جريدة الوطن:
2024-07-07@04:00:28 GMT

حصاد الأسبوع

تاريخ النشر: 2nd, September 2023 GMT

حصاد الأسبوع

– سلطنة عمان تشارك فـي الدورة 112 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بالقاهرة

– أكثر من 739 ألف زائر لخريف ظفار حتى 15 أغسطس الماضي

– جهاز الاستثمار العماني يطلق برنامجا لتطوير القادة

شهد الأسبوع الماضي العديد من الأحداث الاقتصادية والتي كان أبرزها؛ مشاركة سلطنة عُمان ممثلة بوزارة الاقتصاد في أعمال الدورة العادية الـ 112 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري، والتي عقدت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة.

ترأس وفد سلطنة عُمان معالي الدكتور سعيد بن محمد الصقري وزير الاقتصاد.
ناقشت الدورة تطورات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، والاتحادَ الجمركي العربي، والاستثمارَ بين الدول العربية، ومسودةَ النظام الأساسي للصندوق العربي الأفريقي المشترك للحد من مخاطر الكوارث، بالإضافة إلى بعض التقارير المهمة، من بينها: التقرير الاقتصادي العربي الموحد لعام 2023م، وتقرير الأمن الغذائي العربي لعام 2022م، وغيرُها من الموضوعات المتعلقة بالمنظمات ومؤسسات العمل العربي المشترك.

– بلغ عدد زوار خريف ظفار منذ بداية الموسم حتى 15 أغسطس الماضي نحو 739 ألفًا و884 زائرًا بارتفاع نسبته 16.3 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022 البالغة 636 ألفًا و218 زائرًا. وأشار الملخّص التنفيذي لتقديرات أعداد زوار خريف ظفار الصادر عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات إلى أن عدد الزوار العُمانيين زاد بنسبة 16 بالمائة مسجّلًا 516 ألفًا و276 زائرًا، فيما بلغ عدد الزوار من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية 125 ألفًا و889 زائرًا، مرتفعًا من 107 آلاف و804 زوار في الفترة المماثلة من عام 2022، في حين بلغ عدد الزوار من الجنسيات الأخرى 97 ألفًا و719 زائرًا ارتفاعًا من 83 ألفًا و382 زائرًا. وأوضّحت الإحصاءات أن نحو 581 ألفًا و723 زائرًا قدموا إلى محافظة ظفار حتى 15 أغسطس الماضي عبر المنفذ البري، فيما جاء 158 ألفًا و161 زائرًا عبر الرحلات الجوية، مسجلين ارتفاعًا نسبته 29 بالمائة، مقارنة بالقادمين عبر الرحلات الجوية في الفترة ذاتها من العام الماضي.

– أطلق جهاز الاستثمار العُماني برنامجًا لتطوير القادة يستهدف تطوير المهارات والقدرات القيادية في الجهاز وبعض الشركات التابعة له. ويستوعب البرنامج في مرحلته الأولى 50 مرشحًا لتدريبهم على المهارات القيادية والشخصية، ويُقسّمون على دفعتين، ويمرون عبر 3 مراحل تعليمية وتدريبية مختلفة مدة 4 أشهر. ويندرج هذا البرنامج تحت مظلة تدريب متكاملة باسم «أكاديمية جهاز الاستثمار العُماني» تشمل مراحل تدريبية وتعليمية مختلفة عبر برامج متعددة منها: برنامج تطوير القادة، وبرنامج تطوير الخريجين، وبرنامج مجالس الإدارة، ومدرسة الاستثمار، ومدرسة العمليات. وقال سعود بن هلال اليحمدي مساعد نائب رئيس جهاز الاستثمار العُماني للموارد البشرية والتغيير: إن هذه المبادرة تأتي لتعزيز القيادة الفاعلة والتطور الوظيفي وإيجاد تجربة تعلم مختلفة عن طريق برنامج مصمم استراتيجيًّا بالتعاون مع شركاء رئيسين من بينهم وزارة المالية وشركة تكاتف، بالإضافة إلى عدد من الشركات التابعة للجهاز.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: جهاز الاستثمار الع زائر ا

إقرأ أيضاً:

هجمات صنعاء تُضاعف أسعار شحن الحاويات من الصين إلى أمريكا وأوروبا

الجديد برس:

سجلت أسعار شحن الحاويات من الصين إلى الولايات المتحدة الأمريكية وشمال أوروبا زيادات جديدة وكبيرة خلال الأسبوع الماضي، نتيجة استمرار عمليات قوات صنعاء ضد السفن المرتبطة بـ”إسرائيل” والولايات المتحدة وبريطانيا والتي أجبرت هذه السفن على تحويل مساراتها وتحمل تكاليف إضافية كبيرة.

وبحسب بيانات جديدة نشرتها شركة “دروري” لمؤشرات الحاويات العالمية، فقد سجلت أسعار شحن الحاويات من شنغهاي إلى نيويورك ارتفاعاً جديداً خلال الأسبوع الماضي (من 27 يونيو إلى 4 يوليو)، حيث وصل سعر شحن الحاوية بطول 40 قدماً إلى (9158 دولاراً)، وهي زيادة نسبتها 17% خلال أسبوع.

وأوضحت البيانات أن مقدار الزيادة بلغ 1331 دولارا خلال أسبوع.

وارتفعت أسعار شحن الحاوية من شنغهاي إلى لوس أنجلوس، بنسبة 12% خلال الأسبوع الماضي، ووصلت إلى (7472 دولاراً) بزيادة قدرها 799 دولاراً.

وأظهرت البيانات ارتفاع أسعار شحن الحاوية من شنغهاي إلى شمال أوروبا بنسبة 10% خلال أسبوع، حيث وصلت إلى (8056 دولار) بزيادة قدرها 734 دولاراً.

وفي ديسمبر الماضي كانت أسعار الشحن إلى نيويورك عند 2500 دولار، فيما كانت أسعار الشحن إلى لوس أنجلوس عند 2000 دولار، وهو ما يعني أن الأسعار ارتفعت بنسبة أربعة أضعاف، بعد أن بدأت قوات صنعاء استهداف السفن الأمريكية والبريطانية والمرتبطة بـ”إسرائيل”.

وخلال الأسابيع الماضية، نشرت العديد من وسائل الإعلام الأمريكية والبريطانية تقارير أكدت وجود مخاوف كبيرة من أن تقترب أسعار الشحن من مستويات فترة وباء كورونا عندما وصلت إلى 20 ألف دولار للحاوية، حتى أن بعض أصحاب الشركات باتوا يطلقون على الوضع في البحر الأحمر اسم “كوفيد جونيور”.

مقالات مشابهة

  • هجمات صنعاء تُضاعف أسعار شحن الحاويات من الصين إلى أمريكا وأوروبا
  • أسهم "تسلا" تمحو خسائرها هذا العام بصعود قوي الأسبوع الماضي
  • الذهب العالمى يرتفع 2.8 % وفى مصر الجرام يزداد 70 جنيها
  • الذهب يرتفع 2.8% خلال تداولات الأسبوع الماضي
  • ماذا تبقى من الشارع العربي؟
  • بعد جرب الطوفان: ماذا بقي من النظام الرسمي العربي؟
  • أونروا: 85 ألف شخص غادروا «الشجاعية» شرقي غزة خلال الأسبوع الماضي
  • الحوثيون: نفذنا عملياتنا بـ20 صاروخا باليستيا وطائرة مسيرة خلال الأسبوع الماضي
  • العربية للتنمية الإدارية تنظم ملتقى مناخ الاستثمار في ظل التحولات التقنية الحديثة
  • أكثر من خمسة ملايين يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي