج تشارلز ماتون، كما ادت دورها ببراعه في فيلم (La fille) للمخرج كلاود شابرول.

استعرضت كارولين مواهبها المتعددة بشكل اكبر بعد ذلك بمشاركتها في فيلم (L” amour conjugal)، ومشاركة الكتابة في فيلم (la Moitie Du Ciel). كما كان لها بصمة و مذاق خاص حين شاركت في الفيلم الحائز علي جائزة الاوسكار بجانت الموهوبة ماريون كوتيارد.

و استكمالا لمسيرة أعمالها الرائعة قامت بالمشاركة في فيلم (Remember me) امام بروس ديرن، وبعد أن انتهت من تدريبها في معهد الكونسرفاتوار الوطني كان لها مسيره مسرحية رائعه تفتخر بها، حيث قامت بتنفيذ العديد من المؤلفات لأشهر المؤلفين مثل ياسمين ريزا و براين فريل وقدموا العديد من الاعمال الرائعة مثل (Vivien leigh ) كما ان ادائها في الكلاسيكيات الذي امتد من هنري برنستون الي ساشا جوتري رائعا ومميزا والجدير بالذكر ان تصويرها في فيلم ماري انطوانيت بقيادة روبرت حسين كان مميزا حقا واثار ضجة كبيره حيث كان يجتذب 4500 مشاهد يوميا وحقق ارباحا مرضية، وقدمت كارولين شخصية كوكو شانيل في (Mademoiselle chanel in hiver) بطريقة رائعة واخاذه ويستعد الفيلم ليكون ابرز ما في مهرجان افينيون القادم ايضا لا ننسي دورها الملفت في اوبرا فينيسيا (Persephone) وهي تعاون رائع بين الموسيقي العبقري سترافينسكي والعملاق الادبي اندرية جيد، وكان ظهور وتواجد كارولين علي شاشة التليفيزيون لا يقل تالقا عن السابق حيث قامت بالتعاون مع عظماء وعمالقة الصناعة مثل جيرار مورتيلات و خوسيه دايان.

كما شاركت في مسلسل (Mr.spade) علي نيتفليكس بجانب الموهوب كلايف اوين، وبجانب التمثيل قامت كارولين بإنتاج فيلم (Des fleurs pour Algernon) وهي ايضا تعمل مع زوجها في شركة F COMME FILM.

جدير بالذكر أن مهرجان الإسكندرية يقام تحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، وتنظمه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما التي يرأس مجلس إدارتها الناقد الكبير الأمير أباظة ويشارك به الأفلام الطويلة والقصيرة من دول البحر المتوسط في أفريقيا وأسيا وأوروبا.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الناقد السينمائي الأمير أباظة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط المنتج السينمائي الفرنسي جان لوي ليفي العدید من فی فیلم

إقرأ أيضاً:

مهرجان الفيوم السينمائي يعلن عن تنظيم ورش وندوات حول المياه وإعادة التدوير

كشفت إدارة مهرجان الفيوم السينمائي الدولي لأفلام البيئة والفنون المعاصرة المقرر إقامته في الفترة من 25 وحتى 30 من نوفمبر القادم عن تنظيم عدد كبير من الفعاليات البيئية خلال الدورة الأولى من المهرجان.

وأعلن مهرجان الفيوم في بيان له، عن أن الدورة الأولى تضم عدد من الندوات والورش الخاصة بالمياه ومشروعات المياه في مصر بالشراكة مع عدد من الجهات العالمية منها الاتحاد الأوروبي وكذلك بحضور عدد من أهم الشخصيات المعنية بالبيئة عالميا، كما يضم المهرجان في دورته الأولى مجموعة من الورش والندوات التوعوية الخاصة بتدوير المخلفات وكذلك التوعية بملوثات بحيرة قارون بالفيوم.

تأتي تلك الأنشطة التي تعلن إدارة المهرجان عنها تفصيليا خلال الأيام القادمة بالتزامن مع العروض السينمائية والأنشطة الفنية المختلفة بالبرامج والمسابقات المختلفة بالمهرجان المقرر أن يضم عددا من المفاجآت الخاصة بالحضور والعروض.

يذكر أن الدورة الأولى من مهرجان الفيوم السينمائي الدولي لأفلام البيئة والفنون المعاصرة تقام في الفترة من 25 وحتى 30 من نوفمبر القادم، كما استقبلت إدارة المهرجان عددا كبيرا من الأفلام من عدد من الدول العربية والأوروبية ومصر على مدار الأيام الماضية للمشاركة في المهرجان الجديد، كما تعد إدارة المهرجان برنامجا مختلفا وورشا تدريبية مميزة على مدار أيام المهرجان لتدريب الشباب على فنون السينما.

مقالات مشابهة

  • مهرجان الفيوم السينمائي يعلن عن ندوات حول المياه وإعادة التدوير
  • الأمير أباظة لـ الوفد: التنشيط الثقافي والفني والسياحي هدف مهرجان الإسكندرية السينمائي.. فيديو
  • مهرجان الفيوم السينمائي يعلن عن تنظيم ورش وندوات حول المياه وإعادة التدوير
  • «الإسكندرية السينمائي» يطلق اسم النجمة نيللي على قاعة الندوات الرئيسية
  • «الإسكندرية السينمائي» يطلق اسم نادر عدلي على قاعة المركز الصحفي بالمهرجان
  • رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي: الفعاليات والتحضيرات مختلف هذا العام
  • رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي: 26 دولة تشارك في الدورة الـ 40
  • سومر السينمائي للفيلم القصير يكشف عن قائمة أفلامه
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي يستعد لانطلاق فعالياته
  • «الجونة السينمائي» يكرم محمود حميدة في نسخته السابعة