عدن(عدن الغد)خاص:

عقد مجلس الحراك المدني اجتماعه الأول الموسع في العاصمة عدن برئاسة رئيس مجلس الحراك المدني الاستاذ جمال جابر الحميدي وحضور عدد من  قيادات هيئة الرئاسة والأمانة العامة في المجلس ، يوم السبت الموافق 2 سبتمبر 2023، تحت شعار: (معًا نحو الشراكة السياسية والتمكين السياسي للشباب والمرأة).

هدف الاجتماع إلى وضع إطار عمل لأنشطة المجلس وتحديد الأولويات الرئيسية للعمل، وتعزيز الشراكة السياسية والتمكين السياسي للشباب والمرأة.

حيث أجريت عدد من النقاشات اثناء الاجتماع في عدة مواضيع، وهي غلاء الأسعار، الذي بات يشكل عبئًا ثقيلًا على المواطنين، خاصة في ظل الأزمات الاقتصادية التي تواجهها بلادنا.
بالإضافة إلى تردي الخدمات، وخاصة الكهرباء، التي باتت انقطاعًا شبه مستمر، مما يؤثر سلبًا على حياة المواطنين.
رفع سعر المشتقات النفطية، الذي أدى إلى ارتفاع أسعار السلع والخدمات الأساسية، تحويل صرف الرواتب إلى البنوك الخاصة، الذي اعتبره أعضاء المجلس خطوة تعسفية، تستهدف تجويع المواطنين.
وبعد مناقشة هذه القضايا، توصل المجلس إلى النتائج التالية:
حيث أكد المجلس على أن هذه القضايا تشكل تهديدًا خطيرًا لحياة المواطنين، وتتطلب تدخلًا عاجلًا من قبل الحكومة والجهات المعنية.

ودعا المجلس الحكومة إلى اتخاذ إجراءات فورية لمعالجة هذه القضايا، وضمان توفير الخدمات الأساسية للمواطنين.

كما تعهد المجلس بمتابعة هذه القضايا، وممارسة الضغط على الحكومة والجهات المعنية لمعالجتها.

فيما يتعلق بالشعار الذي عقد تحته الاجتماع، فإن المجلس أكد على أهمية الشراكة السياسية والتمكين السياسي للشباب والمرأة، باعتبارهما ركيزتين أساسيتين في بناء الدولة الحديثة والتنمية المستدامة.

وتعهد المجلس بتعزيز الشراكة السياسية بين مختلف القوى السياسية والاجتماعية، بما في ذلك الشباب والمرأة، ودعم تمكينهما السياسي، من أجل تحقيق التنمية والاستقرار في الجنوب.

توصيات الاجتماع التي خرج بها التالية منها : تشكيل لجان عمل متخصصة لدراسة القضايا التي تم مناقشتها في الاجتماع، ووضع خطط وبرامج للتعامل معها ، تعزيز الشراكة السياسية بين مختلف القوى السياسية والاجتماعية، بما في ذلك الشباب والمرأة.
دعم تمكين الشباب والمرأة سياسيًا، من خلال برامج وأنشطة تدريبية وتأهيلية.

كما تخلل اللقاء الموسع لمجلس الحراك المدني عدد من الأنشطة منها  مناظرة حول معاناة الشعب من انقطاعات الكهرباء باستمرار  وسيكش مسرحي بعنوان الغلاء المعيشي للمواطنين واستعراض نتائج المجموعات العمل حول القضايا التي تم وضعها من قبل الأمانة العامة لمجلس الحراك المدني.


*من خديجة الكاف 
تصوير / ابراهيم عبدالرحمن 

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: هذه القضایا

إقرأ أيضاً:

مجلس أمناء الحوار الوطني يبحث غدا تنفيذ الحكومة الجديدة لـ«التوصيات والمخرجات»

يعقد مجلس أمناء الحوار الوطني اجتماعاً، غدا السبت، ضمن خطط تنفيذ التوصيات والمخرجات عقب إعلان تشكيل الحكومة الجديدة وأدائها اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية.

التعامل الرشيد مع التحديات

وقال الدكتور ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، في بيان مجلس الأمناء، إنّ المجلس يأمل من الحكومة الجديدة، أن تكون على مستوى توقعات المصريين وما يواجهونه من تحديات، وأن تمتلك من القدرة والمبادرة والسرعة، ما يمكنها من التعامل الرشيد مع هذه التحديات التي ينتظر المصريون حلولاً ناجزة وواقعية وعادلة لها.

