كشف تقرير نشرته صحيفة الجارديان البريطانية اليوم السبت أن آلاف المدارس في بريطانيا تقدم وجبات لتلاميذها تحتوي على اللحوم المعالجة بمواد كيميائية ثبت أنها تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

وقالت سلطات التعليم المحلية في جميع أنحاء إنجلترا وويلز إن بعض أو كل المدارس في منطقتها تستخدم اللحوم التي تمت معالجتها إما بالنيتريت أو النترات.

وأضافت الجارديان أنهم يفعلون ذلك على الرغم من وجود أدلة على أن كلتا المادتين الكيميائيتين، اللتين تستخدمان عادة كمواد حافظة ولجعل لحم الخنزير المقدد يبدو ورديًا، يمكن أن تكونا مسببتين للسرطان. ويطالب بعض العلماء والسياسيين بحظرها في إنتاج اللحوم.

وأثار هذا الكشف مخاوف من تعرض الأطفال والشباب "لمخاطر صحية خفية" نتيجة تناول الطعام المقدم في المقاصف المدرسية.

وقال البروفيسور كريس إليوت من جامعة كوينز في بلفاست، وهو خبير في الدور الذي تلعبه المواد الكيميائية في الجسم، إن "هذه النتائج المثيرة للقلق للغاية توضح أن الأطفال يتعرضون للمخاطر الصحية المحتملة التي تشكلها النتريت منذ سن مبكرة في المدارس في جميع أنحاء البلاد". 

وقالت 53 وكالة تعليم محلية أخرى إن بعض مدارسها تفعل ذلك. 

قال إليوت: "تشير هذه الأرقام إلى أن الأطفال في عدد كبير جدًا من المدارس في جميع أنحاء البلاد يتعرضون للنيتريت غير الضروري، وربما بشكل متكرر". 

ومع ذلك، قالت 85 وكالة إنفاذ محلية - ما يقرب من نصف الذين تم سؤالهم - إنهم لا يملكون معلومات تسمح لهم بالرد على الطلب، وبالتالي فإن الصورة في البلدين كانت غير مكتملة.

وقد حذرت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان، ذراع منظمة الصحة العالمية لمكافحة السرطان، منذ عام 2015 من أن اللحوم المصنعة - مثل لحم الخنزير المقدد والنقانق والنقانق - يمكن أن تكون مسرطنة مثل التبغ والأسبستوس.

وفي وقت سابق من هذا العام، قالت الوكالة الأوروبية لسلامة الأغذية إنها خلصت بعد إجراء تحقيق إلى أن مستويات النتريت الموجودة في الأغذية في القارة "تثير مخاوف صحية".

وتم تحديد النتريت كعامل يزيد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء. 

وتشهد حالات المرض بين البالغين الأصغر سنا (أقل من 50 عاما) ارتفاعا في الولايات المتحدة - حيث ارتفعت المعدلات من 11% في عام 1995 إلى 20% في عام 2019 - وأستراليا، على الرغم من عدم وجود بيانات تظهر حتى الآن اتجاها مماثلا في بريطانيا.

توقعت الأبحاث المنشورة في مجلة طبية أمريكية رائدة في عام 2021 أن سرطان الأمعاء (المعروف أيضًا باسم القولون والمستقيم) سيكون السبب الرئيسي للوفاة بسبب السرطان بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 49 عامًا بحلول عام 2040.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الجارديان السرطان المدارس البريطانية المدارس فی

إقرأ أيضاً:

"الجارديان": تأثير اغتيالات "حزب الله" قد يستغرق شهورًا للظهور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تساءلت صحيفة "الجارديان" البريطانية، عما إذا كانت سياسة الاغتيالات الإسرائيلية فعَّالة على المدى الطويل، وعما يعنيه مقتل الأمين العام لحركة "حزب الله" حسن نصر الله وغيره من كبار القادة بالنسبة للحركة.

