أعلنت القوات الجوية الأوكرانية، اليوم السبت أن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) تخطط لتزويد أوكرانيا بأنواع مختلفة من صواريخ "أمرام" والتي يمكن أن تغطي مسافة من 160 إلى 180 كيلومترًا، موضحا أنها أكثر من كافية للاشتباك مع الطائرات الحربية الروسية دون دخول منطقة الدفاع الجوي للجيش الروسي.
وقال المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية يوري إحنات - في تصريح نقلته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية - إن "البنتاجون يطلب تعديلات معينة على صواريخ أمرام لأوكرانيا حتى تتمكن من تغطية مسافة 160-180 كيلومترًا.

. هذا أكثر من كافٍ لضرب الطائرات الحربية الروسية دون دخول منطقة الدفاع الجوي لها وكلما كان مدى الصواريخ أبعد، كلما كانت أكثر أمانًا لطيارينا".
وأضاف أن أوكرانيا ستحصل قريبًا على صواريخ أمرام الموجودة في المخازن الأمريكية، لافتا إلى أن الإصدارات الجديدة التي يتم تعديلها من أجل أوكرانيا ستكون متاحة للدفعة التالية التي ستتسلمها أوكرانيا من الولايات المتحدة في نوفمبر 2024.
وأوضح أن "أمرام" هو صاروخ جو-جو برأس حربي موجه نشط، وهو الأكثر استخدامًا من قبل القوات الجوية لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، لافتا إلى أنها تختلف بحسب قدرتها على الضرر.
وبحسب المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية، فقد تم بالفعل تزويد أوكرانيا بهذه الصواريخ لاستخدامها في أنظمة الدفاع الجوي "ناسماس"، والتي تستخدم أيضًا صاروخ "أمرام-120".
وفي سياق آخر، أعلن مكتب المدعي العام الأوكراني، أن سلطات إنفاذ القانون الأوكرانية أحالت قائد كتيبة روسية إلى المحكمة في قضية قتل جندي أوكراني سابق وتعذيب مدنيين بمنطقة تشيرنيهيف.
وأشار المدعي العام الأوكراني - في بيان - إلى أن "مكتب المدعي العام الإقليمي في تشيرنيهيف، كجزء من تحقيق خاص قبل المحاكمة، أحالوا إلى المحكمة لائحة اتهام ضد قائد الكتيبة 74 من لواء البنادق الآلية للحرس المنفصل التابع للقوات المسلحة الروسية"، موضحا أنه تم توجيه اتهامات بانتهاك قوانين وأعراف الحرب، إلى جانب القتل العمد مع سبق الإصرار.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: القوات الجوية الأوكرانية أوكرانيا البنتاجون القوات الجویة

إقرأ أيضاً:

إحباط محاولة انقلابية في أوكرانيا

أعلنت السلطات الأوكرانية عن إحباط مخطط لانقلاب مزعوم كان يستهدف الاستيلاء على السلطة في العاصمة كييف، وفق ما أفادت به مجلة "نيوزويك" الأميركية.

ووفقاً لمكتب المدعي العام الأوكراني، فقد احتُجزت مجموعة من الأشخاص بتهمة التخطيط لهذه المحاولة الانقلابية.

وأعلنت النيابة العامة في أوكرانيا، عبر صفحتها الرسمية على تطبيق "تلغرام"، يوم الاثنين، أن الشرطة كشفت عن مجموعة من الناشطين كانوا يجهزون لاستفزازات في كييف في 30 يونيو . وقد جرى توجيه اتهامات إلى 4 مواطنين بتوزيع منشورات تدعو إلى إطاحة الحكومة والنظام الدستوري بعنف، واحتجاز اثنين منهم.

ووفق التحقيقات، فإن المجموعة نشرت بين مايو ويونيو منشورات على شبكة الإنترنت تشوه سمعة القيادة الحالية لأوكرانيا وتدعو إلى السيطرة على السلطة.

 وأفاد المحققون بأن منظم الانقلاب، الذي يتزعم اتحاداً عاماً محلياً، وله سجل سابق بالمشاركة في استفزازات ضد الحكومة، استأجر قاعة في كييف تتسع لنحو ألفي شخص، وكان يحاول تجنيد جنود وميليشيات خاصة للمساعدة في تنفيذ خطته.

وتشير التحقيقات إلى أن المتواطئين مع المنظم كانوا من منطقتي دنيبروبتروفسك وكييف، في شرق وشمال البلاد على التوالي. كما أن رئيس منظمة غير حكومية من بريكارباثيا اقترب منه للانضمام إلى المجموعة، ولكنه رفض بسبب وضوح عدم قانونية المخطط.

ونقلت المجلة عن جهاز الأمن الأوكراني إن المجموعة معروفة بأعمالها المناهضة لأوكرانيا منذ عام 2015، وزُعم أنهم كانوا يأملون الاستيلاء على المبنى الذي ينعقد فيه البرلمان الأوكراني في وسط كييف. وتواصلت المجموعة عبر منصات مراسلة مختلفة وكانت تلتقي في مجموعات صغيرة من 3 أشخاص.

 ووفق المصدر، فقد أسفرت عمليات تفتيش منازل المشتبه فيهم عن العثور على أسلحة وذخيرة وهواتف جوالة ومعدات كومبيوتر تحتوي أدلة على أعمال إجرامية. وقبض على المعتقلين بموجب الفصول: الأول والثاني والثالث من المادة التاسعة من قانون العقوبات الأوكراني، التي تشمل الأعمال والدعوات إلى التغيير العنيف أو إطاحة النظام الدستوري أو السيطرة على السلطة.

وأكدت السلطات أن الأشخاص الذين شُجعوا على حضور الحدث من قبل المنظمين لم يكونوا على دراية كاملة بنياتهم الحقيقية. وصرح جهاز الأمن الأوكراني بأن المنظمين كانوا يأملون زعزعة الاستقرار الاجتماعي والسياسي داخل أوكرانيا؛ مما يصب في مصلحة الاتحاد الروسي.

وما زالت التحقيقات جارية، وفي حال ثبتت إدانة المتورطين، فقد يواجهون عقوبة تصل إلى 10 سنوات في السجن، وفي المجلة الأميركية.

 

مقالات مشابهة

  • الأمن الأوكراني يعلن إحباط محاولة انقلاب
  • إحباط مخطط لانقلاب مزعوم في أوكرانيا
  • إحباط محاولة انقلابية في أوكرانيا
  • أوكرانيا تنفي تعزيز قواتها في روسيا البيضاء.. والجيش يصد هجمات روسية قرب قريتي نوفولكساندريفكا وسبيرن
  • الجيش الأوكراني: تدمير مقاتلة و3 صواريخ و296 طائرة روسية بدون طيار خلال يونيو
  • سيطرة روسية على منطقة شومي الأوكرانية.. وتعزيز للقوات الجوية
  • الدفاع الروسية: الجيش الأوكراني يفقد أكثر من 1500 جندي في مختلف مناطق القتال خلال يوم
  • الدفاع البيلاروسية: نظام كييف ينشر عدداً كبيراً من الجنود والمعدات على حدودنا
  • الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في دونيتسك وإسقاط مقاتلة "ميغ-29" أوكرانية
  • نظام كييف ينشر عددا كبيرا من الجنود على حدود بيلاروس