قررت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة تكريم المنتج السينمائي الفرنسي "جان لوي ليفي" بالدورة الـ ٣٩ للمهرجان  المقرر إقامتها خلال الفترة من ٣ الي ٨ أكتوبر المقبل.


  يعد  "جان لوي ليفي" واحداً من أهم كوادر الإنتاج السينمائي الفرنسي والأوروبي، حيث تولي رئاسة وكالة آرتميديا الفنية والتي كانت منوطة بإنتاج أهم الأعمال السينمائية في اوروبا والتي قدمت اعظم المواهب في السينما و المسرح الفرنسي والعالمي على مدى أكثر من 20 عامًا.

عمل ليفي أيضا على قيادة العديد من شركات الإنتاج مثل بارفيلم ، سيديف ، سوليفاجوس فيلم وغيرها ؛كمنتج وصانع أفلام ورئيس لتلك المؤسسات بينما كان يواصل نشاطه في اف كوميفيلم.

كما أنتج العديد من الأعمال التي طافت مهرجانات دولية عدة وحصلت على عدد من الجوائز البارزة وبلغ عدد انتاجاته  80 فيلما من أبرزها "هذا هو البطل " ، "صباح العالم"  الحاصل علي جائزة 7 سيزار ، “قلب في الشتاء ” ، " أعشاب مجنونة" ، " شكرا للحياة " ، "المرافق" ، " حب واشرب وعش"، " شرطة بوليرو"، " تكرار كميل "، "آفا "، "نحيف".


"الأب" ( حاصل علي جائزتي اوسكار وعرض في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ) .

 

وترأس جان لوي أيضا مسرحين في باريس هما مسرح " ماثيورينز" ومسرح " ادوارد الثامن و في رصيده حوالي 60 عملًا مسرحيًا.

 


جدير بالذكر أن مهرجان الإسكندرية يقام تحت رعاية معالي وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، وتنظمه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما التي يرأس مجلس إدارتها الناقد الكبير الأمير أباظة ويشارك به الأفلام الطويلة والقصيرة من دول البحر المتوسط في أفريقيا وأسيا وأوروبا .

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط الأمير اباظة

إقرأ أيضاً:

مهرجان الجونة يكرم محمود حميدة بجائزة "الإنجاز الإبداعي"

أعلن مهرجان الجونة السينمائي في مصر، اليوم الأربعاء، تكريم الممثل محمود حميدة بجائزة "الإنجاز الإبداعي"‭‭ ‬‬في دورته السابعة التي تنطلق الشهر المقبل.

وقال المهرجان في بيان إن الجائزة مقدمة إلى حميدة "احتفاء بالأدوار التي برع في تقديمها في السينما والتلفزيون، إلى جانب الدور الذي يلعبه بعيداً عن أعين الكاميرات في تطوير السينما المصرية".
وقدم الممثل البالغ من العمر 70 عاماً أكثر من 60 فيلماً سينمائياً، إلى جانب عدد من المسلسلات والمسرحيات كما أسس شركة للإنتاج السينمائي، وأصدر مجلة (الفن السابع) المتخصصة.

ومن أبرز أعمال محمود حميدة الفنية "فارس المدينة" لمحمد خان، و"حرب الفراولة" لخيري بشارة، و"عفاريت الأسفلت" لأسامة فوزي، وغيرها من الأفلام. جاء هذا بعدما لفت الأنظار في الأدوار المساعدة مع عدد من النجوم، مثل ظهوره في فيلم "الإمبراطور" إلى جانب أحمد زكي، ومشاركته في فيلم "شمس الزناتي" إلى جانب عادل إمام.

وبدأ مشواره التمثيلي بالمسلسلات التلفزيونية، ومن أشهرها مسلسل "أبيض وأسود" أمام الفنان الراحل صلاح ذو الفقار، ثم انطلق في عالم السينما، وكان ظهوره الأول في فيلم "الأوباش" بطولة يحيي الفخراني عام 1986، ثم لفت الأنظار بدوره في فيلم "الإمبراطور" عام 1990، وتوالى بعد ذلك تألُّقه في العديد من الأفلام منها "إنذار بالطاعة" عام 1993، وفيلم "قليل من الحب.. كثير من العنف" عام 1995، و"المصير" عام 1997.

وقالت المنتجة والمخرجة ماريان خوري المديرة الفنية للمهرجان إن "منح النجم محمود حميدة جائزة الإنجاز الإبداعي هو احتفاء بإسهاماته التي لا تُنسى، إذا تُعد مسيرته درساً لكل فنان يسعى إلى تحقيق حلمه في عالم الفن".

وتقام الدورة السابعة لمهرجان الجونة السينمائي في الفترة من 24 أكتوبر تشرين الأول إلى الأول من نوفمبر (تشرين الثاني).
وسبق أن ذهبت جائزة الإنجاز الإبداعي في الدورات السابقة إلى الممثل عادل إمام والمخرج مروان حامد والممثل أحمد السقا.

مقالات مشابهة

  • من المسؤول عن تردي المشهد السينمائي في سوريا.. ولماذا أغلقت دور السينما أبوابها..؟
  • الأمير أباظة لـ الوفد: التنشيط الثقافي والفني والسياحي هدف مهرجان الإسكندرية السينمائي.. فيديو
  • «الإسكندرية السينمائي» يطلق اسم النجمة نيللي على قاعة الندوات الرئيسية
  • رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي: الفعاليات والتحضيرات مختلف هذا العام
  • رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي: 26 دولة تشارك في الدورة الـ 40
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي يستعد لانطلاق فعالياته
  • مهرجان الجونة يكرم محمود حميدة بجائزة "الإنجاز الإبداعي"
  • مهرجان الجونة السينمائي يكرم محمود حميدة بجائزة الإنجاز الإبداعي
  • «الجونة السينمائي» يكرم محمود حميدة في نسخته السابعة
  • مهرجان الجونة السينمائي يُكرِّم أيقونة السينما المصرية محمود حميدة بجائزة الإنجاز الإبداعي