طالبت جمعية المعماريين المصريين بإنقاذ منطقة مقابر (جبّانات) القاهرة التاريخية من "أعمال الهدم التخريبية".

وحسب بيان وقّع عليه قبل أيام أعضاء نقابات مهنية وجمعيات علمية، أشارت الجمعية إلى أن المقابر التاريخية تتعرض لما وصفته بـ"تدمير شامل لم تشهده خلال 14 قرنًا، ولا خلال أي من فترات الاحتلال الأجنبي"، ونبهت إلى القيمة التراثية للمنطقة المدرجة في قائمة التراث العالمي.

استمرار أعمال الهدم بمقابر السيدة نفيسة والإمام الشافعي ضمن خطة تطوير #القاهرة التاريخية وسط مخاوف من امتدادها إلى الأضرحة التاريخية pic.twitter.com/WPFO1TUdvt

— الجزيرة مصر (@AJA_Egypt) August 24, 2023

من جانبها، حجزت محكمة القضاء الإداري دعوى لوقف إزالة المقابر التاريخية للحكم في 21 سبتمبر/أيلول الجاري، حسبما أعلن وكيل المدعين المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

وكان مجلس الدولة قد رفض -قبل أكثر من شهرين- دعوى عاجلة لوقف الهدم الذي استمر في المنطقة، التي تحتوي على مقابر لشخصيات تاريخية، ومبان تراثية عريقة.

1️⃣ محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة تحجز دعوى وقف إزالة جبانات #القاهرة التاريخية للحكم في 21 سبتمبر المقبل وسط استمرار عمليات الهدم.. ما القصة؟ ⬇️ pic.twitter.com/wiovczPQgt

— الجزيرة مصر (@AJA_Egypt) August 30, 2023

ورحب ناشطون عبر منصات التواصل الاجتماعي في مصر، بإعلان أيمن ونس، رئيس اللجنة الدائمة لحصر المباني والمنشآت ذات الطراز المعماري المتميز في شرق القاهرة، استقالته قبل أيام، من رئاسة اللجنة على خلفية الهدم المستمر لمقابر القاهرة التاريخية، خاصة بمناطق الإمام الشافعي، والسيدة عائشة، والسيدة نفيسة.

ونشر أيمن ونس، أمس، صورة من خطاب استقالته عبر صفحته على فيسبوك، وذكر فيها أن سبب الاستقالة هو عدم جدوى عمل اللجنة، في ظل ما يحدث الآن من أعمال هدم وإزالة للمقابر التراثية ذات القيمة المعمارية والعمرانية والتاريخية بالقاهرة.

وتابع ونس، "ما يحدث الآن ليس إهدار لمباني المقابر التاريخية التراثية فحسب؛ لكنه إهدار لنسيج عمراني تاريخي ذي قيمة متفردة على مستوى العالم، ويمثل جزءا مهما من التراث العالمي، وإهدار لتراث مصر التاريخية ذات القيمة التي لا يمكن تعويضها، وهو الأمر الذي لا يستقيم مع الاستمرار في عملي رئيسا للجنة".

وحذف ونس منشوره لاحقا مؤكدا تثمينه، "جهود الدولة الدؤوبة والمستمرة في التطوير، وتحسين البيئة العمرانية وحياة المواطنين"، مشيرا إلى أن دافعه كان حبه لوطنه وغيرته على الكنوز التراثية، وتحسين أداء التطوير بما "لا يؤثر في المخزون التراثي الثمين الذي نمتلكه"، كما أكد أنه "سيتم محاسبة المتجاوز، وتصحيح مسار أعمال التطوير".

انهم يغتالون الذاكرة
أليس كذلك؟

عن إزالة المقابر التاريخية في القاهرة… باسم العمران والتقدم

https://t.co/1a4of4w6c1

— Pierre Abi-Saab (@PierreABISAAB) August 31, 2023

وكانت محافظة القاهرة قد نفت -عبر صفحتها على فيسبوك- إزالة مقبرتي الإمام ورش صاحب إحدى القراءات السبع للقرآن الكريم، وأمير الشعراء أحمد شوقي، ضمن أعمال التطوير التي تجرى بمنطقة الإمام الشافعي، وذلك بعد أن تداولت وسائل الإعلام المحلية عمليات الإزالة.

وعبّر مدونون عن ترحيبهم باستقالة ونس، ورأوها تنمّ عن ضمير حي يرفض ما يحدث من تدمير للتراث الحضاري المصري، بينما أشار بعض المدونين إلى أن هذه الاستقالة لن توقف الهدم، وستستمر الحكومة في خطتها.

