حث رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوسا، اليوم السبت، السلطات على تطبيق اللوائح التي تمنع سكان المدينة من احتلال المباني السكنية بشكل غير قانوني، بعد مقتل العشرات في حريق في مبنى في جوهانسبرج تم احتلاله بشكل غير قانوني.

وسلط الحريق، الذي أودى بحياة أكثر من 70 شخصا، الضوء على أزمة السكن في مدينة تعد من أكثر المدن التي تعاني من عدم المساواة في العالم وتنتشر فيها الفقر والبطالة.

وقال رامافوزا خلال فعالية لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم: 'يتعين على الحكومة المحلية تطبيق القوانين'.

'لقد أعطانا هذا دعوة للاستيقاظ، وقلت إن مدننا وبلدياتنا يجب أن تهتم الآن بكيفية عيش الناس. نحن نشجع الناس على العيش في داخل المدينة ... ولكننا بحاجة إلى القيام بذلك بما يتوافق مع ذلك'. مع قوانيننا.'

وقال مسؤولون حكوميون إن بعض الذين لقوا حتفهم ربما كانوا مستأجرين من عصابات إجرامية أو تعرضوا للابتزاز من قبل عصابات 'المباني المختطفة'.

وأضاف مسؤولون بلديون إن الجهود المبذولة لإخلاء السكان في المباني المحتلة بشكل غير قانوني غالباً ما تتعثر بسبب أوامر المحكمة بوقف عمليات الإخلاء.

وقال رامافوسا إنه طلب من وزراء الحكومة النظر في سبل إنفاذ القوانين دون انتهاك حقوق الناس.

ويرتبط المبنى المدمر بجنوب أفريقيا في عهد الفصل العنصري، إذ كان المكان الذي جمع فيه السود في جنوب أفريقيا 'دومباس' أو دفتر الحسابات الجاري - وهي الوثائق التي تمكنهم من العمل في المناطق المملوكة للبيض في المدينة.

وقال رامافوسا إنه جمع دفتر الحسابات الخاص به في المبنى قبل حوالي 50 عامًا، عندما كان يعمل في المدينة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أزمة السكن الفصل العنصري جنوب افريقيا حزب المؤتمر الوطني جوهانسبرج

إقرأ أيضاً:

عاجل| ثروت سويلم: بيراميدز وراء أزمة مباراة سموحة.. والزمالك تقدم بشكوى ضدي

أكد ثروت سويلم، عضو مجلس رابطة الأندية المصرية المحترفة، أن نادي بيراميدز هو السبب في أزمة مباراة سموحة، مشيرا إلى أن الزمالك تقدم بشكوى ضده.

ثروت سويلم: بيراميدز وراء أزمة مباراة سموحة

أوضح سويلم في تصريحات تلفزيونية عبر برنامج "الماتش" الذي يقدمه الإعلامي هاني حتحوت على شاشة صدى البلد، أن رابطة الأندية لم تثر الأزمة، وأن بيان بيراميدز هاجم اتحاد الكرة ورابطة الأندية، مما يستدعي محاسبتهم.

وأشار سويلم إلى أن شكوى بيراميدز لا تشغله، مشددا على أنها تختلف تماما عن شكوى الزمالك التي استندت إلى أمور وشروط هامة بالنسبة للنادي الأبيض.

وأضاف: " أن تقرير لجنة تقصي الحقائق أثبت أن سموحة ليس له علاقة بما حدث في المباراة، وأن لجنة المسابقات قررت استكمال المباراة بدلا من إعادتها لتجنب اتهامات بمجاملة نادي سموحة".

المصري ينعى محمد يونس المدير الأسبق لمديرية الشباب والرياضة ببورسعيد منطقة بورسعيد للغوص والإنقاذ توجه المنقذين الجدد إلى شواطئ المحافظة في إطار مبادرة 'مصر بلا غرقى'

وأوضح:" أن الزمالك تقدم بشكوى ضده في لجنة الانضباط، لكنها لم تتجاوز في حقه أو تسيء لشخصه.

وأكد:"أن التسويق التلفزيوني هو السبب وراء عدم لعب الأهلي والزمالك في الرابعة عصرًا، مشيرًا إلى أن إيقاف الدوري بسبب الأولمبياد قد يؤدي إلى إلغائه، وأنه من الصعب تأجيل أي مباراة قادمة".

عبر سويلم عن توقعه: " بأن الوضع الراهن يتطلب إدارة دقيقة للأزمات التي تواجه الأندية لضمان استمرارية الدوري بشكل سلس، مع مراعاة التحديات التنظيمية والتسويقية التي تواجهها الرابطة".

مقالات مشابهة

  • المنصوري: السكن حق دستوري لجميع المغاربة والدولة تقوم بمجهودات لمحاربة السكن غير اللائق
  • الوزيرة المنصوري تستعرض حصيلة وآفاق سياسة الإسكان بالمغرب
  • إقالة وزيرة خارجية جنوب أفريقيا المعادية للمغرب
  • عاجل| ثروت سويلم: بيراميدز وراء أزمة مباراة سموحة.. والزمالك تقدم بشكوى ضدي
  • “الطبية” تعالج شلل الأحبال الصوتية الأحادي لطفل
  • طريق بري بين إثيوبيا وجنوب السودان يكلف 738 مليون دولار
  • لقجع ولفتيت في فاس للوقوف على استعدادات المدينة لاحتضان كأس أفريقيا ومونديال 2030
  • جراحة ناجحة لطفل يعاني من شلل الأحبال الصوتية بالمدينة الطبية بجامعة الملك سعود
  • عاجل:- البترول: وقف قطع الكهرباء لمدة 63 يوم خلال فصل الصيف
  • رئيس جنوب أفريقيا يعلن تشكيلة حكومة الوحدة الوطنية