شفق نيوز:
2024-10-03@07:18:03 GMT

بعد القمر.. الهند إلى الشمس

تاريخ النشر: 2nd, September 2023 GMT

بعد القمر.. الهند إلى الشمس

شفق نيوز/ أطلقت وكالة الفضاء الهندية صاروخا لدراسة الشمس -اليوم السبت- في أول مهمة من نوعها للوكالة في سعيها لاكتشاف الفضاء، وذلك بعد أسبوع من نجاحها في إنزال مركبة غير مأهولة عند القطب الجنوبي للقمر.

وأظهر البث المباشر على الموقع الإلكتروني لمنظمة أبحاث الفضاء الهندية انطلاق الصاروخ حاملا المركبة الفضائية، التي أطلق عليها اسم "أديتيا-إل 1" المأخوذ من كلمة هندية تعني الشمس، مخلفا دخانا ونارا بينما كان العلماء يصفقون.

وتابع البث أكثر من 860 ألف مشاهد، بينما تجمع الآلاف في صالة عرض بالقرب من موقع الإطلاق لمتابعة انطلاق الصاروخ. ومن المقرر أن تقطع "أديتيا-إل 1" في رحلتها مسافة 1,5 مليون كيلومتر وتستمر 4 أشهر إلى أن تصل ما تشبه ساحة انتظار في الفضاء.

وتسمى مناطق الانتظار "نقاط لاغرانج"، حيث تميل الأشياء إلى البقاء في مكانها بسبب توازن قوى الجاذبية، الأمر الذي يقلل استهلاك المركبة الفضائية للوقود.

أهداف طموحة وتهدف عملية إطلاق المركبة إلى دراسة الطبقات الخارجية للشمس والرياح الشمسية التي يمكن أن تسبب اضطرابات على الأرض تحدث عادة في صورة الشفق القطبي.

وقال العالم الرئيسي في المهمة سانكار سوبرامانيان إنه ستكون لديهم مجموعة بيانات فريدة غير متاحة حاليا من أي مهمة أخرى، مضيفا أن هذا سيسمح بفهم طبيعة الشمس ونشاطها وكذلك الغلاف الشمسي الداخلي، وهو عنصر مهم لتكنولوجيا العصر الحالي، فضلا عن سمات الطقس الفضائي.

وأفاد عالم الفيزياء الفلكية سوماك رايشودوري، أمس الجمعة، بأن المهمة توضح طموح الهند، مشيرا إلى أن المركبة تعتزم دراسة انبعاثات الكتلة الإكليلية، وهي ظاهرة دورية تؤدي إلى تصريفات هائلة من البلازما والطاقة المغناطيسية الآتية من الغلاف الجوي للشمس.

وعادة ما تكون هذه التصريفات ضخمة إلى حد الوصول للأرض والتأثير على عمل الأقمار الاصطناعية. وقال علماء من منظمة أبحاث الفضاء الهندية إنه من الممكن أن تساعد البيانات الواردة من البعثة على المدى الطويل في فهم تأثير الشمس على أنماط مناخ الأرض بشكل أفضل ومنشأ الرياح الشمسية، وهي تيار من الجسيمات التي تتدفق من الشمس عبر النظام الشمسي.

كما ستساعد المركبة في توقع حصول هذه الظواهر مما يتيح اتخاذ إجراءات وقائية بشأن الأقمار.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير عاشوراء شهر تموز مندلي الهند

إقرأ أيضاً:

75 فريقا يتنافسون في هاكثون ناسا بولاية بدية

تنطلق في الخامس من أكتوبر الجاري فعاليات هاكثون ناسا لتطبيقات الفضاء لعام 2024، تحت شعار "الشمس تلامس كل شيء". يأتي الحدث من تنظيم جامعة التقنية والعلوم التطبيقية في إبراء، وتستضيفه ولاية بدية على مدار يومين بمشاركة 75 فريقا، يتكون كل منها من ستة أعضاء.

ويستهدف الهاكثون طلبة مؤسسات التعليم العالي والمدارس والباحثين والأكاديميين، بالإضافة إلى المهتمين بإيجاد حلول لمشكلات الأرض والفضاء، ويتضمن 20 تحديا، منها "ما وراء ضوء الشمس: عالم التخليق الكيميائي المائي" و"سجلات استكشاف الكواكب الخارجية"، و"رسم الخرائط المجتمعية"، بالإضافة إلى تحديات مبتكرة مثل "ألعاب بروتوكول جلوب" و"سمفونية النجوم: مواءمة تلسكوب جيمس ويب الفضائي في الموسيقى والصور".

وتجمع الفعالية مشاركين من 185 دولة و15 وكالة فضاء، حيث تشمل أكثر من 280 مشاركا من مدن مختلفة حول العالم، وذلك ضمن فعاليات أسبوع الفضاء العالمي 2024.

مقالات مشابهة

  • اكتشاف يحل لغز جليد المجموعة الشمسية
  • ظاهرة فلكية تُزين السماء 6 ساعات.. متى كسوف الشمس 2024؟
  • 75 فريقا يتنافسون في هاكثون ناسا بولاية بدية
  • نجم يفوق كتلة الشمس 10 أضعاف.. يظهر في هذا الموعد
  • فلكية جدة: كسوف حلقي للشمس على الكرة الأرضية غدًا
  • كسوف حلقي للشمس على الكرة الأرضية غدًا
  • الكرة الأرضية على موعد مع كسوف حلقي للشمس غدًا
  • غرة ربيع الثاني.. تعرف على أهم الظواهر الفلكية في شهر أكتوبر
  • الأرض على موعد مع كسوف حلقي.. كيف يمكن رؤيته بأمان؟
  • ماذا تعرف عن كسوف الشمس الحلقي؟