جريدة الوطن:
2024-06-30@11:38:48 GMT

رأي الوطن : الإقبال يتزايد على خريف ظفار

تاريخ النشر: 2nd, September 2023 GMT

يؤكِّد التطوُّر الذي يشهده خريف ظفار عامًا بعد عام حجم اهتمام الجهات المسؤولة في سلطنة عُمان بهذا الموسم السِّياحيِّ المتفرِّد في هذا الوقت من العام، والذي يمتلك العديد من المنتجات والمُقوِّمات السِّياحيَّة التي تُلبِّي أذواق العديد من السيَّاح على مختلف أذواقهم. فالمنتجات السِّياحيَّة في محافظة ظفار تنطلق من الطَّقس والأجواء البديعة في موسم الخريف، مستفيدةً من أنواع السِّياحة المختلفة، حيث تحتوي المحافظة على مواقع سياحيَّة مُتعدِّدة تتنوَّع بَيْنَ الطبيعة الخلَّابة والبيئة البِكْر، بالإضافة إلى المواقع التراثيَّة والتاريخيَّة التي تحمل عبَقَ التَّاريخ العُمانيِّ الممتدِّ لآلاف السِّنين، وهو ما مَنحَ المحافظة مكانةً متقدِّمة على الخريطة العُمانيَّة، كما أنَّها صارت ـ بفضل ذلك ـ وجهةَ سياحيَّة عربيَّة وعالميَّة مرموقة.


وعظَّمت الجهات المسؤولة عن السِّياحة في سلطنة عُمان عمومًا، وفي محافظة ظفار على وجْه الخصوص، من حجم الاستفادة ممَّا حَبَا الله به محافظة ظفار من جَمال الطبيعة البِكْر في موسم الخريف، الذي يستمرُّ إلى أواخر شهر سبتمبر من كُلِّ عام، حيث تتسبَّب الرِّياح الموسميَّة على بحر العرب والمحيط الهندي في تساقُط الأمطار الخفيفة والرَّذاذ المُتقطِّع، وانتشار الضَّباب على قِمم الجِبال فتكثر المياه في مناطق العيون، وتكتسي المناطق الجبليَّة باللَّون الأخضر، لِيكُونَ السَّائح مع ظاهرة سياحيَّة صَعْبٌ وجود مثيل لها في المنطقة في فصل الصَّيف، حيث تحظى المحافظة بطقسٍ معتدل يجلب الراحة والاستجمام، بالإضافة إلى ما تملكه المحافظة من مُقوِّمات سياحيَّة مختلفة.
ولعلَّ أهمَّ ما يُميِّز محافظة ظفار ـ كوجهة سياحيَّة ـ هو هذا التناغم بَيْنَ الشواطئ البيضاء والرمال النَّاعمة وسلسلة من الجبال، والأودية، والسهول المنبسطة، والصحراء الممتدَّة إلى الرُّبع الخالي، والعيون المائيَّة المنتشرة في كافَّة رُبُوعها، والنَّافورات الطبيعيَّة، والكهوف المتنوِّعة، لِتتكاملَ هذه الطبيعة مع ما تملكه المحافظة من آثار تاريخيَّة خالدة، تُظهر البُعدَ التاريخيَّ والحضاريَّ للمحافظة وسلطنة عُمان، ما يضيف منتجًا سياحيًّا جاذبًا لذائقة السَّائحين، بالإضافة إلى التطوُّر الملحوظ الذي شهدته المحافظة على صعيد الفنادق وأماكن الإيواء التي تُناسب كافَّة إمكانات الزائرين.
إنَّ الجهود التي تبذلها الجهات المسؤولة عن السِّياحة في المحافظة تحرص على إضافة العديد من أماكن الإيواء لمختلف المستويات لاستيعاب الأعداد المتزايدة من السيَّاح في موسم الخريف، حيث بلغ عددُ زوَّار خريف ظفار منذ بداية الموسم حتى الـ15 من أغسطس الجاري نَحْوَ (739) ألفًا و(884) زائرًا بارتفاع نسبته (16.3) بالمئة مقارنة بالفترة نَفْسِها من عام 2022 البالغة (636) ألفًا و(218) زائرًا، وهو ما يعكس حجم الإقبال على المحافظة التي تتناغم بها مظاهر السِّياحة الطبيعيَّة، مع حالة التطوير المستمرَّة في البنية السِّياحيَّة، والتي سيكُونُ لها دَوْر في التنمية الاقتصاديَّة بالمحافظة، ما ينعكس على السكَّان المحلِّيين ويفتح لَهُمْ آفاقًا جديدة للاستثمار وفرص العمل، خصوصًا في قِطاع المؤسَّسات الصغيرة والمتوسِّطة، وما يُمثِّله ذلك من قِيمة اقتصاديَّة كبرى للاقتصاد الوطنيِّ ومساعي التنويع الاقتصاديِّ.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: محافظة ظفار

إقرأ أيضاً:

محافظة صنعاء تُحيي ذكرى رحيل العلامة الرباني بدر الدين الحوثي

الوحدة نيوز/ أحيت محافظة صنعاء، اليوم، الذكرى السنوية لرحيل العالم الرباني السيد بدر الدين أمير الدين الحوثي بفعالية خطابية.