وأوضح أن أبرز التوصيات التي سيكون لمجلس الأمناء مطالباته العاجلة للحكومة الجديدة بتنفيذها، ومن بينها مشروعات قوانين انتخابات مجلسي النواب والشيوخ، والتي ستحل بعد نحو عام تقريبًا، وكذلك مشروع قانون المجالس الشعبية المحلية، وذلك لما لهذه الاستحقاقات الانتخابية من أهمية كبرى وأدوار مهمة في البناء السياسي والشعبي والحزبي للبلاد.

ضرورة تقديم الحكومة لمشروع قانون لمد الإشراف القضائي

ولفت إلى أن مجلس الأمناء سيشدد خلال اجتماعه اليوم، على ضرورة وسرعة تقديم الحكومة لمشروع قانون لمد الإشراف القضائي على كل الانتخابات العامة في البلاد، تنفيذاً لقرار الحوار الوطني بالإجماع، والذي رحب به رئيس الجمهورية.

وأضاف: «سيكون على المجلس إعلان حرصه على سرعة تنفيذ الحكومة الجديدة لتوصيات محور الحوار الاقتصادي وخصوصاً فيما يتعلق بسبل المواجهة العاجلة والحاسمة لما يعانيه المصريون ويجاهرون بشكاواهم من تضخم الأسعار، وأيضاً مشروع قانون بشأن إنشاء مفوضیة مكافحة التمييز، باعتباره التزاماً دستورياً واستحقاقاً مهماً وضرورياً فى مجال حقوق الإنسان».

وشدد على المتابعة مع الحكومة الجديدة لتطبيق الخطة التنفيذية التي وضعتها الحكومة المنصرفة، وخصوصاً في ظل استمرار الدكتور مصطفى مدبولي رئيسا لها وتحمسه المعلن والمستمر للتعاون مع الحوار الوطني.

ويضع مجلس الأمناء - كما سبق وقرر - الترتيبات العاجلة لاستكمال مناقشة الموضوعات التي لم تناقش خلال المراحل السابقة من الحوار، مثل تحديات عمل النقابات المهنية، وتعديل تشريعات الحبس الاحتياطي، وقانون الأحزاب، والعقوبات السالبة للحرية في قضايا النشر والإبداع، ودعم الرياضة ومراكز الشباب والأندية الرياضية، وغيرها من موضوعات، بالإضافة إلى وضع تصور عملي لمناقشة الحوار لقضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية، بحسب التكليف الذي وجه به رئيس الجمهورية، وهو ما وضع مجلس الأمناء ملامحه الأولية في اجتماعه الأخير.

وأنهى المنسق العام للحوار الوطني تصريحاته، بأن مجلس الأمناء في اجتماعه اليوم، سيتابع وينفذ ما قرره في اجتماعه الأخير، بخصوص تقديم التماس منه للمستشار النائب العام للإفراج عن الشباب المحبوسين بسبب التظاهر تضامناً مع فلسطين، أو بسبب بعض الأحداث الرياضية.

مقالات مشابهة

  • بريطانيا: ستارمر يعقد اجتماعه الوزاري الأول بعد انتصار كاسح لحزبه في الانتخابات التشريعية
  • برئاسة كمال بنخالد مكتب غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة مراكش آسفي يعقد اجتماعه الشهري
  • غدا.. اجتماع أمناء الحوار الوطني لمطالبة الحكومة الجديدة بتنفيذ توصياته
  • غدًا.. مجلس أمناء الحوار الوطني يعقد اجتماعًا لمتابعة تنفيذ الحكومة لتوصيات الحوار
  • مجلس أمناء الحوار الوطني يبحث غدا تنفيذ الحكومة الجديدة لـ«التوصيات والمخرجات»
  • الشورى يشارك في الاجتماع الثامن للجنة البرلمانية الخليجية -الأوروبية
  • نائب بـ«الشيوخ»: الاجتماع الأول للحكومة أظهر جديتها ووعيها بحجم المسؤولية
  • بحضور السوداني وبارزاني.. مخرجات اجتماع الإطار التنسيقي
  • اللجنة التنفيذية للأمن السيبراني في مجلس التعاون تعقد اجتماعها الثالث
  • مجلس النواب يعقد جلسته العامة الاثنين المقبل