بعد لقائه مع السلطات المدنية وأعضاء السلك الدبلوماسي توجه البابا فرنسيس عصر السبت بالتوقيت المحلي إلى كاتدرائية القديسين بطرس وبولس في أولانباتار، حيث كان له لقاء مع الأساقفة والكهنة والمرسلين والمكرسين والمكرسات والعاملين الرعويين ووجه لهم خطابا أكد فيه أن يسوع هو يسوع هو الخبر السار الموجَّه إلى جميع الشعوب، هو النبأ الذي لا يمكن للكنيسة أن تتوقف عن نشره.

استهل البابا كلمته متوقفا عند الآية التاسعة من المرموز الرابع والثلاثين "ذُوقُوا وَانظُرُوا مَا أَطيَبَ الرَّبَّ"، وقال إن فرح الرّبّ وصلاحه ليسا شيئًا عابرًا، بل يظلَّان في الداخل، ويعطيان معنى وطعمًا للحياة، ويُظهِران الأشياء بطريقة جديدة. أريد إذًا أن أتذوَّق طعم الإيمان في هذه الأرض، بالتّذكير بقصص ووجوه وحياة بُذِلَتْ هنا من أجل الإنجيل. بَذلُ الحياة من أجل الإنجيل: إنّه تعريف جميل لدعوة المــُرسَلين المسيحيّين، ولا سيّما الحياة التي يعيشها المسيحيّون هنا.

وذكّر البابا هنا بالأسقف وينشسلاوس سيلجا باديلا، قائلا إنه كان أوّل مدبر رسوليّ، ورائد المرحلة المعاصرة للكنيسة في منغوليا وهو باني هذه الكاتدرائيّة. ومع ذلك، فإنّ الإيمان هنا لا يعود فقط إلى التّسعينيات من القرن الماضي، بل له جذور قديمة جدًّا. هناك خبرات الألفيّة الأولى، التي بدأت بالحركة التّبشيرية للكنيسة ذات التّقليد السّرياني التي انتشرت على طول طريق الحرير. ثمّ أعقبها جهد إرسالي كبير.

بعدها أكد البابا أن حب الإنجيل عاد إلى الظّهور من جديد بطريقة خارقة في عام 1992، مع وصول المرسلين الأوائل من جمعية قلب مريم الطّاهر، ثمّ انضمّ إليهم ممثّلون لمؤسّسات أخرى، من الإكليروس الأبرشي والمتطوعين العلمانيّين. وقال: بين جميع هؤلاء، أريد أن أذكر العامل النّشيط والغيور، الأب ستيفانو كيم سيونغ هيون. ونذكر خدَّامًا أمناء كثيرين للإنجيل في منغوليا، وبعضهم معنا هنا الآن، وبعد أن قضوا حياتهم من أجل المسيح، يرون الآن ويتذوَّقون أعاجيب الله المستمرّة والعاملة فيكم ومن خلالكم.

هذا ثم تساءل البابا قائلا: لماذا تقضون الحياة من أجل الإنجيل؟ من أجل ما يقوله المزمور الرابع والثلاثون، لأنكم تذوَّقْتُم وأحسَسْتُم رائحة الرّبّ الطّيبة، واختبرتم في حياتكم حنان محبّة الله. الله الذي جعل نفسه مرئيًا وملموسًا والذي نلاقيه في يسوع. نَعَم، هو الخبر السّارّ الموجَّه إلى جميع الشّعوب، هو النّبأ الذي لا يمكن للكنيسة أن تتوقَّف عن نشره، والذي تجسِّدُه في الحياة وتهمسه في قلب الأفراد والثّقافات. اختبار محبّة الله في المسيح هو النّور النّقي الذي يبدِّل الوجه ويجعله هو أيضًا مُشِعًّا بالنّور. ولفت فرنسيس إلى أن الحياة المسيحيّة تولد من التّأمل في هذا الوجه. إنّها مسألة حبّ، ولقاء يومي مع الرّبّ في الكلمة وفي خبز الحياة، وفي وجه الآخر، وفي المحتاجين، الذين يكون يسوع حاضرًا فيهم.

