صحيفة الخليج:
2024-10-03@19:08:01 GMT

النيادي يهبط على الأرض 4 سبتمبر 08:07 صباحاً

تاريخ النشر: 2nd, September 2023 GMT

النيادي يهبط على الأرض 4 سبتمبر 08:07 صباحاً

03:05 مساء «الأحد» تنفصل «دراغون» عن المحطة الدولية سيف النيادي: ننتظر عودة سلطان رافعاً علم الإمارات

دبي: يمامة بدوان

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء، أن هبوط طاقم محطة الفضاء الدولية «كرو 6» على الأرض، الذي يضم سلطان النيادي، سيكون يوم الإثنين 4 سبتمبر، ليس قبل 08:07 صباحاً بتوقيت الإمارات، حيث سيجري الهبوط قبالة سواحل فلوريدا، في حين سيكون موعد انفصال مركبة «سبيس إكس دراغون إنديفور» عن المحطة الأحد 3 سبتمبر، الساعة 03:05 مساء بتوقيت الإمارات، بحسب ما نشره على «تويتر».

وبحسب الموقع الرسمي لوكالة «ناسا»، فإنه سيجري تقييم الحالة الجوية، قبل انفصال مركبة «دراغون» عن المحطة الدولية، والمقرر الأحد، في تمام 03:05 مساء بتوقيت الإمارات.

يأتي ذلك بعد تأجيل رحلة العودة، لسوء الأحوال الجوية، الناجمة عن تأثير إعصار «إداليا» على سواحل فلوريدا، الذي نجمت عنه رياح وصلت سرعتها إلى 215 كلم/ ساعة، وتسبب في ارتفاع مستويات المياه وصل إلى 5 أمتار في بعض المناطق الساحلية، ما أدى إلى إخلاء للسكان في مناطق، تضررت بشكل واسع.

كلمات مؤثرة

وفي كلمات مؤثرة من سيف النيادي، والد سلطان، لابنه، الذي يستعد للعودة إلى الأرض، قال: كلنا نشعر بالحماسة وننتظر عودتك بالسلامة، رافعاً علم بلادك، من أجل أن نسعد رئيسنا وقائدنا ومعلمنا وملهمنا صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وإخوانه حكّام الإمارات، وأهل الدولة جميعاً والعرب. وذلك بحسب مقطع فيديو، مدته دقيقة و17 ثانية، نشره المركز على «تويتر».

وتابع: أنقل إليك تحيات أهلك وأهل الإمارات جميعاً، الذين هم فخورون بك، ويدعون لك بالتوفيق في هذه المهمة، كونك أول رائد فضاء يقوم بمهمة طويلة على متن المحطة الدولية، وأول رائد فضاء إماراتي وعربي يسير في الفضاء، ما جعلها حدثاً تاريخياً ومباركاً في تاريخ العرب والإمارات ولك أيضاً. نتمنى لك التوفيق، وإن شاء الله مستعدون ونشعر بالحماسة لاستقبالك، راجع سالم غانم، كي نقيم الاحتفال الذي يليق بك وبالمهمة التاريخية التي أنجزتها.

إعادة تأهيل

وتستغرق إعادة التأهيل، التي سيخضع لها النيادي، من شهرين إلى 3 شهور، تبدأ مباشرة فور هبوط مركبة «دراغون» قبالة ساحل فلوريدا، وفي انتظاره المسعفون من المركز و«ناسا»، لإجراء الفحوص الطبية الأولية، والتأكد من حاله الصحية، لينقل إلى قاعدة جوية قريبة، بمروحية، ثم يستقل طائرة تابعة لوكالة «ناسا»، خلال نقله إلى مركز جونسون للفضاء في مدينة هيوستن بولاية تكساس.

