أطلق الفنان والمؤلف الموسيقي السوري يزن الهجري أجدد عماله الغنائية "تقبيل" بشكل فيديو كليب مصور تم إطلاقه من الولايات المتحده وتسجيله مع الميتروبوليتن موسكو اوركسترا.

ويقدم يزن عبر الكليب تجربة موسيقية وبصرية غبر معتادة في العالم العربي، حيث يمزج خلال الأغنية بين قصيدة الشاعر الفلسطيني تميم البرغوثي وهي أكثر من خمس و عشرين بيت شعري مع موسيقى أوركسترالية حية لأوركسترا موسكو السيمفونية من ألحانه و توزيعه ومع  صوته الغنائي.

وينقل كليب "تقبيل" المشاهد في رحلة بصرية في تاريخ الفن التشكيلي العالمي عبر تقنيات الذكاء الاصطناعي، ليحمل كل "فريم" من فريمات الفيديو لوحة فنية لأحد عمالقة الفن التشكيلي العالميين، مثل بيكاسو وفان جوخ ورامبرانت وغيرهم في مزيج يجمع أكثر من خمسين لوحة مختلفة على مدار سبع ودقائق ونصف من عمر الأغنية.

وتعد قصيدة وأغنية "تقبيل" أولى بشائر ألبوم يزن الهجري الجديد الذي يخوض خلاله مغامرة المزج بين روائع قصائد تميم البرغوثي وبين الموسيقى الأوركسترالية والموسيقى العصرية، بحيث يعيد إحياء كل قصيدة بتوزيع موسيقي معاصر وتصديرها للجمهور العربي بشكل فيديو هات تجسد شغف يزن بالفنون البصرية والموسيقية والشعر.

يقول يزن الهجري: "يمثل فن الفيديو بالنسبة لي لوحة فنية متحركة حيث اقوم فعليا في المونتاج والتصوير والتلوين و تركيب كل فريم على حدى كأنني أرسم وأنحت في الزمن بدلا من القماش والطين، وقررت ربط دراستي للفنون التشكيلية مع تخصصي في الموسيقى و حبي للشعر في عمل واحد متكامل".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: فان جوخ

إقرأ أيضاً:

فرقة الطنبورة تحيي حفلًا غنائيًا في الساقية

تستقبل ساقية الصاوي، حفل غنائي لفرقة الطنبورة، في الثامنة مساء السبت 5 أكتوبر، بقاعة النهر، وسعر التذكرة 180 جنيه.

ومن المقرر ان تقدم الفرقة، خلال الحفل مجموعة متنوعة من أجمل الأغاني التي يحبها ويتفاعل معها الجمهور على خشبة المسرح.

شروط دخول الحفلات في الساقية:دخول الأطفال ابتداء من 6 سنوات تذكرة كاملة وعلى ولى الأمر ضمان هدوء الطفل وقت الحفل وفى حال حدوث أي ضوضاء عليه اصطحاب الطفل للخارج.ممنوع منعًا باتًا دخول الأطفال أقل من 6 سنوات لأي حفل ما عدا الحفلات المخصصة للأطفال.الالتزام بالمقاعد حسب الرقم الموجود فى تذكرة الحفل.غير مسموح بالاسترجاع أو استبدال التذاكر.غير مسموح بالتصوير نهائيًا أو البث المباشر
أنشطة ساقية الصاوي

الساقية محمد الصاوي، نجل الأديب المصري عبدالمنعم الصاوي، في عام 2005، واستقى الاسم من خماسية الساقية، التي تعتبر العمل الأشهر لوالده، فبدأ يفكر في خلق مركز ثقافي إبداعي يشمل جميع أنواع الفنون والآداب يجذب طبقات مختلفة من العامة.

وقام محمد الصاوي بتصميم المشروع والشروع في بنائه ووضع التصورات حول أساليب الوصول التي وضعها للمركز بمعاونة زملاء آخرين، بدأ المركز  بعمل الحفلات الموسيقية لاجتذاب الجمهور على اعتبار أن الموسيقى والغناء أوسع الفنون انتشارًا بين الناس.

وكان بها تنوع واختلاف عن السائد من الموسيقى وقتها، فكان من أبرز نجوم هذه الحفلات فرق موسيقى الجاز والموسيقى الغجرية والراب وأخرى تعرض ثقافات مختلفة من أنحاء العالم.

تم بعد ذلك إدخال الكثير من الأنشطة الأخرى على المركز، ثم بدأ تقديم الأمسيات الشعرية من خلال الحفلات الغنائية ثم تقديمها منفردة في أمسيات خاصة، قامت الساقية مؤخرا بتنظيم مهرجان مستوحى من فكرة سوق عكاظ للشعر تحت اسم "عكاظ الشعر" وشارك فيه شعراء من مختلف محافظات مصر واستمر لثلاثة أيام.

يقوم المركز بتقديم العروض الفنية المسرحية والسينمائية والموسيقية، وتنظيم المعارض التشكيلية سواء لكبار الفنانين التشكيليين أو للشباب.

وتحتوي الساقية على مكتبة تنقسم إلى أربعة أقسام: مكتبة عامة، مكتبة للطفل، مكتبة إلكترونية ومكتبة موسيقية، وتحتوي أقسام لتعليم المبادئ الأساسية لأنواع عدة من الفنون مثل: الرسم، تستضيف الساقية الندوات وورش العمل في قاعاتها وهذا على المستويين الأدبي والعلمي، إضافة إلى تقديم العروض المسرحية، يقوم المركز بتنظيم المسابقات في المجال المسرحي.

مقالات مشابهة

  • شاهد مقطع الفيديو الدعائي لمسلسل Squid Game 2
  • معاريف: إيران أطلقت أكثر من 400 صاروخ على إسرائيل (فيديو)
  • نقيبة ممرضات لبنان: الأوضاع خطيرة ولدينا خطة لفتح مراكز لسحب المصابين لمناطق أكثر أمانا.. فيديو
  • كنز TV.. ثورة في تجربة التسوق عبر الفيديو
  • الهريفي: وجود نيمار سيلخبط أوراق الهلال أكثر..فيديو
  • فيلم عاشق يجمع 355 ألفًا.. أمس
  • لقاء يجمع فتح وحماس في القاهرة.. حرب الإبادة والمصالحة على الطاولة
  • حقيقة فيديو ابنة حسن نصرالله: التفاصيل الكاملة وراء الفيديو المتداول
  • المنتشري: الشباب سيكون أكثر خطورة بعد اكتماله .. فيديو
  • فرقة الطنبورة تحيي حفلًا غنائيًا في الساقية