وأوضحت "الجارديان" -في سياق تقرير تحليلي نشرته اليوم الأحد- أن استهداف قادة حركة "حزب الله" لم يحقق لإسرائيل ميزة استراتيجية كبيرة في الماضي، مشيرة إلى أن الأمر قد يستغرق شهورا لمعرفة ما إذا كان لحملة اغتيالات قادة "حزب الله" تأثير كبير على الحركة.

ففي الوقت الذي يرى فيه خبراء أن "حزب الله" قد تضرر بشكل كبير من الأحداث الأخيرة، فإن العديد منهم غير متأكدين من التداعيات الدبلوماسية التي تعود على إسرائيل من جراء ذلك.

بينما يرى بعض الخبراء الآخرين أن "حزب الله" أكثر مرونة مما قد توحي به خسائره الأخيرة.

وأعادت "الجارديان" إلى الأذهان احتفاء وسائل إعلام إسرائيلية عام 1992 بعملية اغتيال الأمين العام لـ"حزب الله" في ذلك الوقت عباس الموسوي، حيث تكهن محللون إسرائيليون آنذاك، كما هو الحال الآن، بأن وفاة الموسوي قد تنذر بنهاية "حزب الله"، غير أنه على العكس من ذلك، خلف حسن نصر الله الموسوي، واستمر بدوره في قيادة "حزب الله" لمدة ثلاثة عقود حتى اغتالته إسرائيل يوم الجمعة الماضي.

من جانبها، كتبت سانام وكيل، نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في معهد "تشاتام هاوس" البريطاني، إن "حزب الله تعرض للضرر عسكريًا وعمليًا، ويعلم أن أي تصعيد سيؤدي إلى صراع لا يمكنه الفوز فيه، لكن إذا لم يرد، فإن معنوياته وشرعيته ستتراجع بشكل أكبر".

وأضافت سانام وكيل، على منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي: "ما يجب ملاحظته هو أن كلًا من حزب الله وحماس رغم ضعفهما، لم يُهزما بعد.. إن استمرار القتال سيحفز بلا شك، إن لم يكن يُجذر، جيلًا آخر من المقاتلين"، وذلك على حد وصفها.

واختتمت "الجارديان" بأنه على الرغم من إزاحة جيلًا متقدمًا في العمر من قادة "حزب الله"، ممن كانوا مرتبطين شخصيًا بالأمين العام للحركة حسن نصر الله، إلا أنه من غير الواضح ما إذا كان من سيخلفهم سيتبنون ذات النهج في محاولة إدارة الصراع دون الوصول إلى أعتاب حرب شاملة.

مقالات مشابهة

  • بنك الخليج يمنح حاملي حساب Neo للأطفال فرصة حضور العرض الأول من فيلم Wild Robot The
  • "الجارديان": تأثير اغتيالات "حزب الله" قد يستغرق شهورًا للظهور
  • مجلة قطر الندى تحتفي بالأعمال الأدبية للأطفال في لقاء بالمنيا
  • أماكن شوادر لحوم حياة كريمة في الشرقية والأسعار
  • مؤدي شخصية «عم حسين» في عالم سمسم: وجهنا رسائل تربوية للأطفال
  • مسؤول لبناني: المدارس لم تعد جاهزة لاستقبال الطلاب بسبب الهجمات الإسرائيلية
  • تزامناً مع زيارة رئيس الدولة.. الإمارات تدعم مستشفى الأطفال الوطني في واشنطن بـ35 مليون دولار
  • «حياة كريمة» توزع 3 آلاف وجبة غذائية ضمن مبادرة «سبيل» بكفر الشيخ
  • الإمارات تدعم مستشفى الأطفال الوطني في واشنطن بـ 35 مليون دولار
  • الإمارات تدعم مستشفى الأطفال الوطني في واشنطن بمبلغ 35 مليون دولار لتعزيز مبادراته الصحية الإستراتيجية