رأيت، وغيري، في مدن دول متقدمة، جبانات في أغلى الأماكن سعرا، أبقوا عليها، لثلاثة: حرمة الموتى، والقيمة التاريخية والثقافية، وكونها ملكية خاصة لأصحابها.
ليس مسموحا لأحد هناك أن يتصرف في تاريخ أمة بمفرده، وينزع الملكية الخاصة كيفما شاء.
ما نراه في القاهرة الآن لا يمكن يكون لمصلحتنا

— عمار علي حسن Ammar Ali Hassan (@ammaralihassan) September 1, 2023

وكتب الباحث والمفكر المصري، إسماعيل حسني، مشيدا بالاستقالة.

الحمد لله إن لسة في في بلدنا رجالة محترمة بتقدم استقالتها من المناصب احتجاجا على الأخطاء أو السياسات الخاطئة.
الدكتور أيمن ونس يستقيل من رئاسة اللجنة الدائمة لحصر المباني والمنشات ذات الطراز المعماري المتميز – شرق القاهرة. احتجاجا علي التدمير الذي يحدث لمقابر القاهرة التاريخية. pic.twitter.com/JuCLq2BZbO

— Ismail Hosny (@IsmailHosny1) September 1, 2023

وقال الدكتور يحيى القزاز، أستاذ الجيولوجيا بجامعة حلوان، "بداية الغيث قطرة، تلك هي المقاومة، مقاومة الخوف وشرور النفس، أ.د. أيمن ونس استقال من رئاسة اللجنة الدائمة لحصر المباني التاريخية".

بداية الغيث قطرة. تلك هى المقاومة. مقاومة الخوف وشرور النفس.
أ.د. أيمن ونس استقال من رئاسة الجنة الدائمة لحصر المبانى التاريخية.#المقاومة_هى_الحل https://t.co/6iCdHbJVEN

— Yahia El kazzaz (@KazzazYahia) August 31, 2023

وعلّقت نادية توفيق قائلة، "الأساتذة والمتخصصون قد برئت ذمتهم من جريمة هدم معالم القاهرة القديمة"، بينما قالت غادة خفاجي، "ولا حياة لمن تنادي اضربوا رأسكم في الحيط، تدمير التاريخ والحاضر والمستقبل مستمر".

وتنفذ محافظة القاهرة أعمال إزالة في منطقة مقابر الإمام الشافعي بنطاق حي مصر القديمة، من أجل إنشاء محور يحمل اسم صلاح سالم.

ولم يتوقف الجدل في مصر منذ قيام الحكومة بتطوير شبكة الطرق بالقاهرة التاريخية قبل 3 سنوات، صاحبه انتشار صور ومقاطع مصورة لعمليات هدم بالجرافات.

الطرق السريعة التي يتم إنشائها تمزق نسيج المقبرة التاريخية القاهرية العريقة (أسوشيتد برس)

وزادت وتيرة أعمال الإزالة خلال آخر أسبوعين، في الوقت الذي انتشرت فيه قصص عن مقابر يعدّها الباحثون والمهتمون بالحضارة "أثرية وتاريخية"، وسط دعوات مستمرة بوقف أعمال الهدم ونقل الرفات.

وتقول الحكومة المصرية، إن مثل تلك المحاور المرورية والطرق الجديدة والتوسعة الجارية ضرورية لحل أزمة الزحام والاختناق المروري، واختصار الوقت، وربط القاهرة القديمة بالطرق الرئيسة، وصولا إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

وإلى جانب ذلك، كان الإهمال أحد الأسباب التي دفعت منظمة اليونسكو إلى التلويح بشطب المنطقة التاريخية من قائمة التراث العالمي، ونقلها إلى قائمة التراث المعرض للخطر، حسب صحف ومواقع محلية.

ويعود تاريخ مدينة الموتى -التي تمتد على مسافة 12 كيلومترا وتغطي مساحة تبلغ حوالي ألف هكتار- إلى الفتح الإسلامي لمصر، وهناك ترقد شخصيات إسلامية بارزة؛ مثل: عمرو بن العاص، الذي قاد فتح مصر وحكمها لسنوات، كما توجد قبور العديد من مشاهير الأدب والسياسة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: القاهرة التاریخیة المقابر التاریخیة الإمام الشافعی من رئاسة

إقرأ أيضاً:

غلق شارع عزيز أباظة لمدة 10 أيام

تقوم الإدارة العامة لمرور القاهرة بتعيين الخدمات المرورية اللازمة لمواجهة أى كثافات مرورية متوقعة وتسيير حركة المرور.

