تمكن أعوان فرقة الابحاث والتفتيش بمنطقة الحرس الوطني بطبربة من ولاية منوبة، مساء أمس الجمعة 1 سبتمبر 2023 من حجز قطع حجرية يشتبه في كونها ذات صبغة اثرية، ومخطوطة جلدية في شكل لفافة تحمل كتابات ورموز، وكتابين باللغة العبرية، والقبض على صاحبها اصيل منطقة الشويقي بطبربة، وفق ما أكده مصدر أمني لوكالة تونس افريقيا للانباء.


 
ويأتي ذلك إثر الاشتباه في مصادر أموال شخص وتتبع تحركاته والقيام بتحريات دقيقة بشأنه، حيث تم بإذن من النيابة العمومية، القيام بمداهمة مسكنه اين تم العثور على القطع والكتابين، والمخطوطة، التي تم تأمينها في انتظار إحالتها على مختصي المعهد الوطني للتراث، لمعرفة تاريخها ومصدرها .

وأذنت النيابة بإيقاف صاحب المحجوز البالغ من العمر 45 عاما، وفتح بحث من أجل مسك وحيازة والاتجار بمنقولات أثرية دون ترخيص، وباشرت الفرقة اليوم السبت، الاستماع له في انتظار كشف مزيد المعطيات حول مصدر المحجوز، وإن كانت نتيجة عملية تنقيب على الاثار .

*وات

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

بعد انتظار طويل.. ابتكار يهم الرجال عند فحص العقم

بغداد اليوم- متابعة

يعتبر تحليل السائل المنوي ضروريا لتشخيص العقم عند الذكور، ولكنه غير متاح بسهولة في جميع المراكز الطبية بخلاف تلك المتخصصة في علاج العقم.

وبهذا الصدد، طور فريق من العلماء، بقيادة هيديوكي كوباياشي من قسم المسالك البولية في كلية الطب بجامعة توهو اليابانية، نموذج ذكاء اصطناعي يمكنه التنبؤ بخطر العقم الذكوري دون الحاجة إلى تحليل السائل المنوي، حيث يبحث عن الهرمونات في عينة الدم التي تشير إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية في السائل المنوي.

وقال العلماء إن معدل دقة النموذج بلغ زهاء 74٪، كما تنبأ بانعدام الحيوانات المنوية غير الانسدادي بدقة 100% (على وجه الخصوص)، وهو الشكل الأكثر شدة من العقم عند الذكور.

واستند النموذج إلى بيانات من 3662 مريضا خضعوا لاختبارات السائل المنوي والهرمونات لكشف العقم بين عامي 2011 و2020.

وفي الدراسة، تم قياس حجم السائل المنوي وتركيز الحيوانات المنوية وحركتها، كما تم قياس الهرمونات المختلفة التي ارتبطت إما بارتفاع أو انخفاض عدد الحيوانات المنوية في السائل المنوي، بما في ذلك LH وFSH وPRL وE2 والتستوستيرون. 

وبعد ذلك، تم التحقق من صحة نموذج الذكاء الاصطناعي باستخدام بيانات من عامي 2021 و2022، حيث كانت اختبارات السائل المنوي والهرمونات متاحة.

وبلغت دقة النموذج حوالي 58٪ باستخدام بيانات 188 مريضا في عام 2021، بينما كانت الدقة حوالي 68٪ باستخدام بيانات 166 مريضا في عام 2022.

وقال كوباياشي: "يُقصد من نموذج التنبؤ بالذكاء الاصطناعي هذا أن يكون بمثابة خطوة فحص أولية قبل اختبار السائل المنوي. وبينما لا يعد بديلا لاختبار السائل المنوي، يمكن إجراؤه بسهولة في مرافق أخرى غير تلك المتخصصة في علاج العقم".

وأضاف: "في المستقبل، نأمل أن تستخدم المختبرات السريرية ومراكز الفحص الصحي نموذج التنبؤ بالذكاء الاصطناعي الخاص بنا لفحص العقم عند الذكور، وبالتالي تسهيل اختبار العقم من خلال التغلب على العقبات التي تحول دون ذلك".

مقالات مشابهة

  • تصبغ الوجه يشير إلى مرض الكبد.. طبيبة أمراض جلدية تكشف التفاصيل
  • السيد نصر الله: على العدو الصهيوني ومن خلفه انتظار ردنا الآتي حتماً
  • بالصور من ويلات الحرب على غزة: قمل وجرب وطفح.. أمراض جلدية تتفشّى بين الأطفال الفلسطينيين
  • التوكل على الله في انتظار نتائج الثانوية العامة 2024
  • بعد السرب عمل سينمائي جديد في انتظار السقا | تفاصيل
  • بعد انتظار طويل.. ابتكار يهم الرجال عند فحص العقم
  • حزب الله: ما زلنا في انتظار نتيجة العدوان على الضاحية في ما يتعلق بمصير القائد شكر
  • رقم تاريخي في انتظار محمد النني مع منتخب مصر الأوليمبي
  • في انتظار تقدير لا يأتي.. متلازمة تيارا التي تصيب النساء في العمل
  • الاتفاق فى انتظار حسم صفقة فوفانا