أشاد رئيس الوزراء الإسباني المنتهية ولايته بدرو سانشيس، السبت، بموقف لاعبات المنتخب الوطني لكرة القدم اللواتي أعطَينَ "درساً للعالم"، وذلك بإضرابهن كخطوة احتجاجية ضد رئيس الاتحاد المحلي للعبة لويس روبياليس الذي قبل لاعبة الوسط جينيفر هيرموسو على شفتيها خلال الاحتفال بإحراز مونديال السيدات الشهر الماضي في سيدني.



وقال الاشتراكي سانشيس خلال كلمة ألقاها في ملقة، مُرَحِباً بقرار اللاعبات الـ23 اللواتي أحرزن كأس العالم، إن "لاعباتنا فزن مرتين: مرة على أرض الملعب، ثم أعطين درساً للعالم، درساً في المساواة بين الرجل والمرأة".

ورفضت اللاعبات الـ23 الدفاع عن ألوان المنتخب الوطني إذا بقيت القيادة الحالية للاتحاد المحلي للعبة.

وبعد دقائق قليلة من فوز "لا روخا" باللقب العالمي في 20 أغسطس في سيدني، قبل روبياليس اللاعبة رقم 10 هيرموسو على شفتيها على حين غرة، مما أثار سخطاً دولياً ودفع الاتحاد الدولي إلى التدخل بإيقاف رئيس الاتحاد الإسباني لتسعين يوماً.

ورأى سانشيس السبت أن "إسبانيا بلد نسوي"، متحدثاً عن "النساء اللواتي قررن عدم الرضوخ بعد الآن. أبداً مجدداً. هذا يكفي"، في إشارة إلى الشعار الذي ردد في التجمعات الاحتجاجية الداعمة لهيرموسو في وجه روبياليس المتمسك بمنصبه.

ورأى أن اللاعبات صرخن "هذا يكفي.. للرجال.. لأزواجهن، لمدرائهن، لرؤساء الاتحادات الرياضية. هذا يكفي"، متحدثاً عن "موجة لا يمكن وقفها، عملاقة".

ثم تساءل "إذا كان ما حصل قد أضر بالصورة الخارجية لإسبانيا"، مجيباً "كلا" لأن هذه الخطوة الاحتجاجية من قبل لاعبات المنتخب "هي حقاً رد فعل مثالي" من اللاعبات والمجتمع الإسباني الذي انضم اليهن للقول "+هذا يكفي+...".

وبعد ساعات قليلة على خطاب روبياليس أمام الجمعية العمومية الاستثنائية للاتحاد الإسباني والذي رفض فيه الاستقالة من منصبه لأنه لا ينبغي أن يستقيل "بسبب قبلة صغيرة حصلت بالتراضي" منتقداً ما أطلق عليه "النسوية الزائفة"، لجأت اللاعبات الـ 23 إلى الاضراب عن المشاركة مع المنتخب طالما لم يحدث هناك تغيير على رأس الاتحاد.

وقررت المحكمة الرياضية الإسبانية الجمعة فتح تحقيق بحق روبياليس، تزامناً مع الكشف عن توجه الحكومة لمطالبة المحكمة الرياضية بإيقافه.

وسبق للحكومة الإسبانية أن تقدمت قبل أسبوع بشكوى ضد روبياليس عبر المجلس الوطني للرياضة التابع لها، متهمة إياه بارتكاب مخالفات "خطيرة جدا".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

حسن مصطفى يفتتح بطولة العالم للكراسي المتحركة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

افتتح الدكتور حسن مصطفى رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد والدكتور محمد الأمين رئيس الاتحاد المصري، والدكتور حسام الدين مصطفى وآمال خليفة مدير الاتحاد الدولي بطولة العالم للكراسي المتحركة والمقامة في مصر خلال الفترة من 16 إلى 21 سبتمبر الجاري.

وشهد حفل الافتتاح عددا من الفقرات المميزة على الطريقة المصرية بجانب الترحيب بكل دولة مشاركة على حدة.

كما حضر العديد من الشخصيات الدولية سواء من جانب الاتحاد الدولي للعبة أو الدول المشاركة بجانب الدكتور محمد الأمين رئيس اتحاد اليد ومجلس إدارته.

وقد أسفرت قرعة البطولة عن وقوع المنتخب المصري في المجموعة الثانية بجوار كلٍ من: “الهند، البرتغال، وتشيلي“.

ويشارك في البطولة 8 منتخبات من مختلف دول العالم وهم: “مصر، البرازيل، اليابان، فرنسا، أمريكا، الهند، البرتغال، وتشيلي“.

وتضم قائمة منتخب مصر للكراسي المتحركة لليد لخوض البطولة كلًا من: “سامي منصور، توبة مجدي، محمد أنور، محمد حسب النبي، ربيع حسني، أحمد عصام خليل، مجدي طلعت، أحمد صلاح، آيات أحمد، وإيمان حسن“.

ويضم الجهاز الفني كلًا من: “الدكتور عادل إبراهيم المشرف العام على المنتخب، الكابتن وائل عبد العاطي مديرًا فنيًا، محمد فرج مدربًا، محمد عبد المنعم مديرًا إداريًا، والدكتور أحمد أكرم، والدكتور منة الله محمد أخصائي العلاج الطبيعي“.

وتعد هذه النسخة الثانية من البطولة، حيث أقيمت النسخة الأولى لبطولة العالم للكراسي المتحركة في مصر 2022، وحصل المنتخب المصري على المركز الثاني والميدالية الفضية.

مقالات مشابهة

  • بين هذا وذاك
  • حسن مصطفى يفتتح بطولة العالم للكراسي المتحركة
  • الحرس المدني الإسباني يشيد بالتعاون الأمني المغربي بباب سبتة ويطالب بدعم أكبر للمغرب
  • «الاتحاد» يشيد بقرار النيابة بتفعيل نصوص قانوني العقوبات والإجراءات الجنائية
  • بقرار مجلس الوزراء برئاسة محمد بن راشد..موزة السويدي أميناً عاماً لمجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين
  • بقرار مجلس الوزراء برئاسة محمد بن راشد.. موزة السويدي أميناً عاماً لمجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين
  • «الإصلاح والنهضة» يشيد بقرار النيابة بشأن 54 متهما: يعزز حقوق الإنسان
  • الاتحاد الإسباني ينشر محادثة الفيديو بشأن ركلة جزاء ريال مدريد
  • بسبب رئيس الوزراء.. أوروبا قد تحرم إنجلترا من البطولات
  • «التنمية المحلية»: مد باب تلقي طلبات التصالح مرهون بقرار من رئيس الوزراء