عن ثورة المعرفة وسبل الارتقاء بالكتاب العربي والثقافة
تاريخ النشر: 2nd, September 2023 GMT
لم تعد لعملية طباعة ونشر الكتاب وقراءته في غالبية الدول العربية أهمية تذكر، ولم يعد الكتاب خير جليس، فثمة عوامل عديدة أدت إلى تدني مستوى نشاط دور النشر العربية وكذلك انخفاض طباعة الكتب بشكل ماثل، ناهيك عن تراجع نشاط الترجمة التي يعتبر وسيلة التواصل مع الدول والحضارات والشعوب والاطلاع على ثقافاتها .
معطيات وحقائق مثيرة
هناك عوامل كثيرة أدت بمجملها إلى تراجع دور الكتاب العربي وتالياً ارتفاع منسوب الجهل بالثقافة بمفهومها الواسع، ولا أقصد هنا مستوى التعليم، ومن العوامل التي دفعت بهذا الاتجاه خلال العقود الثلاثة الأخيرة الثورة المعرفية المتسارعة والانتشار الكبير والواسع لوسائل التواصل الحديثة من الهاتف المحمول وفيسبوك وتيوتر ويوتيوب وتيكتوك وغيرها، وقد استأثرت بنسبة كبيرة من الوقت للتواصل والتعلم أحياناً، لكن عملية الترفيه (حسب متابعاتنا اليومية) كانت الحاضر الاكبر عند غالبية الشرائح الاجتماعية في الوطن بغض النظر عن مستويات التعليم .
من المؤكد تحسن معدلات ونسب السكان العرب الذين يستخدمون أجهزة الحاسوب وشبكة الأنترنت العالمية ووسائل التواصل الاجتماعي، وكذلك أجهزة الاتصالات الحديثة؛ وتشير الحقائق والدراسات إلى أن الكتاب العربي بات يواجه أزمات حقيقية في مستويات النشر والقراءة والترجمة على حد سواء، وكل الدلائل تؤكد أنه على الرغم من الارتفاع الكبير في مجموع سكان الوطن العربي الذي وصل إلى (423) مليون نسمة خلال العام الحالي 2023، إلا أن بلداً مثل هولندا أو البرتغال، يطبع في كل منها كتباً أكاديمية وأدبية وعلمية أكثر من ما يطبع في الدول العربية مجتمعة، وبذلك يعتبر الوطن العربي من أقل الأقاليم في العالم المنتجة للكتب بصنوفها المختلفة مقارنة بعدد السكان. وتكون الصورة أكثر سوداوية عند الإشارة إلى مجموع الكتب المترجمة إلى لغات عديدة على مدار العام مقارنة ببعض الدول الأوروبية، ودول أمريكا اللاتينية أيضاً.
لم تعد لعملية طباعة ونشر الكتاب وقراءته في غالبية الدول العربية أهمية تذكر، ولم يعد الكتاب خير جليس، فثمة عوامل عديدة أدت إلى تدني مستوى نشاط دور النشر العربية وكذلك انخفاض طباعة الكتب بشكل ماثلأشارت دراسات متخصصة إلى أن الدول العربية مجتمعةً أنتجت خمسين ألف كتاب خلال العقد الأخير، بواقع خمسة آلاف كتاب سنويا؛ أي بمعدل (11،5) كتاب لكل مليون مواطن عربي خلال العام. في مقابل ذلك استطاعت الولايات المتحدة الأمريكية التي يصل مجموع سكانها إلى (300) مليون نسمة إصدار أكثر من (300) ألف كتاب؛ أي أن كل مليون مواطن أمريكي يصدرون (1017) كتاباً، إضافة إلى ذلك يعتبر الطفل العربي أقل مستوى من نظرائه في العالم في مجال القراءة، حيث أكدت دراسات أن الطفل العربي يقرأ لمدة سبع دقائق خلال العام، في حين يقرأ الطفل الأمريكي لمدة ست دقائق يومياً، وقد تكون المستويات أعلى من ذلك في دول العالم التي تبوأت مراتب متقدمة في تقارير التنمية البشرية الصادر خلال العقد الاخير ، مثل اليابان وكندا والدول الاسكندنافية .
