نظمت لجنة الشباب العامل والأنشطة بالاتحاد الحُر لنقابات عمال البحرين ورشة عمل بعنوان «إعداد القيادات الشبابية النقابية» وذلك بالتزامن مع اليوم الدولي للشباب، حيث قدمها الأستاذ خالد زينل المحاضر في قسم التدريب والتطوير بشركة طيران الخليج، وحضرها أعضاء النقابات العمالية العضوة بالاتحاد الحُر.
واستعرض الأستاذ خالد زينل خلال الورشة التي أقيمت على مدار يومي الأربعاء والخميس الموافق 16 و 17 أغسطس 2023م، القواعد الأساسية لإعداد القيادات ومفهوم ونظريات القيادة وأسس العمل مع الشباب وتنمية القيادات الشبابية وعلاقة القيادة بالتنمية البشرية، وقال إن القائد الجيد هو الذي يجعل الآخرين يثقون به، أما القائد المتميز فهو الذي يجعل الآخرين يثقون بأنفسهم، فيما يملك القادة الناجحون البصيرة لرؤية الأحتمالات المختلفة وتقييم الأمور ببعد نظر، وترتبط هذه البصيرة بشجاعة اتخاذ القرار السريع والذي يسمى بحسن التقدير.


كما شرح زينل نظريات القيادة ومستوياتها الخمسة وعلاقة القيادة بالتنمية البشرية، وقال إن الفرص المتاحة لتطوير المهارات القيادية تأتي عبر التدريب الداخلي أو الرياضة والتطوع والأنشطة الإجتماعية والتجارب الثقافية والمشاريع، وقدم مجموعة من السياسات المقترحة لتنمية القيادات الشبابية وكتب لمؤثرين في المجال القيادي.
وفي ختام الورشة ثمن رئيس لجنة الشباب العامل والأنشطة الأخ عبدالله بوعلاي، مبادرة الأستاذ خالد زينل للمساهمة في إثراء برامج وأنشطة الاتحاد الحر ولجنة الشباب العامل بتقديم الورشة على مدار اليومين، وكذلك تفاعل المشاركين في الورشة من أعضاء الاتحاد.
وأكد بوعلاي أن لجنة الشباب العامل والأنشطة ستواصل العمل على تنفيذ خطتها الاستراتيجية التي وضعتها للارتقاء بالشباب من أعضاء النقابات المنضوية تحت مظلة الاتحاد الحُر. من جانبه أكد رئيس الاتحاد الحر الأخ يعقوب يوسف محمد على أهمية الأنشطة التدريبية والتثقيفية التي تقدمها لجان الاتحاد الحُر في توسيع شريحة النقابيين في القطاعات الإقتصادية والصناعية بالمملكة، وبما يخدم ثقافة العمل النقابي ويحقق الأهداف التي وضعها الاتحاد الحُر لتنفيذ رؤية جلالة الملك المعظم للحريات بمملكة البحرين، وذلك ضمن مشروع جلالته الإصلاحي المترجم في دستور المملكة، وتنفذه الحكومة الموقرة برئاسة سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

“فن التنقيب الحديث وأدواته” في ورشة عمل بثقافي أبو رمانة

دمشق-سانا

تناولت ورشة عمل “فن التنقيب الحديث وأدواته” التي أقامها المركز الثقافي العربي في أبو رمانة بدمشق كيفية تحديد الطبقات الأثرية وبعض الوسائل المستخدمة في تأريخ الآثار ومشاكل كل حفرية أثرية بحسب مكان وطبيعة الموقع الأثري.

وتحدث المؤرخ والباحث في علم الآثار واللغات في المديرية العامة للآثار والمتاحف الدكتور محمود السيد عن أهمية التنقيب عن الآثار وتطور فن التنقيب وأدواته بفضل استخدام العلم والتكنولوجيا الحديثة في تحديد مواقع الحفر وطرق تحليل التربة، بهدف تحديد الطبقات الأثرية والمكتشفات الأثرية.

ولفت السيد إلى أن الورشة ستركز على إمكانية تصوير المواقع الأثرية من الجو وابتكار وسائل وأدوات تمكن من التنقيب في أعماق البحار والمحيطات وكيفية إعداد المنقب الأثري، إضافة إلى طرق اختيار المناطق الأثرية وتحديدها واستخدام المنقب لأجهزة وطرق علمية تحتاج للدراسة في كل عملية من العمليات التي يقوم بها بدءاً من اختيار موقع التنقيب وحتى الانتهاء من الحفرية الأثرية.

وتستمر الورشة حتى يوم الخميس المقبل، وسيتم في نهايتها التدريب على أساليب استخدام التكنولوجيا الحديثة في التنقيب والدراسات الأثرية.

مقالات مشابهة

  • ورشة عمل في حلب بهدف تعزيز مشاركة المرأة في الحياة العامة
  • ورشة عمل في متحف الحضارة حول «فن الطبخ المستدام»
  • “فن التنقيب الحديث وأدواته” في ورشة عمل بثقافي أبو رمانة
  • انطلاق فعاليات ورشة «حرفتك مهنتك» بمركز شباب ميت غمر
  • ورشة لتعليم فنون الخط العربي في عبري
  • “الهيئة العامة للطرق” تنظم أول ورشة عمل تعريفية لكود الطرق السعودي
  • كيفية تحقيق الإيرادات عبر المنصات الإلكترونية… في ورشة عمل بدمشق
  • المرأة الجديدة تنظم ورشة عمل حول "الأمان الرقمي" بالاسكندرية
  • المركز المسيحي الإسلامي يُنظم ورشة للكتابة الصحفية
  • الكشافة تختتم أعمال ورشة تخطيط وإدارة الحملات الإعلامية