لجريدة عمان:
2024-09-17@08:13:43 GMT

قتبيت.. إلهام للحياة البرية وملاذ لهجرة الطيور

تاريخ النشر: 2nd, September 2023 GMT

قتبيت.. إلهام للحياة البرية وملاذ لهجرة الطيور

تشهد منطقة قتبيت -في ولاية مقشن، التابعة لمحافظة ظفار- إقبالا متزايدا من مراقبي الطيور حول العالم، وتعد المنطقة ملاذا للطيور البرية التي ترتحل بين إفريقيا وشمال آسيا، ونظرا لأنها تقع تحت خط سير هجرة الطيور، فإنها تتوقف في قتبيت للراحة من عناء رحلتها الطويلة، كما يعيش في هذا الموقع الجيولوجي الهام عدد من أصناف الطيور المحلية.

ويوجد موسمان لتواجد الطيور في هذه المنطقة، وذلك في الفترة من مارس إلى أبريل ومن سبتمبر إلى نوفمبر من كل عام وهي أكثر الأوقات الملاءمة لهواة مشاهدة الطيور سواء من داخل عمان أو شتى بقاع العالم.

وتقطع الطيور مسافات طويلة محلقة فوق الجبال العالية والصحاري الشاسعة والحقول الخضراء ومياه البحر الزرقاء لتصل إلى نفس الأماكن وفي نفس الأوقات من كل عام، دون أن تضل أو تفقد الاتجاه، فسبحان الخالق الأعظم الذي أودع في هذه المخلوقات هذه القوة الإدراكية.

تعد قتبيت من أفضل الأماكن التي تجذب محبي مشاهدة الطيور في جميع أنحاء العالم للاستمتاع بهذه المخلوقات الجميلة متعددة الأحجام والأشكال والألوان.

وأعلن أيان هاريسون سكرتير لجنة تسجيل الطيور-والذي كان يقيم في سلطنة عمان لأكثر من 20 عاما- أن قتبيت يجب أن توضع على قائمة الأماكن التي يقصدها محبو مراقبة الطيور. موضحا انه قضى وقتا ممتعا في قتبيت بصحبة سياح من جنسيات متعددة من كل من فرنسا، بريطانيا، نيذرلاند، ألمانيا وتايوان، وقد ساعد ذلك إلى حد كبير في تجميع المزيد من البيانات عن هذه الطيور البرية.

ويحتفظ بسجل في استراحة قتبيت يتضمن كافة أنواع الطيور التي تمت مشاهدتها في الحدائق الخاصة والمناطق المحيطة. وتعد صفحات هذا السجل وثيقة هامة تصف العديد من أنواع الطيور مثل النسر الذهبي والبلشون الأبيض.

ويوافق معظم مراقبي الطيور على أن منطقة قتبيت مشهورة بوجود نوعين من طائر " القطاه " المنقط وذي التاج، وقريبا منها في واحة منتصر التي تبعد 22 كم جنوب قتبيت، هناك فرصة مواتية لرؤية الطيور بأعداد كبيرة، ويقول أحد مشاهدي الطيور إنه يمكن مشاهدة حوالي من 800-1000 طائرة من نوع " القطاه " عند هبوطها لشرب المياه. ويقول هاريسون أفضل وقت لمشاهدة طائر " القطاه " حوالي الساعة 9 صباحا أو 5 مساء، ويؤكد على ضرورة الالتزام بهذه المواعيد وإلا ستتضاءل فرصة رؤيتها. وان هناك أمكان أخرى تجذب أنواعا عديدة من الطيور البرية وتستحق الزيارة مثل وادي مقشن وواحة أخرى صغيرة تقع على مسافة أقل من كيلو متر واحد غرب الاستراحة.

وإذا كنت ترغب في الحصول على راحة من مشاهدة الطيور، يمكنك أن تستفيد من وجودك في هذا المكان القريب من الربع الخالي للاستمتاع بمشاهدة الكثبان الرملية التي تبدو في أجمل حالاتها في الصباح أو المساء عندما تنعكس على حبيبات رمالها الذهبية أشعة الشمس المشرقة أو الغاربة، فتتلألأ بمناظر غاية في الجمال.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

إلهام صفّي الدين تكشف عن صور جديدة من حفل زفاف محمود شاهين

كشفت الفنانة إلهام صفّي الدين عن صور جديدة، مع ابن خالها مدير التصوير محمود شاهين، خلال حفل زفافه، برفقة إلهام شاهين وإيناس شاهين والعائلة.

إلهام صفّي الدين تكشف عن صور جديدة لفرح محمود شاهين

وعلّقت إلهام صفي الدين على الصورالتي شاركتها عبر حسابها الرسمي بموقع «إنستجرام»: «مبروك حبايبي ربنا يسعدكم ويهنيكم بحبكم أوي».

ولاقت الصور إشادات من الجمهور، بعد تداول المنشورات على منصات التواصل عن مدى قرب إلهام صفي الدين بابن خالها محمود شاهين.

View this post on Instagram

A post shared by الهام صفي الدين • Elham Safieddine (@elhamsafieddine)

آخر أعمال الفنانة إلهام صفّي الدين 

وكان آخر أعمال الفنانة إلهام صفي الدين، مشاركتها في الموسم الرمضاني الماضي، من خلال مسلسل «إمبراطورية ميم» مع الفنان خالد النبوي، والذي حقق نجاحًا جماهيريًا كبيرًا، وشارك في بطولته عدد كبير من الفنانين.

مقالات مشابهة

  • فوائد القرفة والهندباء البرية: تعزيز للصحة والمناعة
  • هدوء في المغرب عقب مواجهات إثر محاولات لهجرة جماعية إلى سبتة
  • تدشين حملة خدمية لتنظيف الأماكن العامة في سناو والمضيبي
  • إلهام صفّي الدين تكشف عن صور جديدة من حفل زفاف محمود شاهين
  • الجارديان: العنف وعدم الاستقرار أصبحا سمة للحياة السياسية الأمريكية
  • طارت الطيور بأرزاقها.. أمير سعودي يعلق على عدم مشاركة سعود عبد الحميد في مباريات روما
  • تجدد محاولات اقتحام الحدود البرية مع سبتة هذا المساء رغم الحشد الأمني
  • تجاوز مؤشرات عام 2023.. عدد إصابات إنفلونزا الطيور بين البشر في العالم يدق ناقوس الخطر
  • 10 علامات من السماء: المعجزات التي شهدها العالم يوم ميلاد النبي
  • ظهور إصابة غامضة بإنفلونزا الطيور في ميسوري يثير قلق الخبراء: "انتقال غير معروف المصدر"