سبل الارتقاء بالكتاب العربي
من خلال المعطيات السابقة، تعتبر الدول العربية من أقل الدول انتاجاً للكتب؛ إذ يشكل العرب حوالي خمسة في المائة من مجموع سكان العالم؛ في حين لا تتجاوز نسبة إنتاجهم من الكتب واحد في المائة من مجموع الإنتاج العالمي للكتب، وتشير معطيات إلى أن النسبة تختلف مع الكتب الدينية والتراثية، حيث تبلغ نسبتها 17 في المائة من مجموع الإنتاج العربي. وتعتبر نسبة الكتب في ميادين العلوم الاجتماعية والأدب والفن ضئيلة جداً.
واللافت أنه في نهاية عقد التسعينيات من القرن الماضي لم تنشر الدول العربية مجتمعة ً إلا (1945) كتاباً أدبياً وفنياً؛ كما أن الناشرين يعتمدون سياسة التنويع في إصداراتهم، وقلما توجد دور نشر متخصصة في مجال معين، كما تصل نسبة النشر الموزعة على أنواع الكتب: أدب (20) في المائة، إسلاميات (15) في المائة، كتب أطفال (3)في المائة، ثقافة عامة (8) في المائة، سياسة (6) في المائة شعر (8) في المائة، علوم اجتماعية (5) في المائة.
تعتبر الدول العربية من أقل الدول انتاجاً للكتب؛ إذ يشكل العرب حوالي خمسة في المائة من مجموع سكان العالم؛ في حين لا تتجاوز نسبة إنتاجهم من الكتب واحد في المائة من مجموع الإنتاج العالمي للكتب،وجميع النسب لا يمكن الاعتماد عليها كثيرا؛ حيث يجب أن ترصد مؤسسات الجامعة العربية ذات الصلة بالبحث والدراسة اتجاهات تطور صناعة الكتاب في الدول العربية وتوصيف معوقاته ، وفي ظل شلل دور الجامعة العربية ؛يمكن أن يقوم بهذا الدور مراكز بحث عربية أخرى وصولاً الى تسجيل توصيات من شأنها الارتقاء بانتاج الكتب العربية والترجمة أيضاً.
ثمة معوقات يمكن أن يلمسها أي متابع تحول دون عدم تطور طباعة الكتب والنشر والترجمة في الدول العربية، من أهمها، عدم إيلاء النظم العربية أهمية خاصة لدور الكتاب في نشر الوعي بين أفراد المجتمع والقدرة على رفع الأداء في المستوى الاجتماعي والاقتصادي للمساهمة في بناء الحضارة الإنسانية؛ واللافت أن هناك تراجعاً حقيقياً قد حصل في أداء دور النشر في الدول العربية منذ مطلع التسعينيات من القرن العشرين، بسبب انخفاض الطلب على الكتاب من قبل أفراد المجتمع، حيث بات الاعتماد الكبير على شبكة الانترنت ومحركات البحث للحصول على أية معلومة في الأدب والسياسة والاقتصاد والعلوم والتاريخ والثقافة ، وذلك على الرغم من صدقية الكتاب الذي يصدر عن دار نشر أو مراكز بحث علمية وفق أصول ومنهجية معينة، في حين تشير الحقائق إلى وجود قرصنة كبيرة في المواقع الإلكترونية دون الرجوع إلى صاحب الدراسة أو البحث أو الكتاب أو المقالة.
كما إنه مع تزايد انتشار الفضائيات وتطور أدائها وتنوعها، ازداد اهتمام المواطن العربي بالشاشة الصغيرة، وباتت مصدره الملهم في الثقافة والسياسة والاقتصاد والعلوم والرياضة والفن والتاريخ وحتى الفكر. ولهذا أصبحت الشاشة الصغيرة بمثابة مصدر المصادر للمواطنين العرب في شرائحهم الاجتماعية والاقتصادية المختلفة، الأمر الذي أدى إلى تراجع دور المكتبات وريادة التجمعات والأندية الثقافية التي كانت سائدة في الستينيات والسبعينيات من القرن المنصرم في دول عربية عديدة، وبات الشح في اقتناء الكتب سيد الموقف، بيد أن ذلك لم يمنع من ظهور مثقفين كبار وعلماء في مجالات الكيمياء والطب والهندسة والأدب ايضاً، واستطاعوا الحصول على جوائز دولية قيمة ولها مكانة استثنائية.
