ارتفعت أسعار النفط العالمية في تعاملات جلسة، يوم الجمعة، إلى أعلى مستوياتها فيما يزيد على 7 أشهر منهية سلسلة خسائر استمرت أسبوعين، وذلك بدعم من توقعات نقص الإمدادات.

 

 أسعار النفط

 

ومن المتوقع على نطاق واسع أن تمدد السعودية خفضا طوعيا لإنتاج النفط بمقدار مليون برميل يوميا إلى أكتوبر، ما يطيل أمد قيود الإمدادات التي أعلنتها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها في التكتل المعروف باسم "أوبك+" لدعم الأسعار.

 

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، الخميس الماضي، إن بلاده، ثاني أكبر مُصدر للنفط في العالم، اتفقت بالفعل مع شركائها في "أوبك+" على خفض صادرات النفط الشهر القادم.

 

وصعد أسعار النفط لخام برنت بما يصل الى نحو 1.66 دولار أو بنسبة ارتفاع تعادل نحو 1.9% ليصل إلى مستوى سعر 88.49 دولار للبرميل عند التسوية، وكان قد ارتفع خلال الجلسة إلى 88.75 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ 27 يناير.

 

وزاد أسعار النفط لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي بما يصل الى نحو 1.39 دولار أو او نسبة ارتفاع تعادل نحو 1.7% ليصل إلى مستوى سعر 85.02 دولار للبرميل، وارتفع في وقت سابق إلى 85.81 دولار، وهو أعلى مستوى له منذ 16 نوفمبر.

 

وارتفع أسعار النفط لخام برنت بنحو 4.8% هذا الأسبوع مسجلا أكبر زيادة أسبوعية منذ أواخر يوليو، كما ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 7.2% في أكبر مكسب أسبوعي له منذ مارس.

 

العراق يُعلن انفجار قنبلة على جسر لعبور المُشاة في أربيل أمريكا ترحب بمحاسبة قاتلي أحد مواطنيها في العراق

 

صادرات العراق من النفط ترتفع إلى 8.8 مليار دولار

 

صادرات النفط العراقي 

 

أعلنت وزارة النفط العراقية، عن ارتفاع إيرادات البلاد من صادرات الخام لتصل إلى مستوى 8.846 مليار دولار في أغسطس الماضي، مقابل 8.33 مليار دولار في يوليو 2023.

 

وذكرت وزارة النفط  في بيان أمس الجمعة، أن إجمالي حجم صادرات النفط بلغ نحو 106.123 مليون برميل في الشهر الماضي، بمعدل 3.423 مليون برميل يوميا.

 

وأضاف وزارة النفط فى البيان أن معدل سعر برميل النفط بلغ نحو 83.35 دولار، بحسب الاسواق العربية.

 

وفي يوليو الماضي، تجاوزت إيرادات العراق النفطية 8.33 مليار دولار، بمعدل سعر البرميل الواحد (78.033) دولار.

 

وبلغت صادرات النفط الخام العراقية نحو 106.75 مليون برميل تقريبا في يوليو الماضي.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أسعار النفط النفط اسعار النفط العالمية الامدادات السعودية أوبك صادرات النفط أسعار النفط ملیون برمیل ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

النفط يهبط وسط مخاوف من تراجع الطلب وتباطؤ الاقتصاد الأمريكي

العُمانية "وكالات": بلغ سعر نفط عُمان الرسمي اليوم تسليم شهر سبتمبر القادم 86 دولارًا أمريكيًّا و66 سنتًا. وشهد سعر نفط عُمان اليوم ارتفاعًا بلغ 24 سنتًا مقارنة بسعر يوم الأربعاء البالغ 86 دولارًا أمريكيًّا و42 سنتًا. تجدر الإشارة إلى أنَّ المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر يوليو الجاري بلغ 83 دولارًا أمريكيًّا و89 سنتًا للبرميل، منخفضًا 5 دولارات أمريكية و41 سنتًا مقارنةً بسعر تسليم شهر يونيو الماضي.

على الصعيد العالمي تراجعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية اليوم مع توخي المستثمرين الحذر حيال توقعات انخفاض الطلب مع صدور بيانات بشأن التوظيف والأعمال في الولايات المتحدة جاءت أضعف من المتوقع، مما يشير إلى أن اقتصاد أكبر مستهلك للنفط في العالم يتباطأ على ما يبدو. وهبطت العقود الآجلة لخام برنت 48 سنتا أو 0.55 بالمائة إلى 86.86 دولار للبرميل. كما خسرت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 51 سنتا أو ما يعادل 0.62 بالمائة إلى 83.36 دولار للبرميل، مع تباطؤ النشاط بسبب إجازة يوم الاستقلال في الولايات المتحدة. وانخفضت شحنات الخام الأمريكية المتجهة إلى أوروبا إلى أدنى مستوياتها في عامين في يونيو مع إقبال المشترين الأوروبيين على النفط الأرخص من المنطقة وغرب أفريقيا، لكن ربما يحدث بعض الانتعاش في المشتريات في شهري يوليو وأغسطس. وسلّطت البيانات الأمريكية الصادرة الأربعاء الضوء على التوقعات بانخفاض الطلب، وأظهرت ارتفاع عدد من تقدموا بطلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة الأسبوع الماضي، في حين ارتفع عدد الأشخاص المسجلين في قوائم البطالة إلى أعلى مستوى في عامين ونصف العام قرب نهاية يونيو.

على نحو منفصل، أظهر تقرير صادر عن مؤسسة إيه.دي.بي زيادة عدد الوظائف في القطاع الخاص 150 ألف وظيفة في يونيو، وهو أقل من التوقعات بزيادتها 160 ألفا بعدما ارتفعت 157 ألفا في مايو. وفي علامة أخرى على تباطؤ الاقتصاد، انخفض مؤشر معهد إدارة التوريد (آي.إس.إم) للقطاع غير الصناعي، وهو مقياس لنشاط قطاع الخدمات الأمريكي، إلى أدنى مستوى له منذ أربع سنوات عند 48.8 نقطة في يونيو، أي أقل بكثير من التوقعات البالغة 52.5 وسط انخفاض حاد في الطلبات. ومع ذلك، قال محللون إن البيانات الاقتصادية الضعيفة قد تشجع مجلس الاحتياطي الاتحادي على بدء خفض أسعار الفائدة، وهي خطوة من شأنها أن تدعم أسواق النفط إذ إن انخفاض أسعار الفائدة قد يعزز الطلب. وقالت إدارة معلومات الطاقة الأربعاء إن مخزونات النفط الخام والوقود الأمريكية انخفضت بأكثر من المتوقع في الأسبوع المنتهي في 28 يونيو مما حد من تراجع الأسعار.

مقالات مشابهة

  • اسطنبول بالصدارة.. 36 ولاية تركية ترفع حجم صادراتها إلى الخارج خلال 2024
  • بتكوين تسجل أدنى مستوى في 4 أشهر
  • انخفاض صادرات النفط الروسي في يونيو 2024
  • توقعات نمو الطلب وقلة الإمدادات ترفع أسعار النفط للأسبوع الرابع تواليًا
  • النفط يهبط وسط مخاوف من تراجع الطلب وتباطؤ الاقتصاد الأمريكي
  • النفط يتراجع عن أعلى مستوى له منذ أشهر
  • النفط يهبط وسط مخاوف من تراجع الطلب
  • تركيا تحصد نحو ملياري دولار من صادرات البندق
  • أكثر من ثلاثة مليارات دولار صادرات السلع الإيرانية للعراق في 3 أشهر
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 1.33 دولار ليبلغ 88.89 دولار