أثبتت الزيارات الميدانية -التي تقوم بها الكوادر الطبية المتخصصة من المستشفيات المرجعية بمحافظة مسقط- إلى المستشفيات والمؤسسات الصحية بمختلف ولايات سلطنة عمان نجاحها، وتحقيق العديد من الأهداف، وفي مقدمتها خفض قوائم الانتظار في العمليات الجراحية، والتدخلات الطبية الأخرى والمواعيد في العيادات، والوصول إلى المريض في ولايته دون تكبده مشقة التوجه إلى محافظة مسقط، حيث استطاع فريق طبي من المستشفى السلطاني إجراء 50 تدخلا لإجراء عمليات في صور وصلالة، فيما قام فريق من مستشفى خولة بتدخل عاجل لمريض بمستشفى نزوى.

وتعزز العمليات والزيارات الميدانية مبادرات وزارة الصحة بتوفير الخدمات الصحية في المحافظات، كما تدعم التوجه الذي تتبناه الوزارة في نقل المعرفة وتبادل الخبرات بين الكوادر الطبية للتعامل مع الحالات المرضية الطارئة.

و في هذا الإطار استجاب فريق طبي متخصّص من مستشفى خولة لتدخّل جراحي لمصاب تعرض لكسور معقّدة في العمود الفقري وتمزّق في الحبل الشوكي، في مستشفى نزوى.

واستدعت حالة المصاب إجراء عملية جراحية بواسطة فريق مختصّ من مستشفى خولة، استغرقت خمس ساعات، تمّ خلالها تثبيت الكسور المعقد للمريض ومعالجتها، وقد تكللت العملية بالنجاح مع استقرار الحالة الصحية للمريض.

وقد قام بإجراء العملية فريق طبي برئاسة الدكتور سلطان الكلباني رئيس وحدة العمود الفقري بمستشفى خولة وبالتعاون مع قسم جراحة العظام بمستشفى نزوى بمحافظة الداخلية.

كما استطاعت الكوادر الطبية -الزائرة من المستشفى السلطاني لمستشفى السلطان قابوس في صلالة وصور بمحافظة جنوب الشرقية- إجراء قرابة 50 عملية وتدخلا طبيا، في عدد من المجالات.

وأشار الدكتور عامد العريمي -المدير العام المساعد للشؤون الطبية بالمستشفى السلطاني- إلى انه تم تحويل 40 مريضا لإجراء عملية الغدة الدرقية في مستشفى صور، كما تم إجراء عمليات تدخل بالمنظار لـ 10 حالات بمستشفى السلطان قابوس بصلالة، بالتعاون مع المستشفى السلطاني، مؤكدا ان هذه الأعداد من العمليات حققت أهدافها بتقليل قوائم الانتظار في المستشفى السلطاني، وتحقيق راحة المرضى عبر إجراء العمليات في المستشفيات التابعة لولاياتهم.

كما أجريت بمستشفى صحار مؤخرا، أول عملية لمنظار المجاري الصفراء بواسطة فريق طبي مختص من مستشفى جامعة السلطان قابوس برفقة فريق مختص من مستشفى صحار، وجاءت العملية ضمن سياسة نقل الخبرات العلاجية إلى المحافظات؛ بغرض تقديم الرعاية الصحية المتقدمة في الولايات دون الحاجة لنقل المرضى إلى محافظة مسقط.

وتحقق هذه الزيارات التكاملية الرعاية الصحية عبر توفير الخدمة في المحافظات من خلال استجابة الفرق الطبية للتدخلات العاجلة ونقل الطواقم الطبية إلى أماكن تواجد المرضى تعزيزا لأهداف النظام الصحي في سلطنة عُمان الذي يسعى إلى ضمان توفير الرعاية الصحية الشاملة المتكاملة لجميع السكان بطريقة عادلة وميسّرة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: من مستشفى فریق طبی

إقرأ أيضاً:

الصحة: إجراء أول قلب مفتوح بمستشفى طامية المركزي وتفعيل أقسام القسطرة القلبية بـ3 محافظات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عودة تشغيل جراحات القلب المفتوح بمستشفى الزقازيق العام بمحافظة الشرقية، وإجراء أول عملية قلب مفتوح في المستشفيات المركزية، وذلك بمستشفى طامية المركزي بمحافظة الفيوم، حيث تم إجراء جراحتين في كلا المستشفيين بقرارات علاج على نفقة الدولة.

يأتي ذلك في إطار العمل على التوسع في تقديم الخدمات الصحية عالية المهارة للمساهمة في تحقيق أهداف المبادرة الرئاسية للقضاء على قوائم الانتظار، تنفيذا لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، وفي ضوء حرص قطاع الطب العلاجي، على تحقيق التغطية الطبية الشاملة والمتكاملة، للمريض والاستغلال الأمثل للكوادر الطبية المؤهلة، ضمانًا لتقديم خدمات طبية بجودة عالية.

وأشار الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى إنشاء وتجهيز مبنى القسطرة القلبية، بمستشفى دسوق العام، في محافظة كفر الشيخ، مع توفير وحدة رعاية ما قبل إجراء القسطرة pre-cath وعناية ما بعد القسطرة post -cath فضلًا عن خدمات الطوارئ، لمراعاة تكامل الخدمة الطبية، بالإضافة إلى أماكن انتظار مناسبة واستراحة الأطباء.

وأضاف المتحدث الرسمي، أنه تم إنشاء وتجهيز وحدة القسطرة القلبية، بمستشفى زايد المركزي بمحافظة الجيزة، لتقديم خدمات قسطرة القلب (التشخيصية والعلاجية)، إضافة لخدمات قسطرة الأوعية، الدموية الطرفية، حيث تم تزويد الوحدة بـ 2 سرير رعاية ما قبل إجراء القسطرة pre-cath  و 4 أسرة عناية ما بعد القسطرة post -cath، مضيفًا أن قطاع الطب العلاجي، انتهى من تجهيز وحدة القسطرة، بمستشفى طهطا العام بمحافظة سوهاج، وجار افتتاحها وبدء العمل بها خلال الأيام القادمة.

مقالات مشابهة

  • الصحة: إجراء أول قلب مفتوح بمستشفى طامية المركزي وتفعيل أقسام القسطرة القلبية بـ3 محافظات
  • «الصحة»: تعلن إجراء أول عملية قلب مفتوح في مستشفى طامية المركزي
  • إجراء 23 عملية جراحية للقضاء على قوائم الانتظار ببني سويف
  • إجراء عمليتين نوعيتين لطفلين حديثي الولادة بمستشفى الرستاق
  • نجاح أول عملية قسطرة قلبية في هيئة مستشفى الثورة بالحديدة
  • سؤال برلماني بشأن تراكم العمليات بعيادة العظام بمستشفى أبو الريش الياباني
  • فريق طبي بمستشفى أسيوط العام ينجح في استئصال ورم بصدر شاب
  • محافظ أسيوط يشيد بالمنظومة الصحية وتواجد الأطقم الطبية بمستشفى أبوتيج
  • «الرعاية الصحية»: إجراء 20 عملية زراعة قوقعة لأطفال الصعيد بمستشفى الكرنك الدولي
  • بعثة طبية تركية تقدم خدمات إنسانية في أوغندا وتُجري 100 عملية جراحية