يمكن الجزم بأن أزمات مستعصية باتت تواجه الكتاب العربي في ظل ثورة المعلومات والبث الفضائي وانسيابهما بشكل سريع، وقد تركزت تلك الأزمات في النشر بفعل غياب برامج الدول والموازنات الخاصة للثقافة ونشرها من خلال المساعدة في نشر الكتاب وتوزيعه بأقل الأسعار حتى يصل إلى كل مواطن عربي للإفادة منه.
وقد رافق ذلك تردي واضح في عملية الترجمة والتواصل مع دول العالم لإيصال صورة العرب الحقيقية ودورهم في بناء الحضارة الإنسانية على كافة الصعد. ولايمكن تعزيز انطلاقة جادة للكتاب العربي وتعميمه في ظل قبضة النظم العربية الشمولية، ولهذا فإن هدف الثورات العربية لم ينحصر فقط في تحقيق العدالة والكرامة للمواطن العربي، بل تعدى ذلك لتحقيق مساهمة نوعية في بناء الأوطان ولعب دور جوهري في صناعة الحضارة البشرية وتطورها؛ وهنا نستحضر أهمية تنشيط دور النشر في صناعة الكتب وترجمة البعض منها بهدف التواصل الحضاري.
*كاتب فلسطيني مقيم في هولندا
المصدر: عربي21
كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه الكتاب العربية تراجع كتاب تراجع عرب أسباب رياضة سياسة سياسة صحافة صحافة سياسة مقالات سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی الدول العربیة الکتاب العربی دور النشر فی حین
إقرأ أيضاً:
عندما تحرق الكتب من أجل رغيف الخبز!
«منذ الأيام الأولى مِن الحربِ وأنا أكره سؤال: كيفَ الحال؟ لأنَّ الحالَ يزدادُ سوءًا، والأمور تتدحرجُ إلى الموت، وبعد أشهر طالَتني انعكاساتٌ ثقيلة، فنضجتُ بشكلٍ قسري، وتحولَتْ اللحظة التي أشعرُ فيها بأهميةِ سردِ آلامي وشرحِ أحوالي للآخرين، لأكثرِ لحظةٍ يَتحتّمُ عليّ فيها الصّمت. فكان صمتي أعلى من صوتي». هذا ما نشره الكاتب والباحث الفلسطيني د. محمود عبد المجيد عساف في صفحته في الفيسبوك، وهو تلخيصٌ صادقٌ لواقع كلّ فلسطيني يعيش في قطاع غزة، في ظلّ حرب الإبادة الإسرائيلية على القطاع أكثر من عام.
وإذا كان اسم د. محمود عساف معروفًا بسبب مؤلفاته الكثيرة والمتنوعة، وبسبب الجوائز التي نالتها تلك المؤلفات، إلا أنّ اسمه قفز إلى (ترند)، بسبب منشوره بتاريخ 16 نوفمبر 2024، الذي أعلن فيه أنّ شخصًا لديه فرن، عرض عليه شراء ما تبقى من المكتبة لأغراض الخَبز على النار، واشترط أن يكون الدفع (تطبيقًا بنكيًّا) وحتى ليس نقدًا، يقول: «ومنذ تلك اللحظة وكأني أقيم كلّ المآتم في قلبي، لكن يبدو أني سأضطر للموافقة لضيق الحال.. ليتني متُّ قبل هذا».