تابع البابا خطابه متوجها إلى الحاضرين وقال: بحضوركم مدّة ثلاثين سنة في منغوليا، أنتم، أيّها الكهنة الأعزاء، والمكرّسون والعاملون الرّعويّون، قمتم بنشاطات كثيرة مختلفة في مجال أعمال المحبّة، التي تستنفد معظم طاقاتكم وتعكس وجه المسيح الصّالح، والسّامري الرّحيم. إنّه مثل بطاقتكم الشّخصيّة، التي جعلتكم محترمين ومقدَّرِين، بسبب الإحسانات الكثيرة التي صنعتموها لكثير من الناس في مختلف المجالات: المساعدة الاجتماعيّة، والتّربية، والرّعايّة الصّحية وتعزيز الثّقافة. أشجعكم للاستمرار في هذا الطّريق الخصب والمفيد للشّعب المنغولي الحبيب.

وفي الوقت نفسه، مضى البابا يقول، أدعوكم إلى أن تذوقوا وتنظروا الرّبّ، وأن تعودوا دائمًا ومن جديد إلى تلك النّظرة الأولى التي وُلِدَ منها كلّ شيء. بدون هذه النّظرة، تضعف القِوى، ويوشك الالتزام الرّعوي أن يصير تقديم خدمات عقيم، وسلسلة من الإجراءات الواجبة التي تنتهي في نهاية المطاف بأنّها لا تعطي شيئًا إلّا التّعب والإحباط. أمّا إن بقينا على اتصال بوجه المسيح، والبحث في الكتاب المقدس والتّأمل فيه في سجود وصمت أمام بيت القربان، سوف تتعرفون عليه في وجوه الذين تخدمونهم، وستشعرون بالفرح الحميم والذي يملأ قلوبكم بالسّلام حتّى في الأوقات الصّعبة. هذا ما نحتاج إليه، لا إلى أشخاص منشغلين ومشتتين ينفِّذون المشاريع، ويوشكون أحيانًا أن يشعروا بالمرارة لحياة ليست سهلة بالتّأكيد. يجب أن نعود إلى الينبوع، إلى وجه يسوع، وأن نتذوَّق حضوره: إنّه كنزنا، واللؤلؤة الثّمينة التي تستحق أن نبيع كلّ شيء من أجلها.  

توقف البابا بعدها عند كلمة "شركة" وقال إن الكنيسة لا تُفهم على أساس أنّها هيئة لها أداء وظيفي، والأسقف يقوم بإدارة مكوِّناتها المختلفة، بناءً على مبدأ الأكثريّة، بل يديرها وفقًا لمبدأ روحي، به يكون يسوع نفسه حاضرًا في شخص الأسقف، حتّى يضمن الشّركة في جسده السّرّي. ومن المهمّ أن تتحدّ جميع المكوِّنات الكنسية حول الأسقف الذي يمثّل المسيح الحيّ وسط شعبه، وكذلك تُبنَى الشّركة السّينوديّة التي هي بالفعل إعلان، وتساعد كثيرًا على غرس الإيمان.

هذا ثم توجه البابا إلى المرسلين والمرسلات وقال لهم: ذوقوا وانظروا الموهبة التي هي أنتم، وجمال عطائكم أنفسكم عطاء كاملًا للمسيح الذي دعاكم لتشهدوا لحُبِّهِ الخاصّ هنا في منغوليا. استمروا في شهادتكم له، بتقوية الشّركة بينكم. اشهدوا ببساطة حياة قانعة، مقتدين بالمسيح، وكونوا دائمًا قريبين من النّاس، اعتنوا بهم شخصيًّا، وتعلَّموا لغتهم، احترموا وأحِبُّوا ثقافتهم، ولا تسمحوا لأنفسكم بالانجرار إلى البحث عن ضمانات دنيويّة، بل ظلُّوا ثابتين في الإنجيل، بحياة روحيّة وأخلاقيّة مستقيمة ومثالية.

