يصادف في مثل هذا اليوم 2 سبتمبر عام 47 قبل الميلاد، الإعلان عن تنصيب الأمير بطليموس الخامس عشر شريكًا لوالدته، الملكة كليوباترا، في حكم مصر، استمر بطليموس في هذا الموقف حتى وفاة كليوباترا بعد معركة أكتيوم البحرية، ثم هرب إلى الهند.

بطليموس الخامس عشر

يُعتبر بطليموس الخامس عشر، المشهور بقيصرون، آخر ملوك البطالمة الذين حكموا مصر، وُلد في يونيو عام 47 قبل الميلاد، وكان والده يوليوس قيصر، الإمبراطور الروماني الشهير، الذي جاء إلى مصر في حملة عسكرية وتحالف مع الجميلة كليوباترا، سلبت كليوباترا منه الحكم على مصر ودخلت فحرب مع أخيها، ولكنه قدم لها المساعدة وأعادها إلى الحكم.

هرب بطليموس الثالث عشر ولقي حتفه غرقًا خلال ذلك.

وقع قيصر وكليوباترا في الحب، وفي عام 48 قبل الميلاد تزوجا، سافرت كليوباترا معه إلى روما وعاشت هناك لمدة عامين في قصر خاص تخصص لها. بعد ذلك، عادت إلى مصر لتستأنف حكمها.

بعد اغتيال يوليوس قيصر، تغيرت الأوضاع وساعدت كليوباترا شقيقتها في الوصول إلى الحكم في مصر، ولكن كليوباترا أمرت بقتلها لضمان عدم تهديدها. في روما، حدث انقسام في الحكم بين أكتافيوس ومارك أنتونيو.

" برنامج مشوارى " يصل الى محطة مكتبة مصر الجديدة للطفل محمود الشريف.. قصة حب مع أم كلثوم بسبب عشاء وطلاق بأمر ملكي

سافر أنتونيو إلى مصر بهدف ضمها إلى الإمبراطورية الرومانية، ولكنه وقع في حب كليوباترا وأصبح حليفًا لها، وقعت هي الأخرى في حبه، وأنجبت منه ابنتيهما كليوباترا سيلين وألكسندر هليوس. في عام 32 قبل الميلاد، طلق أنتونيو زوجته أوكتافيا وأصبح هو وكليوباترا زوجين رسميين، على الرغم من أن القانون الروماني كان يمنع الرومانيين من الزواج بزوجة غير رومانية.

بعد معركة أكتيوم، انتحرت كليوباترا بواسطة السم، وكان عمر بطليموس الخامس عشر 17 عامًا فقط، لجأ إلى أخيه الذي كان حاكم روما وقتها، أغسطس قيصر، فوعده بالمساعدة، لكنه في الأخير غدر به وقتله في 30 ق.م، لتنتهي بموته فترة حكم البطالمة لمصر للأبد.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: كليوباترا الملكة كليوباترا حكم مصر قبل المیلاد

إقرأ أيضاً:

القس اندريه زكي يشهد تنصيب راعي الكنيسة الإنجيلية بالعمرانية ..شاهد

شهد الدكتور القس أندريه زكي، رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، أمس الجمعة،  حفل تنصيب القس نجاح كريم راعيًا للكنيسة الإنجيلية بالعمرانية بمحافظة الجيزة.

أنشطة روحية في كنيسة القديس بولس بمناسبة "أم النور" تفاصيل اللقاء المقبل من نهضة "العذراء" بكنيسة القديس بولس

كما شارك في فعاليات الحفل كل من الدكتور القس جورج شاكر، نائب رئيس الطائفة الإنجيلية، والدكتور القس عزت شاكر، رئيس سنودس النيل الإنجيلي، والقس نبيل صهيون، رئيس مجمع القاهرة الإنجيلي، والقس إيهاب طلعت، رئيس مجلس التربية   بسنودس النيل الإنجيلي، والقس صموئيل عادل، رئيس مجلس العمل الرعوي والكرازي، وشارك بالحضور النائب إيهاب منصور، عضو مجلس النواب، بجانب عدد من القيادات السياسية والتنفيذية بمحافظة الجيزة.

بالإضافة إلي  القس سامح لطفي، رئيس لجنة العمل الرعوي والكرازي، والدكتور القس بشير أنور، راعي الكنيسة الإنجيلية بالجيزة، والقس هاني موسى، راعي الكنيسة الإنجيلية بالأزبكية، والقس ثروت سمير، راعي الكنيسة الإنجيلية بأكتوبر، والشيخ فيكتور فهمي، سكرتير لجنة العمل الرعوي، والشيخ كرم شاكر، شيخ الكنيسة الإنجيلية بالأزبكية.

وخلال كلمته في الاحتفال، قدم رئيس الطائفة  التهنئة للقس نجاح كريم وعائلته وشعب كنيسة العمرانية بمناسبة تنصيبه راعيًا للكنيسة، قائلاً: "إننا مدعوون إلى الغفران، لأنه لا يوجد بيننا من هو بلا خطيئة، ولا يوجد أروع من الغفران، لأنه يمنحنا حياة جديدة، وبدايات جديدة، وأملاً متجددًا. يجب أن يكون الغفران من أولى صفاتنا، لأن الله منحنا الغفران، وبالتالي يجب أن نكون رحماء تجاه إخوتنا."

مقالات مشابهة

  • بوغالي يتوجه للمكسيك لحضور مراسم تنصيب الرئيسة الجديدة
  • رحلة ملهمة لأم طفل مصاب بالتوحد: صبر وبحث وتعلم وعلاج مبكر
  • بالفيديو.. المكيمل تنضم إلى المغاربة الساخرين من فيزا الجزائر وتوجه رسائل شبعانة قليان السم
  • أبرز المرشحين لخلافة نصر الله وإجراءات تنصيب الأمين العام للحزب
  • شذرات من مسيرة حياته “من الميلاد إلى الشهادة”.. سيدُ المقاومة سماحة السيد حسن نصر الله شهيدًا على طريق القدس وفلسطين
  • مأساة أم بريطانية توفي ابنها منذ 27 عاما.. تنتظر دفن خلايا جلده الشهر المقبل
  • القس اندريه زكي يشهد تنصيب راعي الكنيسة الإنجيلية بالعمرانية ..شاهد
  • بهيدرو وكوكايين.. الداخلية تضبط ديلر الحي الراقي لتجارة السم الأبيض
  • رئيس الطائفة الإنجيلية يشارك في حفل تنصيب القس بطرس فوزي
  • دعم خاص للعائلات.. 100 يورو مكافأة عيد الميلاد للموظفين في 2024