أشاد البيت الأبيض، وفقا لما نشرته صحيفة صنداي تايمز، "بالتقدم الملحوظ" الذي حققته القوات الأوكرانية في هجومها المضاد ضد القوات الروسية هذا الأسبوع، لكنه حذر من أن القتال العنيف ما زال ينتظر قواتها في المستقبل. 

وقال نائب وزير الدفاع في أوكرانيا، أمس، إن قوات بلاده اخترقت الخطوط الروسية في عدة مواقع، فيما قال مسؤولون في واشنطن إن قوات كييف أحرزت تقدماً خلال الأيام الثلاثة الماضية.

 

وقال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، إن الولايات المتحدة "لاحظت خلال الـ 72 ساعة الماضية أو نحو ذلك بعض التقدم الملحوظ الذي أحرزته القوات المسلحة الأوكرانية في خط التقدم الجنوبي الخارج من منطقة زابوريزهيا.

أضاف: "لقد حققوا بعض النجاح ضد الخط الثاني من الدفاعات الروسية". "هذا لا يعني أنهم لا يدركون أنه لا يزال أمامهم بعض القتال العنيف بينما يحاولون التقدم جنوبًا"، أو أن روسيا يمكن أن تشن هجوما مضادًا". 

وانتقدت بعض الشخصيات العسكرية الغربية البارزة التقدم البطيء للهجوم المضاد الذي طال انتظاره ضد الاحتلال الروسي في أجزاء من البلاد.

ولم يسفر الهجوم المضاد بعد عن استعادة أي بلدات أو مدن رئيسية. لكن في الأسبوع الماضي، استعادت القوات الأوكرانية السيطرة على قرية روبوتاين، وهي قرية ذات أهمية استراتيجية، تقع خلف الأراضي المرتفعة التي تحتلها روسيا، والخنادق الضخمة المضادة للدبابات وخطوط التحصينات الخرسانية التي يمكن رؤيتها من الفضاء.

وقالت هانا ماليار، نائبة وزير الدفاع في كييف، إن القوات تتقدم في أجزاء أخرى من منطقة زابوريزهيا. وقالت: هناك هجوم في عدة اتجاهات وفي مناطق معينة. وفي بعض الأماكن، تم اختراق هذا الخط الأول. وفي بعض المناطق لم يتم اختراقه، والوضع مختلف. 

وأضافت نائبة وزير الدفاع في كييف أن القوات الأوكرانية التي كانت تقاتل من أجل التقدم عبر مناطق مليئة بالألغام لمدة ثلاثة أشهر تقريبًا، اصطدمت بالتحصينات الروسية الدفاعية.

وقالت: انتقلنا بالفعل إلى الخط التالي، يكون العدو أكثر تحصينًا هناك، وبالإضافة إلى الألغام، نرى أيضًا تحصينات خرسانية، على سبيل المثال، تحت المرتفعات المسيطرة الرئيسية، ويتعين على قواتنا المسلحة التغلب على الكثير من التحديات والعقبات من أجل المضي قدما". 

وردد وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، هذا التحذير، حيث قال لشبكة سي أن أن، إنه بينما كانت قوات بلاده تتقدم وتسيطر على الأراضي، فإن المعركة صعبة. 

كما انتقد وزير الخارجية الأوكراني أولئك الذين انتقدوا الهجوم المضاد. وقال خلال اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في إسبانيا: "أوصي جميع المنتقدين بأن يصمتوا، وأن يأتوا إلى أوكرانيا ويحاولوا تحرير سنتيمتر مربع واحد بأنفسهم.

كان روبرت بريجر، رئيس اللجنة العسكرية للاتحاد الأوروبي، صرح لصحيفة "دي فيلت" في وقت سابق أن "الروس سيكونون قادرين على مواصلة هذه الحرب لفترة طويلة"، مضيفًا: "يظل من المشكوك فيه ما إذا كان من الممكن استعادة السيادة الكاملة لأوكرانيا بالوسائل المتاحة". 

وقال مارك ميلي رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية لوكالة فرانس برس: إن الحرب دموية، وعدد كبير من الضحايا من الجانبين. "لكن الأوكرانيين لا يزال لديهم قدر كبير من القوة القتالية الاحتياطية. 

وذهب بوجوسلاف باتشيك، وهو جنرال متقاعد بالجيش البولندي، إلى أبعد من ذلك، حيث كتب على موقع بيزنيس الرت على الإنترنت أن الإيقاع الحالي للهجوم المضاد "لا يسمح بالأمل في أنه سيحقق أهدافه قبل بدء موسم الأمطار هذا العام".

وتعتزم الولايات المتحدة للمرة الأولى إرسال ذخائر مثيرة للجدل خارقة للدروع تحتوي على اليورانيوم المنضب إلى أوكرانيا.

 وذكرت رويترز أن هذه الطلقات، التي يمكن أن تساعد في تدمير الدبابات الروسية، وهي جزء من حزمة جديدة لأوكرانيا سيتم الكشف عنها الأسبوع المقبل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البيت الأبيض القتال القوات الروسية القوات الأوكرانية

إقرأ أيضاً:

روسيا تزعم استعداد أوكرانيا لاستخدام قنبلة ذرية.. ماذا يحدث؟

زعم رئيس قوات الحماية من الإشعاع والكيماويات والبيولوجية في القوات المسلحة الروسية، إيجور كيريلوف، أن استيراد المواد الكيميائية التي يُمكن استخدامها لصنع قنبلة ذرية مستمر أراضي أوكرانيا، وفقًا لما نشرته وسائل إعلام روسية.

تعود اتهامات موسكو لكييف باستيراد المواد الكيميائية لصنع قنبلة ذرية لما بعد الحرب الروسية الأوكرانية، والمستمرة منذ فبراير عام 2022.

يحول المنطقة إلى نفايات كيميائية خطرة

وأكد «كيريلوف»، أن استيراد المواد الكيميائية الإشعاعية إلى أراضي أوكرانيا يكون عن طريق بولندا ورومانيا، مما يحول المنطقة إلى مكب للوقود النووي المستهلك والنفايات الكيميائية الخطرة.

كييف تستفز موسكو

وفي خريف عام 2023، قال نائب أمين مجلس الأمن الروسي، يوري كوكوف، إن كييف تعتزم القيام باستفزاز يتضمن تفجير قنبلة قذرة من أجل اتهام روسيا بالإرهاب النووي، لكن هذه الخطط نفتها روسيا، بحسب مزاعم «كوكوف».

مقالات مشابهة

  • الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدتين في دونيتسك
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /30.06.2024/
  • القوات الروسية تحرر بلدة شومي وتسقط عشرات المسيرات الأوكرانية
  • الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في دونيتسك وإسقاط مقاتلة "ميغ-29" أوكرانية
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /29.06.2024/
  • روسيا تزعم استعداد أوكرانيا لاستخدام قنبلة ذرية.. ماذا يحدث؟
  • السفير الروسي في القاهرة يكتب: نعرض السلام على الغرب مرة أخرى
  • مساعد معتمد اللاجئين في دارفور: القوات المسلّحة والمشتركة كبدوا الدعم السريع خسائر كبيرة جدًا
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /28.06.2024/
  • روسيا تعرض السلام علي الغرب مرة أخري