مخالفات المرور 2024.. التفاصيل الكاملة للاستعلام عنها وطرق سدادها خطوات الاستعلام عن مخالفات المرور مجانًا

 

وذلك لتنفيذ إستكمال أعمال تحويل خطوط الصرف الصحى المتعارضة مع تنفيذ أعمالبمحطة مترو أنفاق الزمالك .. مما يستلزم الغلق الكلى لشارع عزيز أباظة عند تقاطعه مع شارع يحيى إبراهيم على أن يكون تنفيذ تلك الأعمال لمدة (10 أيام) ليلاً ونهاراً إعتباراً من يوم الخميس الموافق 3/10/2024.. وسيتم تحويلالحركة المرورية للقادم من شارع عزيز أباظة يسلك يساراً شارع حسن عاصم فيميناً شارع البرازيل وصولاً لشارع عزيز أباظة مرة أخرى.

ومن جانبها تقوم الإدارة العامة لمرور القاهرةبتعيين الخدمات المرورية اللازمة والتنسيق مع الشركات المنفذة لوضع المساعدات الفنية وجميع التجهيزات الدالة على وجود أعمال بالمنطقة لضمان أمن وسلامة المواطنين.

وفي سياق منفصل أمرت  جهات التحقيق المختصة بالقاهرة، اليوم الأربعاء، بـ تجديد حبس المتهمين في واقعة اللاعب مؤمن زكريا 15 يوما، على خلفية اختلاق المتهمين العثور على أعمال سحر، عبارة عن أوراق وصورة له مكتوب عليها بعض الطلاسم والعبارات غير المفهومة.

تجديد حبس المتهمين في واقعة فبركة سحر للاعب مؤمن زكريا

ومن جانبه قال مؤمن زكريا عن واقعة السحر المزيف: اللي حصل إني اكتشفت انتشار أخبار كاذبة على مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن استخراج عدد من الأشخاص سحر لي من داخل المقابر أمام حوش عائلة الكابتن مجدي عبد الغني، الكائن بمقابر الإمام الشافعي دائرة قسم الخليفة، وزعموا إبطال العمل وروجوا لأخبار كاذبة عني وشهروا بي بغرض النصب علي وابتزازي، وأنا اكتشفت إن الموضوع ده منتشر على مواقع التواصل الاجتماعي.

سحر اللاعب مؤمن زكريا

وبسؤاله عن علاقته بالزاعمين باستخراج السحر الخاص به من داخل مقابر الإمام الشافعي دائرة القسم، قال: أنا مليش علاقة بيهم، دول مجموعة بينقلوا أخبار كاذبة للتشهير بي وابتزازي، وأطالب بإثبات الحالة واتخاذ اللازم ضد المتهمين.

مصرع سيدة سودانية تحت عجلات سيارة بالمعادي 

كما شهدت منطقة المعادي التابعة لمحافظة القاهرة، واقعة دهس سائق، لسيدة تحمل جنسية جنوب السودان، وتم نقلها إلى مشرحة المستشفى تحت تصرف جهات التحقيق.


وتلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، إخطارا من غرفة عمليات النجدة بمصرع سيدة سودانية دهسها سائق سيارة بمنطقة المعادي.

وانتقل رجال الشرطة وسيارات الإسعاف على الفور إلى مكان الحادث، وتبين مصرع سيدة، في العقد الثالت من العمر، وتم نقلها إلى مشرحة المستشفى للعرض على الطبيب الشرعي واستخراج تصاريح الدفن ومعرفة أسباب الوفاة.

مقالات مشابهة

  • أسامة ربيع: ترميم مبنى القبة التاريخي بهيئة قناة السويس لن يمس بقيمتها التاريخية
  • حاكمة ولاية أميركية تطالب بإنقاذ الرعايا العالقين في لبنان
  • حجم المياه الذي وصل لبحيرة ناصر من حصة السودان حتى اليوم ومنذ بداية الحرب في إبريل 2023 يزيد عن (25 مليار متر مكعب)
  • الحليمي: 3343 مواطنا فقط رفضوا الخضوع للإحصاء منهم مثقفون وأجانب
  • لطفي لبيب: المسرح بيتي الذي أعشقه.. وتوجهت للكتابة الأدبية بعد اعتزال الفن
  • كامل الوزير يترأس أعمال الجمعية العمومية العادية لشركة أكتا للنقل الجماعي
  • كامل الوزير يترأس أعمال الجمعية العمومية العادية لشركة أكتا للنقل الجماعى
  • المتهم الخامس بواقعة سحر مؤمن زكريا يفجر مفاجأة فى التحقيقات.. التفاصيل
  • غلق شارع عزيز أباظة لمدة 10 أيام
  • المعهد المصرفي المصري EBI يعلن عن نتائج أعمال 2023/2024