ختاماً قال البابا: أنا معكم ومن كلّ قلبي أقول لكم: شكرًا. أشكركم على شهادتكم، شكرًا على حياتكم التي تقضونها من أجل الإنجيل. استمِرّوا على هذا النحو، ثابتين في الصّلاة، وخلَّاقين في المحبّة، راسخين في الشّركة، فرحين وودعاء في كلّ شيء ومع الجميع. ثم منح الحاضرين بركته الرسولية طالباً منهم أن يصلوا من أجله.


 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أقباط فی منغولیا ة التی

إقرأ أيضاً:

الحياة لمن عاشها بعقل

 

سلطان بن ناصر القاسمي

في زمن تتدفق فيه المعلومات من كل جانب، وتطغى فيه الرسائل العابرة على عقولنا بلا توقف، تُصبح الحكمة في التعامل مع هذه المعلومات سلاحًا ثمينًا. فمع انتشار مجموعات التواصل، خصوصًا عبر "الواتساب"، تنقل إلينا الأخبار والقصص، منها ما هو صحيح ومنها ما يهدف لإثارة الفضول أو حتى لبث الفتنة والتشكيك.

فكَمْ مرة تلقينا رسائل تتحدث عن شخص ما أو دولة مُعينة بصورة تستفز العواطف، فننقلها دون تفكير، ناسخين الأحكام بلا تحقق؟ والحقيقة أنَّ الحياة ليست في أن نتفاعل بشكل أعمى مع ما يمر بنا، بل في أن نختار بوعي أن نعيشها بعقل نقي ومتزن، يزن الأمور بميزان الحق ويبعد عن تشويش الأقاويل.

العقل، هذه المنحة الإلهية، هو ما يميز الإنسان ويمنحه القدرة على التمييز بين الخير والشر، بين الفضائل والرذائل. قال تعالى: "لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ بِهَا" (الأعراف: 179)، مشيرًا إلى أنَّ عدم استخدام العقل هو ضياع للبصيرة. فالعقل هو الوسيلة التي تمكننا من أن نرى ما وراء الكلمات، وأن ندرك نوايا المحادثات، وأن نميز بين ما هو خير وما هو مفسدة. وإن كان هناك شيء يفسد تلك النعمة، فهو عندما ننساق خلف الرسائل دون تدقيق، وننسى أننا نمتلك القدرة على تحليل الأمور، وعلى إدراك ما هو حق وما هو باطل.

وفي سياق هذه المتغيرات، نجد أن هناك عوائق قد تحجبنا عن استخدام عقولنا بشكل واعٍ، ومنها العصبية. فكم من مرة نشهد من يغضب فيتخذ قرارات لا يرضى عنها لاحقًا؟ لحظة الغضب تشوش على العقل، وتجعل القرارات غير محسوبة. وأيضًا هناك المجاملة، التي قد تدفع البعض للانسياق مع رأي شخص لمجرد أنه في منصب أو مكانة، دون النظر إلى صحة أو خطأ ما يقول. وهنا يتجلى دور العقل في أن يقول لا للمجاملة إن تعارضت مع الحق.

وهناك أيضًا الخوف، فقد نجد الأبناء، أو بعض زملاء العمل، يوافقون على ما يُطرح دون تمحيص، لأنهم يخشون معارضة الرأي السائد. وهذا الخوف يلغي الفكر الحُر، ويمنع العقل من ممارسة دوره، بل يحجب الإنسان عن رؤية الحقائق بوضوح. ومع ذلك، نجد التبعية تأتي أيضًا من الاحترام الزائد لشخصية مؤثرة؛ حيث يتبع الناس آراءها دون مناقشة، فيخسرون فرصة استخدام عقولهم والاستفادة من التبصر. وهنا، التواضع في التقدير يجب ألا يحجبنا عن الحقائق، بل يجب أن نحكم العقل لنرى الأمور بموضوعية.

