حذرت دراسة أمريكية حديثة من أن عصير الجريب فروت، قد يكون قاتلًا في بعض الأحيان، على الرغم من احتوائه على الفيتامينات والمعادن.

3 فوائد أساسية لتناول الجريب فروت .. يحمي من أمراض القلب متى يكون عصير الجريب فروت قاتلًا؟

ووفقًا لما ذكره موقع صحيفة "ذا صن" البريطانية، أشارت الدراسة إلى أن عشرات الأدوية تتفاعل مع عصير الجريب فروت، ما يسبب حدوث آثارًا جانبية خطيرة تهدد الصحة، ويرجع ذلك لإحتواء الجريب فروت على نسبة عالية من الفورانوكومارين، وهي مركبات كيميائية قد تقلل أو تعزز بعض الأدوية الموصوفة والأدوية المتاحة دون وصفة طبية، والتي قد تكون قاتلة لدى بعض الأشخاص.

متى يكون عصير الجريب فروت قاتلًا؟

وحسبما أفاد اختصاصي علم أدوية من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، يسمح عصير الجريب فروت بدخول المزيد من الدواء إلى الدم، وعندما يكون هناك الكثير من الدواء في الدم، قد يكون لديك المزيد من الآثار الجانبية.

وبحسب تحذيات العلماء، يتداخل الفورانوكومارين مع الطريقة التي ينتج بها الجسم السيتوكروم P450 3A4 (أو CYP3A4)، بشكل رئيسي في الكبد والأمعاء الدقيقة، ويساعد هذا الإنزيم على تفكيك الأدوية، وقد يكون كوب واحد من عصير الجريب فروت كافيًا للتأثير على قدرته، مما يسبب ضربات القلب السريعة، وانهيار الأنسجة العضلية، وسمية نخاع العظم، وضيق التنفس، ونزيف الجهاز الهضمي، والفشل الكلوي. 

وفي الحالات القصوى، التي تبدو نادرة أيضًا، قد تكون هذه التفاعلات قاتلة، لذا إذا كنت تتناول دواء مهما، فعليك أن تسأل طبيبك أو الصيدلي إذا كنت بحاجة إلى أن تكون على دراية بأي تفاعلات محتملة، وتأكد من قراءة أي معلومات مقدمة مع الدواء الخاص بك، وسيكون تناول الدواء مع كوب من الماء هو الخيار الأفضل.

وفيما يلي نستعرض قائمة بأهم الأدوية التي يحتمل أن تتأثر بالجريب فروت: عند تناوله، وفقًا لما ذكرته هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) ..

متى يكون عصير الجريب فروت قاتلًا؟

1- الأدوية الخافضة للكوليسترول (الستاتينات مثل سيمفاستاتين وأتورفاستاتين)

2- أدوية ضغط الدم وأمراض القلب (حاصرات قنوات الكالسيوم مثل أملوديبين، فيلوديبين، لاسيديبين، ليركانيديبين، نيكارديبين، نيفيديبين، نيموديبين، فيراباميل)

3- أدوية منع تجلط الدم (مضادات التخثر مثل الوارفارين)

4- مضادات الصفيحات (مثل كلوبيدوجريل، تيكاجريلور)

5- مثبطات المناعة (مثل السيكلوسبورين، والسيروليموس، والتاكروليموس)

6- أدوية مرض كرون (مثل بوديزونيد)

7- علاجات السرطان السامة للخلايا

8- الأدوية المضادة للقلق (مثل بوسبيرون)

9- أدوية علاج اضطراب ضربات القلب (مثل الأميودارون)

10- مضادات الهيستامين (مثل فيكسوفينادين)

وعلى الرغم من ذلك، إلا أن هذه الأدوية ليست شاملة، لذا يجب على المرضى التحدث إلى أخصائي قبل تناول الجريب فروت عند تناول الدواء. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عصير الجريب فروت عصير الجريب فروت دراسة ذا صن الغذاء والدواء الأمريكية عصیر الجریب فروت قاتل ا

إقرأ أيضاً:

هذا ما يجب فعله عند تناول دواء منتهي الصلاحية

إذا تم تناول دواء منتهي الصلاحية، فمن المهم تقييم الوضع على الفور واتخاذ الخطوات المناسبة للتخفيف من المخاطر المحتملة. 

أولًا، حافظ على هدوئك ولاحظ أي ردود فعل سلبية أو أعراض فورية في حين أن معظم الأدوية منتهية الصلاحية قد لا تسبب ضررًا جسيمًا على الفور، إلا أن فعاليتها يمكن أن تتعرض للخطر، مما يؤدي إلى عدم كفاية علاج الحالة الطبية.

بعد ذلك، يُنصح بالاتصال بأخصائي الرعاية الصحية أو مركز مكافحة السموم للحصول على التوجيه. 

تقديم تفاصيل مثل نوع الدواء الذي تم تناوله وتاريخ انتهاء صلاحيته والكمية المستهلكة، ويمكن لمقدمي الرعاية الصحية تقديم نصائح محددة بناءً على الدواء المتناول والحالة الصحية للفرد.

في بعض الحالات، إذا كان الدواء منتهي الصلاحية مرتبطًا بحالة صحية خطيرة أو إذا كانت هناك مخاوف بشأن الآثار الضارة المحتملة، فمن المستحسن طلب العناية الطبية على الفور. 

ويمكن لمتخصصي الرعاية الصحية تقييم الأعراض وإجراء الاختبارات اللازمة وتوفير العلاج المناسب لإدارة أي مضاعفات قد تنشأ.

كإجراء وقائي، تحقق دائمًا من تواريخ انتهاء الصلاحية قبل استخدام الأدوية وتخلص من الأدوية منتهية الصلاحية بشكل صحيح لتجنب الابتلاع العرضي. 

اتبع الإرشادات الموصى بها لتخزين الأدوية للحفاظ على فعاليتها وسلامتها إن تثقيف النفس والآخرين حول أهمية سلامة الدواء والالتزام بتواريخ انتهاء الصلاحية يمكن أن يساعد في منع حوادث استهلاك الأدوية منتهية الصلاحية وتعزيز ممارسات إدارة الأدوية المسؤولة.

مقالات مشابهة

  • حريق مهول بمصنع أدوية في بومرداس
  • عملية الإخماد متواصلة..حريق مهول بمصنع أدوية في بومرداس
  • متى تنتهي أزمة نقص الدواء في مصر؟..البرلمان يجيب
  • قد يسبب الوفاة في هذه الحالة.. «الصحة» تحذر من تكييف السيارة
  • عاجل- نقص الأدوية في مصر.. أزمة مستمرة حتى نهاية يوليو (تفاصيل)
  • أزمة نقص الأدوية في مصر: تحديات ومعاناة المرضى
  • ارجوك أعطنى هذا الشريط!
  • مخاطر استخدام الادوية منتهية الصلاحية.. هذا ما يحدث
  • هذا ما يجب فعله عند تناول دواء منتهي الصلاحية
  • الصحة تبنه من أدوية يؤدي استخدامها إلى آثار غير مرغوبة