مسقط- الرؤية

زار سعادة الشيخ خليفة بن علي الحارثي وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدبلوماسية ورئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر، مقر دائرة الحماية الأسرية "دار الوفاق" بالخوض في ولاية السيب.

وتأتي هذه الزيارة لدار الوفاق بهدف الاطّلاع على الخدمات المُقدمة لضحايا الاتجار بالبشر في الدار، وكان في استقباله هيثم بن سالم الخضوري مدير دائرة الحماية الأسرية بوزارة التنمية الاجتماعية والعاملون في الدار.

وتضمنت الزيارة تقديم عرض مرئي حول دور وزارة التنمية الاجتماعية في حماية ومساعدة ضحايا الاتجار بالبشر، كما استعرضت مروة بنت حسن البلوشية باحثة قانونية بدائرة الحماية الأسرية، عددا من اختصاصات الدائرة مثل: وضع خطط الحماية الأسرية، والمساهمة في وضع الأسس والمقومات التي تضمن توفير الاستقرار والتماسك الأسري، وتلقي البلاغات عن حالات الإساءة ودراستها ووضع الخطط العلاجية اللازمة، وإعداد قاعدة البيانات الإحصائية ومؤشرات الحماية الأسرية، والمساهمة في التوعية المجتمعية بأضرار الإساءة والعنف وتشجيع الأسر على الإبلاغ.

وتحدثت البلوشية عن الفئات المستفيدة من خدمات دار الوفاق وهي: ضحايا الاتجار بالبشر، الأطفال المعرضين للإساءة، النساء المعرضات للإساءة والنساء العضّل.

وتقدم الدار عددا من الخدمات مثل الرعاية والتأهيل النفسي والاجتماعي وتغطية النفقات الخاصة خلال فترة الإقامة بالدار، وعند السفر والمغادرة لبلدهم الأم، وتوفير الحماية القانونية للضحايا، إلى جانب التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني عبر توقيع مذكرات التفاهم مع اللجان والجمعيات، والتعاون مع الجمعيات الأهلية وجمعيات المرأة العمانية لتقديم الدعم المادي، وأيضًا تقديم بعض الدورات التدريبية للضحايا.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

«التنمية الأسرية» تنظم جلسة توعوية حول الخدمات الاجتماعية للأسرة

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «منتدى هيلي» السنوي الأول ينطلق 16 سبتمبر بأبوظبي مدير عام «شرطة أبوظبي» يزور «الصيد والفروسية»

نظمت مؤسسة التنمية الأسرية بالتعاون مع «مجالس أبوظبي» بمكتب شؤون المواطنين والمجتمع في ديوان الرئاسة، جلسة تعريفية بعنوان «الخدمات الاجتماعية المتكاملة للأسرة في إمارة أبوظبي»، وذلك في مجلس خالد بن طناف المنهالي بمنطقة بني ياس.
وتهدف الجلسة إلى تعريف المجتمع بالبرامج والخدمات التي تقدمها المؤسسة لتعزيز استقرار الأسرة وتمكينها من مواجهة التحديات، وتسليط الضوء على كيفية الوصول والاستفادة من خدمات وبرامج المؤسسة المتاحة عبر مراكزها المنتشرة في إمارة أبوظبي، والعين، ومنطقة الظفرة.
قدم الجلسة عرفات الكعبي، رئيس قسم الاستشارات الأسرية في المؤسسة، وقال: «إن مؤسسة التنمية الأسرية تسعى إلى تحقيق التوازن والاستقرار الأسري لتعزيز أواصر العلاقة بين أفراد الأسرة والمجتمع، وذلك من خلال الخدمات والبرامج المتنوعة التي تقدمها المؤسسة لجميع أفراد الأسرة، بهدف تزويد الأفراد بالمعارف والمهارات بالطرق العلمية التي تعمل على رفع الوعي حول تفهم المشكلات والتعامل معها بطريقة إيجابية ما يسهم في إعادة بناء حياتهم الأسرية، وتعزيز عوامل حماية واستقرار الأسرة».
وأضاف: تحرص مؤسسة التنمية الأسرية على تصميم وتنفيذ الخدمات والبرامج المجتمعية المبتكرة، التي تلبي احتياجات الأسرة وتنمي قدراتها، وتحقيق التوازن والاستقرار الأسري، بالشكل الذي يضمن التكامل في عملية التخطيط مع رؤية وخطة أبوظبي.

مقالات مشابهة

  • برج الدلو.. حظك اليوم السبت 7 سبتمبر 2024: احذر المشكلات الأسرية 
  • التحضير لعقد ندوة وطنية لرعاية الطفولة بمشاركة وزارة الداخلية وهيئة البحث العلمي
  • استقبال حافل للبروفيسور يوسف عبد الله العائد من غزة حيث تطوع لرعاية ضحايا الحرب
  • السجن 10 سنوات لسوري في بريطانيا بتهمة الاتجار بالبشر
  • الحماية المدنية تخمد حريق داخل منزل في كرداسة.. دون إصابات
  • الحماية المدنية: أكثر من 25 ألف عون لضمان السير الحسن للإنتخابات
  • «التنمية الأسرية» تنظم جلسة توعوية حول الخدمات الاجتماعية للأسرة
  • "طفولتنا انتهت عندما بدأت الإساءة".. تحقيق يكشف 2400 حادثة اعتداء جنسي في مدارس دينية في أيرلندا
  • استياء الجالية المغربية من خدمات القنصلية بمورسيا فرض الاستغاثة بوزارة الشؤون الخارجية
  • العدالة الدولية في مواجهة الحماية الغربية للكيان