معلومات مباشر:
2024-08-05@04:57:08 GMT

الهند تطلق بنجاح أول مركبة فضائية لدراسة الشمس

تاريخ النشر: 2nd, September 2023 GMT

مباشر: أطلقت الهند، اليوم السبت، بنجاح المركبة الفضائية (أديتيا إل 1) التي تعد أول مهمة مدارية شمسية لها، في رحلة تستمر أربعة أشهر حتى تبلغ مقصدها على مسافة 1.5 مليون كيلومتر.

وتأتي تلك الخطوة بعد أسبوع من نجاح الهند في إنزال مركبة تابعة لمهمة "تشاندريان-3" عند القطب الجنوبي للقمر، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وذكرت منظمة أبحاث الفضاء الهندية "إيسرو"، أنه تم حمل المركبة الفضائية (أديتيا إل 1) على متن الصاروخ (بي أس أل في أكس أل) والذي يبلغ وزنه 320 طنا، من مركز ساتيش داون الفضائي في سريهاريكوتا جنوبي الهند.

وتم تجهيز المركبة الفضائية بسبع حمولات، تتضمن أربع حمولات لأغراض الاستشعار عن بعد، وثلاث لإجراء التجارب في الموقع.

وستقوم المركبة بدراسة ديناميكيات الغلاف الجوي للشمس، وبشكل خاص محاولة فهم أكبر لغز في علوم الشمس إلى الآن، وهو ارتفاع درجات حرارة الإكليل أو الهالة المحيطة بالشمس إلى مستويات تفوق درجة حرارة سطح الشمس نفسه، والطريقة التي يتم تسخين تلك المنطقة بها إلى مليوني درجة مئوية في بعض المناطق لا تزال مجهولة إلى الآن.

وسوف تركز (أديتيا إل 1) على دراسة تسلسل العمليات الفيزيائية والكيميائية التي تحدث بين الطبقات المتعددة للشمس والتي تؤدي في النهاية للانفجارات الشمسية، إلى جانب دراسة المجال المغناطيسي للشمس بشكل عام.

وصرح علماء منظمة أبحاث الفضاء الهندية، بأن البيانات التي سيتم جمعها من هذه البعثة ستسهم بشكل كبير في فهم تأثير الشمس على أنماط مناخ الأرض ومنشأ الرياح الشمسية على المدى الطويل.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

بشروط للراتب.. توقيع أول اتفاقية لتطبيق برنامج "القسط العقاري المُيسر" بالسعودية

اتفاق ثلاثي لتوفير المسكن الملائم للأسر الأشد حاجة في السعودية

"مركز دبي المالي" يقترح تعديلات جديدة على قوانين أبرزها صناديق الائتمان والتوظيف

الأخبار العامة اقتصاد عالمى المصدر: مباشر أخبار ذات صلة الهند تمدد تفويضها لمحطات الطاقة باستيراد الفحم حتى مارس 2024 اقتصاد عالمى نيجيريا: إغلاق جزئي بمطار لاجوس الدولى اعتباراً من مطلع أكتوبر للتطوير الأخبار العامة رئيس الوزراء المصري يُتابع جهود اللجنة الطبية العليا والاستغاثات خلال أغسطس الأخبار العامة وزيرة هولندية: اعتماد الاتحاد الأوروبي على الصين يمنعه من تبني نهج فعال تجاهها اقتصاد عالمى الأخبار الأكثر {{details.article.title}} 0"> {{stock.name}}
{{stock.code}} {{stock.changePercentage}} % {{stock.value}} {{stock.change}} {{section.name}} {{subTag.name}} {{details.article.infoMainTagData.name}} المصدر: {{details.article.source}} {{attachment.name}}
أخبار ذات صلة

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

تفاهم مصري جزائري لدراسة إنشاء شركة مشتركة لتصميم وتصنيع المعدات البترولية

وقعت شركة «سوناطراك» الجزائرية، المملوكة للدولة والمتخصصة في استغلال الموارد النفطية، اليوم الأحد، بالجزائر العاصمة، مذكرة تفاهم مع شركة «بتروجيت» للمشروعات البترولية والمتخصصة في البناء والتصنيع في مجال صناعة النفط والغاز بمصر.

وبحسب بيان «سوناطراك»، يأتي هذا التوقيع في إطار مذكرة التفاهم المبرمة بين «وزارة الطاقة والمناجم» الجزائرية، و«وزارة البترول والثروة المعدنية» بتاريخ 25 أكتوبر 2022 بالقاهرة، في مجالات النفط والغاز والمناجم.

وستمكن هذه المذكرة كل من سوناطراك وبتروجيت من وضع إطار للأعمال المتعلقة بدراسة فرص وجدوى إنشاء شركة مشتركة في الجزائر، تختص بتصميم وتصنيع المعدات الثابتة تحت الضغط، والمعتمدة من الجمعية الأمريكية للمهندسين الميكانيكيين (ASME)، وكذلك تقديم الخدمات ذات الصلة.

وأضاف البيان أن بتروجيت تعد شركة متخصصة في البناء والتصنيع في مجال صناعة النفط والغاز في البر وفي عرض البحر (وفق صيغة الهندسة والامداد والبناء والتشغيل)، وتنشط في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ولاسيما في الجزائر.

وأشار البيان إلى أن يندرج توقيع مذكرة التفاهم في إطار استراتيجية "سوناطراك" الرامية إلى تعزيز تحكمها في العمليات المتصلة بمخطط تطويرها، لا سيما من خلال إبرام شراكات ذات قيمة مضافة عالية تهدف إلى تصنيع المعدات البترولية ذات التكنولوجيا العالية على الصعيد المحلي، وتوفير الخدمات المرتبطة بها، وكذلك التدريب المتخصص ونقل المهارة والتكنولوجيا.

وجرت مراسم التوقيع بحضور الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، رشيد حشيشي، ورئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة بتروجيت وليد لطفي.

اقرأ أيضاًوزير البترول خلال زيارته لأسيوط: محافظات الصعيد حاضرة في قلب المشروعات البترولية

وزير البترول يبحث مع «كابريكون» للطاقة زيادة الإنتاج بالصحراء الغربية

بـ7 مليارات دولار.. البترول تدرس مقترح شركة إنجليزية لإقامة مجمع بتروكيماويات بالعلمين

مقالات مشابهة

  • إهمال الآباء يضع أطفالاً على «مشارف الموت»
  • الخارجية البريطانية تسحب عائلات مسؤوليها في سفارتها ببيروت.. ووزير لبناني يُعلق
  • تفاهم مصري جزائري لدراسة إنشاء شركة مشتركة لتصميم وتصنيع المعدات البترولية
  • تطهير منطقة كورنيش النيل بالمنيا لدراسة مقترحات التطوير
  • مجلة Game Informer تغلق أبوابها بعد 33 عامًا
  • المسند: اليوم يشهد التعامد الثاني والأخير للشمس فوق نجران
  • بالفيديو والصور: شهداء في قصف مركبة شمال طولكرم
  • الإمارات تستعد لاستكشاف «حزام الكويكبات»
  • شرطة رأس الخيمة تدشّن مركبة ذاتية للفحص المروري
  • وفاء مكي لـ "الفجر الفني": سعيدة بتكريم زملائي وافتخر بنجاح "حق عرب" في عودتي الفنية