يبدو أنّ صاحب الفرن بحث بديلًا عن الغاز والحطب، فلم يجد إلا فكرة شراء مكتبة عساف لتكون الكتب المتبقية فيها وقودًا للنار؛ إذ إنّ أهل غزة لجأوا أمام التحديات إلى حلول مبتكرة ليواجهوا بها متطلبات الحياة اليومية، وهذا ما أشار إليه الإعلامي الفلسطيني محمود العمودي أبو صلاح صاحب مقاطع الفيديو التي تبث الأمل في أهل غزة، الذي صوّر في إحدى مقاطعه أهل غزة وقد عادوا إلى استخدام أفران الطين في الخَبر والطبخ وحفظ ماء الشرب، وفي استخدام الفخاريات في الإنارة بديلًا عن الكهرباء والوقود، في شرح دقيق لمعنى «الحاجة أم الاختراع».
بالتأكيد إنّ كلَّ ما يحدث في غزة مؤلم، ويترك بصماته على كلّ تفاصيل الحياة، فلا أصعب للمرء أن يفقد أهله وذويه وبيته وكلّ شيء، ولكن أن يصل الأمر إلى عرض شراء ما بقي من الكتب لتكون وقودًا للخَبر والطبخ، فالأمر مؤلم أكثر؛ وعشاقُ الكتب يعرفون حقيقة مشاعر د. عساف، الذي ذكر للزميل سليمان المعمري في برنامج «نوافذ ثقافية» يوم الثلاثاء 26 نوفمبر 2024، أنه قضى في هذه المكتبة وبين تلك الكتب أجمل أيام عمره، لذا كان عرض البيع «كأنه يذهب إلى الانتحار»؛ فالمكتبة - كما قال - «ساهمت كلها أو بعضٌ منها في صناعة شخصياتنا وتفكيرنا وفي تغذيتنا الفكرية، فلنا معها ذكريات كالأهل».
وأتصور أنّ الزميل سليمان المعمري وفِّق في استضافته للباحث والكاتب الفلسطيني د. محمود عساف، الذي تحدّث عن يومياته في غزة وعن قصة عرض بيع المكتبة، وعن الجوائز التي نالها الكاتب وعن كثير من الأمور، في دلالة واضحة على الإعداد الجيد للحلقة، وهو ما تناوله سليمان في مقاله بجريدة عُمان تحت عنوان «البث المباشر وتوقف المصعد»، عن أهمية الإعداد الجيد للحلقات، نُشر يوم الأحد الأول من ديسمبر 2024؛ فاختيار الضيف والتوقيت والإعداد الجيد أعطت قيمة للحلقة بما حوته من معلومات عن الكاتب ومؤلفاته وعن المأساة اليومية التي يعيشها أهل غزة، ويكفي أنّ سليمان أحس بوجع الكاتب في منشور بيع المكتبة.
وإذا أخذنا جولة في المكتبة فإنّ عمرها الآن 35 سنة، تحوي ثلاثين ألف عنوان، وآخر تحديث لها - حسب عساف - كان في يناير 2023، حيث أضيف لها 250 كتابًا جديدًا من معرض القاهرة الدولي للكتاب. ويتذكر عساف أنّ أول كتاب كان هدية من أمه رحمها الله، حين حصل على المرتبة الثانية على قطاع غزة في امتحان السادس الابتدائي، وكان 4 مجلدات من كتاب «إحياء علوم الدين» للإمام أبي حامد الغزالي، لإيمانها العميق بأنّه «ليس من الأحياء من لم يقرأ الإحياء» المقولة الشهيرة في توضيح أهمية هذا الكتاب. ويقول عساف إنّ ما زاد من وجعه أكثر، أنّ الحدث تزامن مع حصوله على المرتبة الثالثة ضمن أعلى عشرة مؤلفين الأكثر تأثيرًا عربيًّا في مجال العلوم التربوية، حسب التقرير السنوي لمعامل التأثير (أرسيف) للعام 2024.
