يعد قانون تنمية البحيرات، من القوانين الهامة التي صدرت بدور الانعقاد الثاني لمجلس النواب وذلك لما يستهدفه من حماية وتنمية واستغلال البحيرات وشواطئها وحماية الثروة السمكية والأحياء المائية، كما حدد القانون أيضا عددا من المعايير اللازم اتباعها من قبل مراكب الصيد.

ونصت المادة (26) علي أن يحظر التصرف فى الأسماك بالبيع داخل البحيرات والمياه البحرية والداخلية ، كما يحظر حيازة أية أداة من أدوات وزن الأسماك على المركب .

كما أشارت المادة (27) إلي إنه يحظر إنزال ناتج صيد الأسماك من المصائد الطبيعية إلا فى المناطق المخصصة وبالطرق المحددة لذلك، وبعد التأكد من الالتزام بالمواصفات واتباع الإجراءات الفنية البيطرية والتسجيل ، والتى يحددها الجهاز. وتحدد اللائحة التنفيذية الإجراءات والمواصفات المتبعة فى هذا الصدد .

ووفقا للمادة (28) يحظر إلقاء أو تصريف المواد السامة أو المشعة أو الكيميائية أو البترولية أو زيوت ومخلفات ونفايات السفن أو فضلات المعامل أو المصانع أو مياه الصرف الصحى غير المعالجة فى مياه البحيرات والمياه الإقليمية ، ويسرى هذا الحظر على أية مواد أخرى يكون من شأنها الإضرار بالثروة المائية أو الأحياء المائية أو نشاط الصيد .

وحظرت المادة (29) إلقاء أو وضع أجسام صلبة أو غيرها مما يعوق عمليات الصيد فى المناطق المخصصة لذلك .

كما يحظر زراعة البوص أو النباتات الريزومية أو غيرها فى مناطق الصيد أو ردم أجزاء منها .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الصيد صيد الأسماك الاسماك النباتات مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

القبض على شخص سرق مبلغاً مالياً خلال عمله محاسباً في مركز طبي بدمشق

دمشق-سانا

ألقت الشرطة القبض على شخص سرق مبلغ 240 ألف دولار أمريكي، ومصاغاً ذهبياً خلال عمله محاسباً في أحد المراكز الطبية في محلة الروضة بمدينة دمشق.

وذكرت وزارة الداخلية في صفحتها على الفيس بوك أن عدداً من المواطنين ادعوا إلى قسم شرطة عرنوس في دمشق حول إقدام مجهولين على سرقة مبلغ 240 ألف دولار أمريكي، وكمية من المصاغ الذهبي كانوا ضمن خزنة حديدية داخل أحد المراكز الطبية العائدة لهم في محلة الروضة، ونتيجة البحث والمتابعة وجمع المعلومات، دارت الشبهات حول المدعو (مجد الدين، م) الذي يعمل بصفة محاسب ضمن المركز المذكور، وتم إلقاء القبض عليه وبمواجهته بالأدلة والقرائن اعترف بإقدامه على سرقة المبلغ المالي والمصاغ الذهبي المذكورين من الخزنة الحديدية وعلى عدة دفعات خلال فترة زمنية امتدت على مدار ثلاث سنوات ونصف السنة مستغلاً عمله محاسباً.

واعترف السارق بتصريف الدولار الأمريكي بسعر السوق السوداء، وبيعه المصاغ الذهبي عن طريق المدعو (ع، م)، وشقيقه المتواري ثم قيامه بشراء ثلاثة عقارات ومركبة خاصة بالمبالغ المالية المسروقة، تم إلقاء القبض على المدعو (ع، م) واعترف بإقدامه على التعامل بغير الليرة السورية وتصريف الدولار الأمريكي بسعر السوق السوداء وشراء المصاغ الذهبي المسروق، وبتحري منزله تم العثور على مبلغ 13,650 دولاراً أمريكياً، و60 مليون ليرة سورية، وجزء من المصاغ الذهبي المسروق.

ولفت الوزارة إلى أنه تم إيداع المبالغ المالية والمصاغ الذهبي لدى مصرف سورية المركزي وحجز المركبة المذكورة، ولا تزال الأبحاث جارية عن المتواري حتى إلقاء القبض عليه، وسيتم تقديم المقبوض عليهما إلى القضاء المختص.

مقالات مشابهة

  • "التعليم" تكشف تفاصيل جديدة بشأن واقعة "الغش الجماعي" بالدقهلية
  • تفاصيل ضبط أخطر تشكيل عصابي للنصب في القاهرة
  • تعرف على تفاصيل نظام التأمينات الجديد في المملكة العربية السعودية
  • القبض على شخص سرق مبلغاً مالياً خلال عمله محاسباً في مركز طبي بدمشق
  • تعرف على تفاصيل نظام التأمينات الجديد
  • محافظ الشرقية: وضع قواعد ثابتة للتعامل مع الأزمات والأحداث الطارئة
  • إزالة حالات سرقة مياه الري على جانبي الترع بالفيوم
  • محافظ الشرقية يوجه بتشكيل لجنة لإجراء المعاينات وتنفيذ أعمال التطهير الخطوط مياه الشرب للمواطنين
  • اليمن ينظم الصيد في أعالي البحار لمواجهة غلاء الأسماك
  • الحكم فى دعوى عدم دستورية عقوبات وإجراءات محاكمة السب والقذف غدا