وتشمل رحلة إعادة التأهيل، برنامجاً طبياً في مستشفى تابع ل «ناسا» لمدة 14 يوماً في الولايات المتحدة، أهمها علاج فيزيائي للتأكد من سلامة العظام والمفاصل والعمود الفقري، وفحص للعينين، نتيجة تكورهما في بيئة انعدام الجاذبية بالفضاء، وجدول غذائي، بهدف الحرص على عودته لتناول الطعام العادي تدريجاً. كما أنه سيجري تجارب علمية مختلفة على جسده، بعض منها تكملة للتجارب، التي أجراها قبل انطلاقه إلى المحطة، وأخرى تتمة للتجارب التي أجراها على متن المحطة خلال المهمة.

سيف النيادي «والد سلطان النيادي»

مجالات علمية

وفي السياق نفسه، استعرض المهندس عدنان الريس، مدير مهمة «طموح زايد 2»، أبرز المجالات العلمية في مهمة النيادي على متن المحطة الدولية، بحسب مقطع فيديو، مدته دقيقة و12 ثانية، نشره المركز على «تويتر».

وقال الريس: إن أبرز التجارب العلمية التي خاضها رائد الفضاء الإماراتي، تشمل الهندسة والتقنيات والعلوم الحيوية، مثل وظائف أعضاء الجسم والأوعية الدموية والقلب والعمود الفقري والطباعة الثلاثية الأبعاد لبعض الأعضاء، كذلك أجرى تجارب على علوم المواد والسوائل، وتجارب تجرى لأول مرة على تقنيات جديدة بالفضاء، وعيّنات من جامعات إماراتية أرسلت إلى المحطة، لعمل تجارب عليها من أجل تقديم الفائدة للعلماء والباحثين، بنتائج هذه الدراسات.

جدول محدد

وقدّم هزاع المنصوري، رائد احتياط في مهمة «طموح زايد 2»، لمحة عن جدول النيادي بعد عودته إلى الأرض، بحسب مقطع فيديو، نشره المركز على «تويتر».

وقال إن أمام النيادي جدول محدد لمدة 3 أسابيع عقب عودته من المحطة إلى الأرض، ستعمل الدكتورة حنان السويدي، طبيبة رواد الفضاء، بالتعاون مع فريق أطباء في «ناسا»، ومدربين متخصصين، على إعداد هذا الجدول، لتأقلم حالة النيادي الصحية وبيئة الجاذبية على الأرض، ما يتطلب وقتاً، قد يستغرق من أيام إلى أسابيع، بالرغم من وجود أجهزة على متن المحطة، تدرّب عليها طوال المهمة، من أجل الحفاظ على لياقته البدنية.

وتابع أن هناك الجانب الآخر من الجدول، يتمثل في عدد التجارب العلمية، بهدف دراساتللباحثين عن تأقلم البشر بعد العودة من الفضاء، لإجراء مقارنة في قاعدة بيانات بين المهمات السابقة والحالية والمستقبلية.

فريق العمل

وقال رائد الفضاء محمد الملا، ضمن الدفعة الثانية في برنامج الإمارات لرواد الفضاء، إنه يوجد في قاعدة كيب كانافيرال، في مركز كينيدي للفضاء، بولاية فلوريدا، وهو ضمن فريق العمل المساعد لمركبة الهبوط «كرو 6»، الذي يعمل على مدار الساعة، لاتخاذ قرار الوقت المناسب للهبوط، بهدف ضمان سلامة عودة الطاقم من المحطة الدولية، حيث يعود سبب تغير موعد هبوط المركبة إلى سوء الأحوال الجوية،بحسب مقطع فيديو، نشره المركز على «تويتر».

النيادي وزملاؤه في طاقم «كرو 6»

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات مركز محمد بن راشد للفضاء سلطان النيادي الإمارات المحطة الدولیة على متن المحطة

إقرأ أيضاً:

سبيس 42: مفاوضات لتصنيع أقمار رصد الأرض في الإمارات

تخطط شركة "الياه سات" للخدمات الفضائية، التابعة لشركة "سبيس 42" لإطلاق 7 أقمار صناعية، ضمن البرنامج الفضائي الإماراتي لرصد الأرض الذي تم إطلاق أول أقماره "فورسايت 1" في أغسطس الماضي.