تعليقًا على منشور د. عساف، تناول غيرُ واحد مصير مكتبته التي صارت وقودًا للنار، بعد أن اضطروا لحرقها جميعًا لإشعال أفران الطين، بما في ذلك شهادات التقدير والدروع التذكارية، ومن ذلك مثلًا أنّ أحدهم علق على المنشور بقوله: «لا تحزن يا دكتور ولا تبع. لقد جمعتُ خلال أربعين عامًا مكتبة تزخر بالكتب الدينية والتربوية، تضاهي مكتبة كلية، وللأسف مع الحرب الملعونة تم نسف منزلي، وأصبحت الكتب غنيمة للجهلة لحرقها في أفران الطين»، فيما أكد آخر: «لقد قمتُ بحرق كلّ الكتب الموجودة عندي منذ بداية الحرب على غزة، لأخبز الخبز لي ولعائلتي، والله المستعان»، لكن المؤسف أن يصل الحال بسبب الأوضاع المأساوية واليأس أن يطلب أحدهم من الدكتور البيع: «بيع، ولسه هنبيع أكثر من هيك، حتى لو جاؤوا يشترون الوطن بعه، لقد انتهى كلّ شيء ممكن أن يكون له قيمة في حياتنا، حتى حياتنا نفسها لم تعد لها قيمة، وليس أمامك إلا أن تبيع وتبيع وتبيع»، فيما نصحته إحدى المعلقات: «إنْ كان بالإمكان، صَوِّرْ الكتب وأرشفها ثم بعها يا دكتور؛ فحياتُكم وحياةُ أولادكم أغلى من كلِّ شيء»، وكتب معلق آخر: «لا تحزن ولا تقلق، إذا صار الإنسان في غزة يُباد بدون أن يُحرِّك ذلك ضمير الإنسانية في العالم، فما قيمة الكتب الورقية والأشياء الأخرى؟!»، وعارض أحدهم الآراء السابقة بقوله: «لا تبع كتبك، لأنّ الفران سيحرقها ليصنع بها الخبز وتتغدى بها البطون عدة أيام.. ولكن لو أبقيتها ستتغدى بها العقول سنوات وسنوات». وتعكس هذه التعليقات والقصص واقعًا مريرًا يعيشه أهل غزة، بدءًا من الفكر والإبداع وصولًا إلى أبسط ضروريات الحياة.
إنّ قصة د. محمود عساف واحدة من القصص المؤلمة ضمن ملايين القصص التي ستُروى يومًا ما عن مأساة غزة؛ فالمكتبة ليست مجرد رفوف الكتب بقدر ما هي روح ورمز وثقافة مالكها، كما أنّ مقتنيات الإنسان من الصعب الاستغناء عنها، فكيف بالكتب؟!؛ ومأساة غزة جعلت كلّ شخص هناك مشروع رواية مؤلمة، وكلّ بيت هو الآخر قصة مأساوية. ونحن نعيش قصة أخرى ستُروى يومًا ما عن خذلان الأنظمة العربية لإخواننا في فلسطين وعجزنا نحن عن المناصرة، حتى أصبحنا نخجل من طلب السماح من إخواننا هناك، وهم الفئة التي اصطفاها الله واختارها بين الأمم، وإن تعجب فإنك تعجب من ثبات أغلبهم ومن قوة إيمانهم، رغم كلّ ما أصابهم من بلاء، لدرجة أننا أصبحنا نشك في صحة إيماننا. ويبقى أنه حتى في وسط هذا الظلام، سيبقى العقل الفلسطيني متوقدًا، حتى لو أحرقت ملايين الكتب، وستبقى جذوة المقاومة مشتعلة، طالما هناك جيل تربى على الإيمان ودفع ثمن التضحيات، وهذا ما يؤكده التاريخ.
حقيقة أنا لا أدري هل قادة الحكومات العربية على علم بما يجري في غزة؟! وهل لم تصلهم صيحة «وامعتصماه» التي انطلقت من هناك؟ فها نحن نذكّرهم ببيتي شعر قالهما الشاعر عمر أبو ريشة، لعل وعسى:
رب وامعتصماه انطلقت / ملء أفواه الصبايا اليتّم
لامست أسماعهم لكنها / لم تلامس نخوة المعتصم
والحقيقةُ أنّ حال غزة وأهلها لا يحتاج إلى سؤال، فهذا هو الحال.!
زاهر المحروقي كاتب عُماني مهتم بالشأن العربي ومؤلف كتاب «الطريق إلى القدس»