يتوجه المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص لشؤون المناخ جون كيري إلى كينيا ورومانيا بدءا من يوم الإثنين ولمدة أربعة أيام لتعزيز الأهداف المشتركة بشأن المناخ والطاقة النظيفة.
وذكر بيان على موقع وزارة الخارجية الأمريكية أن كيري سيشارك في نيروبي في قمة المناخ الإفريقية حيث سينخرط مع القادة والوزراء والمجتمع المدني الأفريقي في الجهود المبذولة للاستجابة لأزمة المناخ.

 
وفي القمة، سيسلط كيري الضوء على جهود الولايات المتحدة كجزء من مبادرة الرئيس الأمريكي جو بايدن لـ(خطة الطوارئ للتكيف والمرونة) لمساعدة نصف مليار شخص في البلدان النامية، وخاصة في أفريقيا، على التكيف مع تأثيرات المناخ هذا العقد.
وسيسلط الضوء أيضًا على الدور الذي يمكن أن تلعبه مبادرات سوق الكربون، بما في ذلك مبادرة (مسرع تحول الطاقة) في تحفيز رأس المال الخاص وتسريع التحول إلى الطاقة النظيفة في البلدان النامية.
وفي بوخارست، سيشارك كيري في قمة مبادرة البحار الثلاثة، التي تركز على تطوير وسائل النقل والطاقة والبنية التحتية الرقمية بين الدول الأوروبية الواقعة بين بحر البلطيق والبحر الأدرياتيكي والبحر الأسود. 
وسيؤكد كيري كيف يؤدي التحول المتسارع للطاقة النظيفة إلى تعزيز أمن الطاقة ومرونتها في أوروبا الوسطى والشرقية.. كما سيؤكد على الوعد المتمثل في التكنولوجيات النووية الجديدة والآمنة بما في ذلك الدور القيادي الذي تلعبه رومانيا في بناء أول مفاعل نموذجي صغير في أوروبا.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: كينيا رومانيا المناخ

إقرأ أيضاً:

أبرز أولويات الحكومة.. مصر تتجه لتعزيز استثمارات الطاقة المتجددة

في ظل ارتفاع درجات الحرارة وزيادة استهلاك الطاقة، تتوجه مصر نحو تعزيز استراتيجياتها في مجال الطاقة المتجددة كجزء من رؤيتها المستقبلية لتحقيق التنمية المستدامة.

ويُعتبر الاستثمار في الطاقة المتجددة من أبرز أولويات الحكومة المصرية، إذ تسعى لتقليل الاعتماد على المصادر التقليدية للطاقة مثل النفط والغاز، والانتقال نحو مصادر نظيفة ومتجددة.

محطة بنبان للطاقة الشمسيةمشروعات الطاقة المتجددة في مصر

أطلقت مصر مجموعة من المشاريع الكبيرة في مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، ويعد مجمع بنبان للطاقة الشمسية في محافظة أسوان رابع أكبر مزرعة للطاقة الشمسية في العالم، ويتم تنفيذ المشروع بالشراكة مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ومؤسسة التمويل الدولية ليصبح أكبر مجمع للطاقة الشمسية في العالم عند اكتماله. وسيضم 32 محطة لتوليد الطاقة ويقلل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنحو مليوني طن سنويًا - أي ما يعادل إخراج حوالي 400 ألف سيارة من الطرق. كما يعد ذلك مثالاً على كيف يمكننا تنمية المواطن ووضعه في بؤرة التنمية من خلال مشروعات الطاقة المتجددة، حيث ساعد المشروع على تنويع فرص العمل وتحسين سبل العيش لآلاف الأسر، بالإضافة إلى ذلك عملت مؤسسة التمويل الدولية على تطوير استراتيجية للاستثمار في رأس المال البشري من خلال تدريب المزارعين على المهارات الحديثة، وتطبيق استراتيجيات تسويق أفضل تمكن المزارعين من الوصول بشكل أفضل لسلاسل التوريد المحلية. وحاليًا، يعمل أكثر من 10، 000 مصري في الموقع أثناء عملية البناء. وسيوظف 4، 000 شخص بمجرد تشغيل المجمع بالكامل، كما أن هناك مشروعات محطات طاقة الرياح الكبيرة في خليج السويس ورأس غارب، تسهم في إنتاج كميات هائلة من الكهرباء النظيفة.

الدعم الحكومي للطاقة المتجددةالدعم الحكومي

تعمل الحكومة المصرية على تنفيذ استراتيجية الطاقة المستدامة 2035، لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة مع زيادة عدد السكان، والتي تتضمن زيادة استخدام الطاقة المتجددة وتحسين الكفاءة في قطاع الطاقة، وزيادة حصة الطاقة المتجددة من إجمالي الطاقة المنتجة بنسبة 42% من كهرباء البلاد بحلول عام 2030.

الطاقة النظيفةالأثر البيئي والاقتصادي

للتحول نحو الطاقة المتجددة أثر إيجابي على البيئة، من خلال تقليل الانبعاثات الكربونية والتلوث، كما يسهم في تحسين الصحة العامة وجودة الحياة للمواطنين.

وعلى الصعيد الاقتصادي، يساعد الاستثمار في الطاقة المتجددة على تنويع مصادر الدخل القومي وتقليل الاعتماد على الواردات النفطية، المكلفة.

اقرأ أيضاًمصر توقع مذكرة تفاهم مع أذربيجان في مجالي الكهرباء والطاقة المتجددة

هيئة الطاقة المتجددة: القطاع الخاص ينفذ مشروعات جديدة بقدرات تصل إلى 1.8 جيجاوات

الطاقة المتجددة تصدر العدد الـ 20 من نشرة الطاقة المتجددة NREAmeter

مقالات مشابهة

  • بيان القوات المسلحة اليمنية بشأن تنفيذ أربع عمليات عسكرية نوعية في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر
  • برلمانية تتقدم بسؤال عاجل بشأن مبادرة "المركزي" لدعم ألواح الطاقة الشمسية وحل أزمة الكهرباء
  • التعاون في مجال الطاقة النظيفة.. التزام أوروبي بالاستثمار في الهيدروجين الأخضر بمصر
  • بايدن: أنا من قمت بتمرير تشريعات بشأن مكافحة تغير المناخ وليس ترمب
  • أبرز أولويات الحكومة.. مصر تتجه لتعزيز استثمارات الطاقة المتجددة
  • النائبة ميرال الهريدي: حملة ترشيد استهلاك الطاقة خطوة إيجابية لتعزيز آليات الاستخدام
  • فرض رسوم على التكنولوجيا النظيفة الصينية يهدد التحول الأخضر
  • المجموعة الخامسة..4 نقاط تؤهل بلجيكا وسلوفاكيا ورومانيا لثمن نهائي اليورو
  • "الخريجي" يبحث التطورات في الخرطوم مع المبعوث الأمريكي للسودان
  • نائب وزير الخارجية يستقبل المبعوث الأمريكي الخاص للسودان