واشنطن-سانا

أعلنت مجموعة من العلماء الأمريكيين أن علاجاً جينياً جديداً لسرطان شديد العدوانية يصيب الدماغ أظهر من خلال التجارب نتائج واعدة، حيث يقوم على أدوية قتل الخلايا وتحفيز المناعة.

وذكرت مجلة (ذا لانسيت أون كولوجي) أن هذه هي المرحلة الأولى من التجارب البشرية للعلاج، حيث قام باحثو قسم جراحة الأعصاب ومركز روجيل للسرطان بجامعة ميشيغان بقيادة بيدرو لوينشتاين وماريا كاسترو بتطوير ودراسة العلاجات الجينية للفيروسات التي تسبب هذا السرطان في مختبرهم، ونظراً للتشخيص السيئ للأورام والاستجابة المحدودة للعلاجات مثل العلاج الكيميائي والإشعاعي، تطلع الفريق إلى استخدام البروتين (اف ال تي 3 ال) لتجنيد الخلايا المناعية التي تكون غائبة عادة عن الدماغ، وهذه الخلايا المناعية مطلوبة لبدء استجابة مناعية أكثر فعالية للسرطان.

وأظهرت هذه العلاجات نتائج مبكرة مثيرة، بما في ذلك تحسين البقاء على قيد الحياة.

ومن بين المرضى الثمانية عشر المسجلين في التجربة، نجا ستة منهم لأكثر من عامين، وثلاثة ظلوا على قيد الحياة لأكثر من ثلاث سنوات، ومريض واحد، والذي كان على قيد الحياة عند كتابة الورقة البحثية، حيث نجا لمدة تصل إلى خمس سنوات.

وعلاوة على ذلك، وجدت الدراسة أن هذا العلاج لم يكن ساماً للمرضى، ما يشير إلى أن أعلى جرعة مستخدمة في هذه التجربة يمكن استخدامها في التجارب المستقبلية.

ويغير هذا الاكتشاف توقعات العلاج الجيني للفيروسات الغدانية في الدماغ، ويطيل الوقت المحتمل الذي يمكن من خلاله مكافحة تكرار الورم.

وقالت الباحثة ماريا كاسترو: “أخيراً بعد سنوات عديدة يسعدنا أن نعلن عن نتائج اختبار هذا النهج على المرضى من البشر، والحصول على نتائج، من شأنها أن تؤدي إلى علاجات أفضل لهذه المجموعة من مرضى أورام المخ”.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

إصابة ماركيز في «حادث تصادم»

 
ألمانيا (رويترز)

أخبار ذات صلة إسبانيا تطيح ألمانيا في «يورو 2024» ديباي.. «المؤلف الناجح»!


أصيب مارك ماركيز بطل العالم ثماني مرات، بكسر في إصبع السبابة اليسرى، وكدمة في القفص الصدري، بعد تعرضه لحادث في التجارب الحرة الثانية، قبل سباق جائزة ألمانيا الكبرى.
وقال فريقه جريسيني ريسينج «بعد إكمال بضع لفات فقط، ومحاولة لفة سريعة فقط، تعرض (مارك) لحادث تصادم بسرعة عالية عند المنعطف 11».
وأضاف فريق جريسيني أنه على الرغم من الإصابات، تم الإعلان عن جاهزية المتسابق الإسباني للمشاركة في سباق السبت، لكنه سيحتاج إلى خوض الجزء الأول من التجارب التأهيلية.
وقال ماركيز «كان الشعور بالدراجة جيداً، لكن من الواضح أن الحادث الذي وقع بعد الظهر كان له تأثيره الكبير على اليوم الأول هنا في زاكسنرنج».
وأضاف «لست قلقاً بشأن الكسر في إصبعي، لكن الكدمة في القفص الصدري هي بالتأكيد أكثر ما يضايقني، ومنعتني من مواصلة جولة التجارب (الحرة)، الآن حان وقت الراحة وصباح الغد سنرى طبيعة حالتي البدنية».

مقالات مشابهة

  • نتائج واعدة جداً.. حجب آلية بيولوجية قديمة يمنع تساقط الشعر
  • اعرف رابط نتيجة باكالوريا 2024 علمي - نتائج البكلوريا
  • دراسة جديدة: تحفيز الدماغ كهربائيا قد يعالج شراهة الأكل
  • طبيب أحمد رفعت: حاولنا انعاش القلب ولكن دون استجابة.. ولا يجوز مقارنته بحالة اللاعب الهولندي
  • الآن ظهرت.. نتيجة الدبلومات الفنية 2024 جميع المحافظات fany.emis.gov.eg رابط نتائج الثانوية الصناعية
  • بوابة نتائج التعليم الفني.. رابط نتيجة الدبلومات الفنية 2024 برقم الجلوس أو الاسم
  • عاجل| المشرف على علاج أحمد رفعت يكشف تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياة اللاعب
  • لعلاج مشكلة النسيان.. نصائح غذائية لتنشيط الذاكرة
  • إصابة ماركيز في «حادث تصادم»
  • العلاج بالتبريد: تقنية واعدة لتحسين الصحة الجسدية والعقلية