وقال علي الهاشمي الرئيس التنفيذي لـ "الياه سات" للخدمات الفضائية في تصريحات لها على هامش حفل بدء التداول على أسهم "سبيس 42"، بعد إتمام الاندماج بين "بيانات" و"الياه سات"، إن هناك مفاوضات لتصنيع الأقمار الصناعية لرصد الأرض، داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، بما يتماشى مع خطط الدولة لدفع عجلة الابتكار والتكنولوجيا الفضائية.

وأكد أن "فورسايت-1" يعد إنجازا هاما، يعزز ريادة دولة الإمارات عالميا في قطاع الفضاء باعتباره أول أقمار البرنامج الفضائي الإماراتي لرصد الأرض، لتنضم الدولة من خلاله إلى أكبر 20 دولة حول العالم، تنشط في مجال تشغيل وإدارة هذه الفئة من الأقمار الصناعية.

وأوضح أن شركة "سبيس 42" ستطلق القمر الصناعي "الثريا 4" قبل نهاية العام الجاري، بينما من المخطط إطلاق قمري "الياه 4" و"الياه 5" في عامي 2027 و2028 على الترتيب.

 

أخبار ذات صلة ولي عهد أبوظبي يختتم زيارة رسمية إلى دولة قطر ولي عهد أبوظبي يلتقي في الدوحة رئيس مجلس الوزراء القطري

وأشار الهاشمي إلى أن شركة "سبيس 42" باتت كيانا رائدا في مجال تكنولوجيا الفضاء المدعومة بالذكاء الاصطناعي وتعمل على تلبية الاحتياجات المتطورة بشكل متسارع لقطاع تكنولوجيا الفضاء العالمي، والمساهمة في توفير حلول مُتقدمة في مجال ذكاء الأعمال للحكومات والشركات والمجتمعات.

وذكر أن الإندماج بين "بيانات" و"الياه سات" نقلة كبيرة وتعد الأولي في العالم وتوقع أن تحذو كثير من الشركات حذوهم لتأسيس كيانات كبيرة تدمج بين خدمات الاتصالات الفضائية والتحليلات الجيومكانية الذكاء الاصطناعي.

 

يذكر أن شركة "سبيس 42" الشركة الإماراتية الرائدة في مجال تكنولوجيا الفضاء، المدعومة بالذكاء الاصطناعي انطلقت اليوم، بعد الاندماج الناجح بين "بيانات" لحلول التقنيات الجيومكانية المدعومة بالذكاء الاصطناعي، وشركة الياه للاتصالات الفضائية "الياه سات"، لحلول الاتصالات الفضائية، بما يواكب الجهود المتسارعة لدولة الإمارات، لتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للفضاء 2030، واستراتيجية الذكاء الاصطناعي 2031. 

 

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • المذنب تسوشينشان-أطلس يبهر أنظار عشاق الفلك هذا الشهر
  • "الزراعة" تستعرض نشاط المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف خلال شهر سبتمبر
  • الشيكل الإسرائيلي يهبط لأدنى مستوياته في 8 أسابيع
  • ما هو تأثير السفر للفضاء على قلب الإنسان؟.. «السر في الجاذبية»
  • التضخم في منطقة اليورو يهبط إلى 1.8% خلال سبتمبر
  • “سبيس 42”: مفاوضات لتصنيع أقمار رصد الأرض في الإمارات.. وإطلاق “الثريا4” قبل نهاية 2024
  • سبيس 42: مفاوضات لتصنيع أقمار رصد الأرض في الإمارات
  • مفاوضات لتصنيع أقمار رصد الأرض في الإمارات.. وإطلاق "الثريا4" قبل نهاية 2024
  • بعد إدراجها.. "سبيس 42" تصبح من أكبر شركات الفضاء المدرجة
  • بدء تداول “سبيس 42” في سوق أبوظبي بعد الاندماج الناجح بين “بيانات” و”الياه سات”