وفي الفعالية، التي حضرها المحافظ عبدالباسط الهادي، ووكيل أول المحافظة حميد عاصم وعدد من وكلاء المحافظة، أشار وكيل المحافظة لقطاع التربية والشباب طالب دحان إلى جوانب من حياة الفقيد، وأدواره العلمية والفكرية، ومؤلفاته، وإسهاماته البارزة في محاربة الأفكار الوهابية الدخيلة والثقافات المغلوطة.

وأفاد بأن العلامة بدر الدين الحوثي حمل همَّ الأمة، واتخذ موقفاً صادقاً خلال مسيرته الجهادية والعلمية، وكان أول من وضع لبنات المشروع القرآني الذي قدّمه الشهيد القائد السيد حسين الحوثي، وعانى لأجل موقفه الثابت، وتحمّل المعاناة والصعاب في سبيل الله.

ولفت الوكيل دحان إلى أن الحديث عن أعمال علم من أعلام الأمة، يطول لما تحمله من دلالات تستوجب من أبناء الأمة الاستفادة منها ومعرفة الجهاد والتواضع والزهد الذي تحلّى به، وجسّدته الروحية الإيمانية والجهادية، في زمن الخضوع.

بدوره تطرق العلامة عضو المكتب التنفيذي لأنصار الله يحيى قاسم أبو عوَّاضه، إلى مكانة العلامة المجاهد بدر الدين الحوثي وما حظي به من محبة واحترام، لافتاً إلى أن الكثير تعلم على يديه، ونهل من علومه وأبحاثه ومجلدته العلمية.

واستعرض محطات بارزة من حياته وسيرته الجهادية والدينية والعلمية، وزهده وورعه وصبره، وأدواره في خدمة الدين وتعليم القرآن الكريم وعلومه، وتأسيس المسيرة القرآنية.

وعدد أبو عواضه مناقب وصفات العلامة بدر الدين الحوثي، ومواقفه في نصرة الحق والمستضعفين، ومواجهة الباطل والاستكبار، واهتمامه ومتابعته لقضايا الأمة، رغم ما تعرض له من تهديدات، داعيا إلى الاستفادة من هذه المدرسة القرآنية وأن يكون قدوة حسنة للأجيال.

فيما أكد عضو رابطة علماء اليمن خالد موسى أهمية إحياء ذكرى العالم الرباني السيد بدر الدين الحوثي، لتسليط الضوء على مواقفه ودوره الجهادي وعلمه في تنوير الأمة.

واعتبر إحياء هذه الذكرى التي تتزامن هذا العام مع ذكرى ولاية الإمام علي عليه السلام محطة مهمة للاقتداء بأدواره الجهادية في محاربة الفكر الوهابي.

ولفت موسى إلى أن السيد بدر الدين الحوثي كان عالماً استثنائيا في تحركه ووعيه العلمي بما ألفه من كتب ومؤلفات وإنشاء مراكز علمية، فضلاً عن دوره السياسي والجهادي، في مواجهة الحركات الإرهابية وطغيان الحكام.

تخللت الفعالية بحضور عدد من مديري المكاتب التنفيذية وشخصيات اجتماعية وتربوية ومشايخ قصيدة شعرية.

مقالات مشابهة

  • الحوار الوطني: 30 يونيو عمادها المحافظة على الوطن
  • فيلم ظلام رجل.. مطاردات ضابط انتربول في خريف العمر
  • محافظة صنعاء تُحيي ذكرى رحيل العلامة الرباني بدر الدين الحوثي
  • الجيزة تكشف حقيقة قطع الأشجار من حديقة المبدعين بالعجوزة
  • محافظة الجيزة تنفي قطع الأشجار من حديقة المبدعين بالعجوزة
  • قبائل أبين تعقد اجتماعا موسعا في عدن تنديدا بإقصاء أبناء المحافظة والإختطافات التي تطالهم
  • الطبيعة الخلابة تكسو سلطنة عُمان
  • خطة لضمان انسيابية الحركة المرورية بصلالة خلال موسم الخريف
  • محافظة بلا محافظ
  • إسناد إماراتي لتطوير بنية القطاع الأمني في شبوة