خلال المؤتمر العلمي الدولي الثاني لشؤون الطلبة

استعرضت الدكتورة فاطمة بنت ناصر الحارثية مساعد العميد لشؤون الطلبة والتي قدَّمتها خلال المؤتمر العلمي الدولي الثاني لشؤون الطلبة والذي أقيم في جامعة السُّلطان قابوس الدراسة التي أجرتها بالتعاون مع الدكتورة عزاء المسكرية وفتحية السالمية حَوْلَ أثَر «الأنشطة الطلابية اللامنهجية» وتأثيرها في صقل مهارات الطالب الجامعي بالجامعة في تنمية شخصيته ومعرفة علاقة الأنشطة اللامنهجية بالمستوى الأكاديمي وتعزيز المواطنة لدى طلبة جامعة التقنية والعلوم التطبيقية.


حيث خلصت الدراسة إلى أنَّ الأنشطة الطلابية تؤثر بشكل كبير على الأداء الأكاديمي يليه المهارات الشخصية، ثم المواطنة للطلبة الجامعيين.
وقالت الدكتورة فاطمة الحارثية: الدراسة أجريت على 396 طالبًا وطالبة من الطلبة المنتسبين إلى الأنشطة الطلابية في مختلف أفرع الجامعة، وبلغت نسبة المشاركة 51% للطلبة و49% للطالبات من مختلف التخصُّصات والمراحل الدراسية بالجامعة.
يأتي الهدف للتعرف على مدى تأثير «الأنشطة اللامنهجية» في تنمية شخصية الطالب في الجامعة ومدى تأثيرها على المستوى الأكاديمي وإحساسه بالمواطنة، موضحةً بأنَّ أغلب الدراسات التي تمَّ إجراؤها في سلطنة عُمان لم يتمَّ التطرق فيها إلى دراسة أثر الأنشطة الطلابية اللامنهجية في قياس عامل المواطنة وعامل الأداء الأكاديمي وعامل المهارات الشخصية في دراسة واحدة خصوصًا عامل المواطنة ولضرورة تفعيل دَوْر مؤسسات التعليم العالي في تعزيز قِيَم المواطنة وتضييق الفجوة بين طالب الجامعة ومجتمعه.
وأضافت أنَّ الدراسة سعت إلى التحقق في عدد من الفرضيات مثل وجود علاقة إيجابية بين الأنشطة اللامنهجية والمهارات الشخصية للطالب هل للأنشطة اللامنهجية تأثير إيجابًا على الأداء الأكاديمي للطالب الجامعي؟ وهل لها تأثير إيجابي على تعزيز قِيَم المواطنة لدى الطالب الجامعي؟ حيث أظهرت الدراسة النتائج من نموذج المعادلة الهيكلية أنَّ الأنشطة اللامنهجية تؤثر بشكل كبير على المهارات الشخصية للطلبة، وأدائهم الأكاديمي، والمواطنة. ووجدت الدراسة أيضًا أنَّ الأداء الأكاديمي له التأثير الأكبر يليه المهارات الشخصية ثم المواطنة.
وأكدت أنَّ الدراسة خرجت بعدد من التوصيات منها التركيز على الأنشطة الطلابية اللامنهجية لتأهيل الخريجين مستقبلًا بالمهارات الشخصية المطلوبة في سوق العمل الحديث، وتوصي هذه الدراسة مؤسسات التعليم العالي بضرورة التركيز على جودة الأنشطة والتخطيط لها بما يسهم إيجابًا في تعزيز الهُوِيَّة الوطنية للطالب الجامعي، وكذلك ضرورة التخطيط للفعاليات والبرامج التي تتيح للطالب المساهمة في خدمة المجتمع لِمَا لها من أثر في تعزيز انتمائه لمجتمعه بشكل خاص ووطنه بشكل عام.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الأنشطة الطلابیة

إقرأ أيضاً:

جامعة الملك خالد تستضيف البرنامج الإثرائي الأكاديمي 2024

المناطق_واس

استضافت جامعة الملك خالد، أمس، أعمال “برنامج موهبة الإثرائي الأكاديمي 2024″، الذي تنظمه مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) بالتعاون مع الجامعة، ممثلة بعمادة شؤون الطلاب، لمدة ثلاثة أسابيع، بحضور أكثر من 100 طالب وطالبة موهوبين من مختلف مناطق المملكة.

وأشارت مديرة وحدة الموهبة والإبداع بجامعة الملك خالد الدكتورة جميلة مشبب الراوي إلى أن البرنامج يهدف إلى إثراء المعرفة ورفع الكفاءات وبناء الخبرات العلمية والعملية لدى الطلاب، وفق منهجيات عالمية معتمدة، مشيرة إلى أن البرنامج يتضمن أنشطة متعددة تركز على تطوير المهارات الشخصية، وإعداد الطلاب للمشاركة الفاعلة والمتميزة في البرامج الأخرى داخل المملكة وخارجها.

أخبار قد تهمك اختتام بطولة النخبة للسهام بجامعة الملك خالد 2 يونيو 2024 - 11:04 صباحًا جامعة الملك خالد تحصل على الاعتماد البرامجي الكامل لماجستير القرآن وعلومه والعقيدة 1 يونيو 2024 - 11:05 صباحًا

وأوضحت الدكتورة الراوي أن البرنامج يعتمد على تدريس المنهج العلمي للوحدات الإثرائية على يد عدد من الأكاديميين ، إضافة إلى التدريب المهاري لمهارات القرن الواحد والعشرين بواسطة مدربين متخصصين؛ حيث يُقسم اليوم الدراسي إلى ست ساعات، تُخصص أربع منها للمنهج العلمي وساعتان للحقائب المهارية.

وتقدم خلال البرنامج أنشطة علمية و ومهارات شخصية، وزيارات ميدانية، وأنشطة ثقافية، في مجالات علم البيانات والذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، ومبادئ التصميم الهندسي.

يذكر أن البرنامج يستهدف الطلاب الموهوبين في الصف الثالث متوسط والأول ثانوي، ويُقام للطلاب في المدينة الجامعية بالفرعاء، وللطالبات بالمدينة الجامعية للطالبات بقريقر.

مقالات مشابهة

  • 11,4 مليون درهم للارتقاء بالأسر المتعففة
  • الأقباط في تشكيل الحكومة والمحافظين.. المواطنة حاضرة بقوة بالجمهورية الجديدة
  • الإمارات.. «الأمن السيبراني» يوصي بتحديث «الأندرويد» لمعالجة ثغرات أمنية
  • جامعة حلوان تتبنى شعار «جودة التعليم» وتضع خطة شاملة للتطوير الأكاديمي
  • جامعة عين شمس تناقش رسالة دكتوراة عن مراكز الإبداع الفني بوزارة الثقافة
  • مناقشة رسالة دكتوراه عن تنمية المفاهيم البيئية ومهارات الحل الإبداعي للمشكلات البيئية للأطفال بمراكز ابداع صندوق التنمية الثقافية
  • ارتياح بين طلاب الثانوية العامة بسبب سهولة امتحانات الإنجليزي بالإسماعيلية
  • كيف تُقنع طفلك بضرورة الحدّ من وقت الشاشة بحسب الخبراء؟
  • أسامة البيطار: البرمجيات الحرة والمفتوحة مصدر مهم في الأنشطة الاقتصادية والحياة الشخصية
  • جامعة الملك خالد تستضيف البرنامج الإثرائي الأكاديمي 2024