شكك مراقبون للساحة السياسية الإيرانية، في إمكانية توافر مناخ انفتاح سياسي خلال الانتخابات العامة المقبلة، وفق ما ذكرت وسائل إعلام متفرقة.

وذكر المراقبون، أن السلطات ستحاول تكرار  تجربة البرلمان الحالي.

وقبل، أيام وجه الرئيس الإيراني السابق، حسن روحاني، اللوم إلى معطلي التوصل إلى اتفاق نووي، وذلك منذ أيام تواجده في السلطة، و مساعي حكومته وقتها لإحياء الاتفاق النووي.

واعتبر أن المعطلين، تسببوا فى حرمان البلاد من نحو 100 مليار دولار من صادرات النفط، حسب تقديره.

من جانبه قال السياسي مهدي كروبي، الذي تفرض عليه السلطات الإقامة الجبرية منذ 13 عاماً، في بيان إلى مؤتمر حزب «اعتماد ملي» الإصلاحي: «إن جميع الطرق مغلقة للمشاركة في الانتخابات، رغم مزاعم الحكام بشأن الدعوة للمشاركة في الانتخابات البرلمانية».

ونقل موقع صحيفة «اعتماد» عن كروبي قوله: «يحاولون تكرار البرلمان الحالي».

ورأى كروبي، الذي كان رئيساً للبرلمان قبل سنوات، إن «الحكام في ظل البرلمان الذي يفتقد لحضور الأحزاب المعارضة، يعطون الشرعية لكل عمل غير قانوني»، ودعا إلى «فضح المؤامرة وإحباطها».

كان الرئيس الإيراني السابق، حسن روحاني، قد وجّه انتقادات لاذعة لقانون الانتخابات الجديد. وقال، الأربعاء الماضي، خلال لقاء مع أعضاء حكومته السابقة: «أغلقوا المجال أمام مشاركة الناس، بتمرير القانون الجديد».

 وأضاف: «لقد عهدوا باتخاذ قرار يخص 85 مليون إيراني إلى عدد قليل من الأشخاص، الذين لا يصل إجمالي أصواتهم بضع مئات الآلاف».
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: 100 مليار 100 مليار دولار 13 عاما إحياء الاتفاق النووي اتفاق النووي الانتخابات البرلمانية انتخابات البرلمانية انتخابات البرلمان

إقرأ أيضاً:

غدا.. البريطانيون يصوتون في الانتخابات التشريعية وتوقعات بخسارة حزب المحافظين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يصوت الشعب البريطاني، يوم غد الخميس، في الانتخابات التشريعية للبلاد، وسط توقعات بخسارة حزب المحافظين الحاكم، بحسب ما ذكرت "سكاي نيوز" اليوم الأربعاء.

واعترف حزب المحافظين بأن فرص هزيمته في الانتخابات كبيرة أمام حزب العمال برئاسة كير ستارمر، الأربعاء، حتى قبل يوم من فتح مراكز الاقتراع، مؤكدا أن الحزب المعارض سيحقق فوزا تاريخيا.

وتشير استطلاعات الرأي إلي أن حزب العمال المنتمي ليسار الوسط يتجه لتحقيق فوز ساحق في الانتخابات، ما ينهي حكم المحافظين المستمر منذ 14 عاما، ويستحوذ ستارمر علي منصب رئاسة الوزراء صباح الجمعة.

ويحاول حزب المحافظين الحد من الأضرار بقدر المستطاع، وأعلن إنه بحاجة للفوز بعدد كاف من مقاعد البرلمان لتوفير معارضة فعالة لأي حكومة يشكلها حزب العمال.

وفي تصريحات لـ"بي بي سي"، قال الوزير ميل سترايد المنتمي لحزب المحافظين: "أتقبل تماما نتائج استطلاعات الرأي حتى الآن بمعنى أن يوم الخميس من المرجح أن يشهد أكبر أغلبية ساحقة لحزب العمال، أكبر أغلبية تشهدها هذه البلاد على الإطلاق".

وتابع: "بالتالي المهم الآن هو نوع المعارضة التي ستكون لدينا، ومدى قدرة البرلمان على التدقيق في عمل الحكومة".

وكشف تحليل لاستطلاعات رأي أجرته شركة "سيرفيشين"، أن حزب العمال سيفوز بحوالي 484 من إجمالي 650 مقعدا في البرلمان، بما يزيد كثيرا عن 418 مقعدا فاز بها زعيم الحزب السابق توني بلير في فوزه الساحق عام 1997  وكانت تلك النتيجة هي الأعلى في تاريخ الحزب.

كما تشير التوقعات إلى أن حزب المحافظين سيفوز بحوالي 64 مقعدا فقط وهو أقل عدد مقاعد منذ تأسيسه عام 1834.

مقالات مشابهة

  • غدا.. البريطانيون يصوتون في الانتخابات التشريعية وتوقعات بخسارة حزب المحافظين
  • لجنة نصرة الاقصى تدعو للمشاركة في مسيرات الجمعة المقبلة
  • المؤتمر الوطني المحلول : لم نتلق دعوة للمشاركة في المؤتمر الذي تستضيفه مصر
  • جريشة : هذا الثنائي الأنسب لقيادة لجنة الحكام الفترة المقبلة
  • النزاهـة: صـدور 35 أمر قبـض واستقـدام بحـق 33 من الدرجات العليا خلال شهر آيار
  • بن تاهية: نحتاج للمزيد من التوعية والوقت للمواطنين للمشاركة في الانتخابات البلدية
  • بلدية مصراته تدعو كافة مواطني المدينة للمشاركة في الانتخابات
  • بعد تسعة شهور من طوفان الأقصى.. هذه هي صورة الكيان من الداخل
  • بالفيديو| صدمة جديدة لماكرون.. حزب التجمع اليميني الفرنسي يحتل المركز الأول بالانتخابات التشريعية
  • فشل «ماكرون» يظهر في الجولة الأولى بالانتخابات التشريعية الفرنسية (تفاصيل)