إن التمسك بالعقل هو السبيل لتجنب الوقوع في تلك الشراك، ولتطوير حياتنا بشكل أكثر إيجابية. فقدرة الإنسان على اتخاذ قرارات واعية ومنطقية تمنعه من الانجراف نحو المشاكل أو الجرائم التي يجرها التسرع والانقياد. وهنا تبرز قيمة التأمل، إذ يقول الله تعالى في سورة آل عمران: "أولم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم؟"، إشارة إلى أن النظر العقلي والتأمل في الأحداث يجعلنا نتعلم من تجارب من سبقونا، ويدفعنا نحو مزيد من الرشد والتروي.

وهنا، يمكننا استذكار قصة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في حادثة وضع الحجر الأسود، عندما اختلفت قبائل قريش حول من يحق له شرف رفعه في بناء الكعبة. حيث كان موقفه صادقًا، وقراره دقيقًا؛ إذ وضع الحجر في رداء وطلب من زعماء القبائل أن يحملوه معًا، ثم رفعه بنفسه. هنا نجد مثالا حيا لاستخدام العقل في حل النزاعات، فقد فضَّل النبي الحكمة واحتكم للعقل وللعدل، مما أكسبه مكانة وثقة لا يضاهيهما شيء.

وبنظرةٍ أعمق، نجد أن العقل هو المنارة التي تقودنا للمعرفة، وتلهمنا الإبداع، وترشدنا للابتعاد عن الجهل. ومن خلاله نصل إلى الفهم العميق للعالم من حولنا، وتتشكل رؤيتنا نحو الأفضل. انظر إلى العلماء، إلى المبدعين، إلى كل من أدرك بحكمته ما يمكن أن ينجزه لنفسه وللآخرين. هؤلاء لم ينقادوا لمعلومات سطحية أو لأفكار متداولة دون تحليل. بل عمدوا إلى استخدام العقل واتباع سبل العلم للوصول إلى تلك الإنجازات.

وفي النهاية، الحياة هي لمن يُعمل العقل في تفاصيلها، لا لمن ينساق خلف الإشاعات أو ينقل الأخبار دون تأمل. هي لمن يميز بين الأمور، ويتريث قبل الحكم، ويبتعد عن المؤثرات الخارجية، ويقرر أن يعيشها بعمق وتفكر. فالله سبحانه منحنا العقل كأداة للتأمل، فبواسطته نصل إلى الإيمان الأعمق وندرك أن الأفعال يجب أن تنبع من تفكير نقي وإرادة صادقة.

فلنُعمِل عقولنا ونتأكد من صحة كل ما يصلنا. هذا التحري لا يحمي فقط عقولنا من التضليل، بل يُسهم في خلق بيئة من الثقة والاحترام، ويمنع انتشار الإشاعات التي قد تضرّ بالآخرين وتزعزع استقرار المجتمع. تذكروا أن كل كلمة نضعها هي مسؤولية، فكونوا مرآة للعقلانية والوعي، واجعلوا من أفعالكم وأقوالكم مصدرًا للثقة والنفع للجميع.

مقالات مشابهة

  • البابا تواضروس الثاني يلتقي وفد نوادي روتاري مصر
  • البابا تواضروس يلتقي وفد نوادي روتاري مصر
  • بحضور لفيف من الأساقفة.. السيمينار الثالث لكهنة إيبارشيات القناة والبحر الأحمر
  • طريقة عمل البابا غنوج بالطحينة
  • بابا الفاتيكان يهنئ الرئيس تبون
  • البابا تواضروس يستقبل رئيس إستونيا
  • البابا تواضروس الثاني يستقبل رئيس إستونيا
  • البابا فرنسيس: الصلاة المسيحيّة ليست أن نتكلم مع الله من طرف واحد
  • البابا فرنسيس يدعو للصلاة من أجل فالينسيا
  • الحياة لمن عاشها بعقل