أعلنت مؤسسة نوبل، اليوم السبت، أنها تراجعت عن قرار دعوة سفراء روسيا وبيلاروسيا وإيران لحضور حفل توزيع جوائز نوبل لهذا العام في ستوكهولم، بعد ما أثارته هذه الخطوة من غضب.

في عام 2022، قررت مؤسسة نوبل التي تنظم الحفل والمأدبة السنوية لجائزة نوبل في ستوكهولم، عدم دعوة سفيري روسيا وبيلاروسيا بسبب الحرب في أوكرانيا.

بعد القمر.. الهند تطمح لإرسال بعثة لدراسة الشمس منذ 6 ساعات دراسة: تغير المناخ يؤدي إلى حرائق غابات أكثر حدة في أميركا منذ 7 ساعات

واتخذت قرارا مماثلا بالنسبة للسفير الإيراني جراء قمع موجة الاحتجاجات حينها. لكن المؤسسة السويدية قالت الخميس إنها عادت إلى ممارساتها السابقة المتمثلة في دعوة سفراء جميع الدول الممثلة في السويد، مما أثار موجة من ردود الفعل الغاضبة.

وقالت المؤسسة إن القرار استند إلى اعتقادها «بأنه من المهم والصحيح نشر القيم والرسائل التي تمثلها جائزة نوبل على أوسع نطاق ممكن». لكنها أشارت إلى أن ردود الفعل القوية «طغت تماما على هذه الرسالة».

وقالت المؤسسة في بيان «لذلك نختار تكرار الاستثناء الذي لجأنا إليه العام الماضي عن ممارساتنا المعتادة، وهو عدم دعوة سفراء روسيا وبيلاروسيا وإيران لحضور حفل توزيع جائزة نوبل في ستوكهولم».

المصدر: الراي

كلمات دلالية: روسیا وبیلاروسیا

إقرأ أيضاً:

نيبينزيا: كييف دمرت أكثر من 1000 مؤسسة صحية وتعليمية وقتلت مئات الأطفال

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن أكثر من 1000 مؤسسة طبية وتعليمية في روسيا تعرضت لأضرار أو تم تدميرها بسبب هجمات قوات كييف في عام 2023.

الأمم المتحدة تعليقا على قصف سيفاستوبول: يجب تجنب سقوط ضحايا بين المدنيين فرق طبية وعلماء نفس يصلون إلى سيفاستوبول بتوجيهات من الرئيس الروسي الفساد في أوكرانيا يثير توترات بين واشنطن وكييف

وأضاف المندوب الروسي في اجتماع لمجلس الأمن الدولي مخصص لحماية الأطفال خلال النزاعات المسلحة: "في عام 2023 وحده، دمرت جزئيا أو كليا أكثر من ألف مؤسسة طبية وتعليمية في روسيا على يد القوات المسلحة الأوكرانية".

ووفقا لما صرح به نيبينزيا فإن القوات المسلحة الأوكرانية مسؤولة عن مقتل 192 طفلا وإصابة 554 طفلا على أراضي روسيا الاتحادية في الفترة من فبراير 2022 إلى أبريل 2024.

وحمل المندوب الروسي كييف المسؤولية أيضا عن مقتل 129 طفلا وإصابة 503 آخرين في دونباس خلال الفترة 2014-2022.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • «حياة كريمة» تدعم شابا رياديا.. وتساعده على استكمال مشروعه
  • الصحفي “عمران”: دعوة “المرتضى” المتورط بتعذيبنا لحضور مفاوضات مسقط مشاركة أممية بالجريمة
  • دعوة أمريكية لوزراء خارجية إسرائيل ودول عربية لحضور قمة الناتو في واشنطن
  • معاهدة واسعة النطاق بين روسيا وإيران.. ماذا تتضمن؟
  • البديوي يقدّم رسالة دعوة لوزير خارجية البرازيل لحضور الاجتماع الوزاري الخليجي – البرازيلي
  • مدارس مؤسسة الفطيم التعليمية تُحقق نتائج استثنائية في تقارير هيئة المعرفة والتنمية البشرية للسنة الأكاديمية 2023-2024
  • الخارجية الروسية: روسيا تعمل على إبرام معاهدة ثنائية واسعة النطاق مع إيران
  • نيبينزيا: كييف دمرت أكثر من 1000 مؤسسة صحية وتعليمية وقتلت مئات الأطفال
  • عاجل| «حياة كريمة» تطلق أكبر حملة لترشيد الطاقة ودعم البيئة
  • مؤسسة حياة كريمة تطلق حملة وطنية شاملة لترشيد استهلاك الطاقة