اكد عضو لجنة الخدمات النيابية النائب حسين حبيب، بان قانون العشوائيات سيرى النور قريبا

وقال حبيب  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان” العشوائيات تنتشر في اغلب المدن العراقية وهي نتاج عوامل متعددة ابرزها الفقر والنزوح القسري وتلكا مشاريع الاسكان لفترات طويلة ما خلق تجاوزات على الاراضي الزراعية والعامة”.

واضاف،ان” لجنته تتابع قانون العشوائيات الذي ينتظر ارساله من قبل الحكومة في القريب العاجل من اجل اجراء القراءة الاولى والثانية قبل التصويت عليه لافتا الى انه” القانون بشكل عام يتضمن 5 ايجابيات ابرزها وضع حلول موضوعية وعادلة لعشرات الالاف من الاسر التي تسكن مناطق تعاني من شح الخدمات “.

واشار الى ان” القانون سيضع حد لملف العشوائيات ويعيد ترتيبها على نحو يضمن العدالة مع اعتماد المبدا الانساني مع شريحة اغلب افرادها تحت خط الفقر”.

وتشكل العشوائيات في العراق ازمة انسانية كبيرة خاصة مع اتساع الظاهرة في المحافظات سواء في بغداد او غيرها”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

الصحة: انتهاء البرنامج التدريبي في الحوكمة الصحية بالتعاون مع كلية ثاندر بيردا الأمريكية

كتب - أحمد جمعة:

أعلنت وزارة الصحة والسكان، انتهاء فعاليات البرنامج التدريبي المتخصص في الحوكمة الصحية، بالتعاون مع كلية "ثاندر بيرد" للإدارة الدولية بجامعة أريزونا في الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، الدكتور حسام عبدالغفار، الجمعة، إن البرنامج التدريبي يأتي في إطار توجيهات نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبدالغفار، برفع كفاءة الكوادر البشرية، بما ينعكس على جودة الخدمة الطبية المقدمة للمواطنين، إذ استهدف البرنامج التدريبي 40 مُتدربا من الأطقم الطبية، ما بين أطباء بشريين وصيادلة وأطباء أسنان وأخصائي علاج طبيعي وتمريض، مشيرا إلى حصولهم على شهادات مُعتمدة كمدربين معتمدين للحوكمة.

وقال نائب وزير الصحة والسكان، الدكتور محمد الطيب، إن هذه الدفعة بمثابة نواة لتأهيل وتدريب مقدمي الخدمات الصحية بالمنشآت الطبية على مستوى محافظات الجمهورية، استمراراً لصقل مهارات العاملين في القطاع الصحي من خلال التعليم الطبي والتطوير المستمر.

وأوضح الطيب، أن البرنامج انعقد على مدار 10 أيام، وتضمن عدة ورش ومحاضرات نظرية، وأنشطة عملية، ومُحاكاة وزيارات ميدانية لمنشآت طبية تطبق منظومة الحوكمة بالولايات المتحدة الأمريكية، مؤكدًا أن البرنامج التدريبي مُصمم ليتناسب مع احتياجات العاملين في القطاع الصحي، لدعم مهارات حوكمة الخدمات الصحية.

وأشار نائب وزير الصحة والسكان إلى أن اختيار المتدربين تم بعناية، بناءً عدة معايير تم وضعها، ليكونوا عوامل تغيير مؤثرة في منشآتهم الصحية، لتطبيق ومتابعة وتقييم أطر الحوكمة، وذلك ضمن خطوات التطوير في النظام الصحي المصري، لتحقيق التغطية الصحية الشاملة، بما يضمن تقديم رعاية صحية آمنة طبقا للمعايير الدولية.

وأضاف نائب وزير الصحة والسكان، أن البرنامج التدريبي عُقِد بدعم من وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، مؤكدا أن البرنامج التدريبي مصمم خصيصا ليتناسب مع احتياجات العاملين في القطاع الصحي المصري، لدعم مهارات حوكمة الخدمات الصحية، وكيفية تطبيقها بشكل يدعم المنظومة الصحية، ويعزز من قدراتها ويحسن كفاءتها في تقديم الخدمات الصحية.

مقالات مشابهة

  • تضم 135 سرير.. قريباً التشغيل التجريبي لمستشفى العدوة المركزي
  • محافظ المنيا: قريباً التشغيل التجريبي لمستشفى العدوة المركزي
  • نائب:حكومة البارزاني لم ولن تلتزم ببنود قانون الموازنة الثلاثية
  • المفوضية الأوروبية تحسم نتائج التحقيقات: منصة X تنتهك قانون الخدمات الرقمية
  • الاتحاد الأوروبي يدعو "ماسك" للتحقيق في تحول منصة إكس لـ"ملاذ للمعلومات المضللة"
  • الصحة: انتهاء البرنامج التدريبي في الحوكمة الصحية بالتعاون مع كلية ثاندر بيردا الأمريكية
  • انتهاء البرنامج التدريبي في الحوكمة الصحية لـ40 متدربًا من الأطقم الطبية المختلفة
  • وحدات طب الأسرة وتجميع البلازما.. جهات لا ينطبق عليها قانون المنشآت الصحية الجديد (تعرف عليها)
  • بعد إقرار القانون نهائيًا والتصديق عليه.. التفاصيل الكاملة لتعديلات قانون المرور
  • امانة مجلس الوزراء تحسم الجدل بشأن 14 تموز.. هل الأحد عطلة؟-عاجل