صحيفة اليوم:
2024-07-04@01:00:51 GMT

البيئة الخضراء تنفذ 9 مبادرات بيئية في الأحساء

تاريخ النشر: 2nd, September 2023 GMT

البيئة الخضراء تنفذ 9 مبادرات بيئية في الأحساء

عقد مجلس إدارة جمعية البيئة الخضراء بمحافظة الأحساء اجتماعه الأول في مقر الجمعية، بحضور رئيس المجلس، الدكتور عبدرب الرسول العمران، ونائبه المهندس صالح الحميدي، وأعضاء المجلس.

وناقش المجلس العديد من القضايا ذات الصلة بالبيئة خلال الاجتماع، واتخذ قرار بتنفيذ 9 مبادرات بيئية تهدف إلى المحافظة على البيئة وتعزيز التوعية البيئية في المجتمع المحلي.

أخبار متعلقة تنسيق الأشجار وصيانة الألعاب.. تهيئة حدائق نجران لاستقبال المتنزهينبالصور.. أكثر من 5 آلاف زائر بالمهرجان الزراعي الأول في تيماءلجنتا "الإنسان والمحيط الحيوي" و"علوم المحيطات" تجتمعان في الرياض

أعضاء جمعية البيئة الخضراء بمحافظة الأحساء- اليوم

المبادرات البيئية

تشمل المبادرات مجموعة متنوعة من الجوانب البيئية التي تشكل محورًا مهمًا في المحافظة على البيئية بمحافظة الأحساء، وتتضمن: نافذة الابتكار البيئي، وبنك المبادرات البيئية الخضراء، وتشجير المناطق والحدائق المستدامة، وتنظيم المنافسات البيئية، وتنظيم البرامج التدريبية وتعزيز الوعي البيئي، والحفاظ على واحة النخيل، والحفاظ على البيئة البحرية، والعمل على حماية التوازن البيئي.

وفي ختام الاجتماع، أكد رئيس المجلس الدكتور عبدرب الرسول العمران على أهمية الحفاظ على الموارد البيئية وضرورة الاستدامة البيئية، ودعا جميع الأعضاء إلى التعاون والعمل المشترك مع الجهات المختصة لتحقيق رؤية المملكة 2030، في إطار برنامج المملكة الخضراء.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس محمد العويس الأحساء البيئة الخضراء الأحساء رؤية المملكة 2030

إقرأ أيضاً:

مناقشة جهود سلطنة عمان في تحقيق الاستدامة البيئية

ناقشت الجلسة الحوارية التي أقيمت في النادي الثقافي مساء أمس ، التحول البيئي في سلطنة عُمان «نحو حياد كربوني واقتصاد مستدام»، وأبعاد التحديات البيئية العالمية وتزايد الاهتمام بالاستدامة واستخدام الطاقة النظيفة.

وخلال الجلسة تحدثت الدكتورة مريم البوسعيدية رئيسة البرنامج الوطني للحياد الصفري عن الجهود المبذولة نحو التوجه للحياد الصفري واستخدام الطاقة النظيفة وتحقيق الالتزام بالحفاظ على البيئة.

واستعرضت البوسعيدية الجهود الحالية والمستقبلية لتحقيق أهداف الاستدامة البيئية والحياد الكربوني، وتوعية الجمهور بأهمية التحوّل البيئي وتأثيراته المحتملة على تحقيق التنمية المستدامة، والسياسات والاستراتيجيات التي تتبناها سلطنة عُمان في مجال البيئة والطاقة المتجددة.

من جانبه أكّد الدكتور حيدر اللواتي الأستاذ في قسم الكيمياء بجامعة السلطان قابوس أن التحول نحو الطاقة النظيفة والوصول للحياد الكربوني يتطلب تكاتف الجميع، وتهيئة البيئة التعليمية والأكاديمية للتوجه نحو تدريس بعض المواد في مجال استخدام الطاقة النظيفة.

وناقشت الجلسة التحديات والفرص المرتبطة بالتحوّل البيئي، وتعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص لتحقيق أهداف الاستدامة البيئية، وتقديم حلول عملية ومبتكرة لدعم التحوّل نحو اقتصاد مستدام يأخذ في الاعتبار التحديات البيئية، ومن بينها الانبعاثات الكربونية.

وبحثت الجلسة الاقتصاد والاستثمار والتمويل بهذا المجال وتقديم نظرة عامة على الوضع الراهن للتحول البيئي في عمان وتقديم مشروعاته، وسوق الكربون وحجم الاستثمارات المتوقعة والاستراتيجيات الوطنية للوصول إلى الحياد الصفري، والدعم المقدّم للأفراد والمؤسسات في المجتمع للمساهمة في الصناعات المرتبطة بتحقيق أهداف الحياد الصفري، ودور المجتمع كشريك فاعل والوظائف التي سيحتاجها سوق الاقتصاد الأخضر والمهارات المطلوبة، ودور الجامعات والمعاهد والجهات المعنية بالتعليم في عُمان فيما يتعلق بتوفير الكفاءات اللازمة للوصول للمستهدفات الوطنية.

وناقشت نظرة الحكومة لزاوية العدالة في توزيع المشاريع التنموية الخاصة بالتحول للاقتصاد الأخضر وبما لا يخلق تباينا في مواكبة المحافظات لهذا التحول المتوقع، والمكاسب التي ستتحقق للمجتمع وما التغييرات التي ينبغي للمجتمع معرفتها والاستعداد لها نتيجة هذا التوجه الجديد.

وحسب المناقشات فإن التوقعات تشير إلى أن التحوّل للطاقة النظيفة سيوجد فرص عمل جديدة، حيث إن التحول نحو الطاقة المتجددة يوفر ملايين فرص عمل جديدة في مجالات تصنيع وتطوير وتركيب وصيانة تقنيات الطاقة المتجددة، وتعزيز النمو الاقتصادي يمكن أن يؤدي إلى الاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة إلى تحفيز النمو الاقتصادي وجذب الاستثمارات الأجنبية وتحسين تنافسية الاقتصاد الوطني.

مقالات مشابهة

  • عقب ادائها اليمين الدستورية ..فؤاد تعقد إجتماعًا موسعا مع رؤساء جهازى البيئة بالعاصمة الادارية
  • وزيرة البيئة: زيادة حجم الاستثمار الأخضر لتحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • عقب ادائها اليمين الدستورية.. وزيرة البيئة تلتقي قيادات الوزارة
  • “ وزير البيئة ” : سنواصل تنفيذ رؤية تطوير القطاع البيئي في مصر
  • الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة: المرحلة القادمة ستشهد الاستمرار في البناء
  • بعد تجديد الثقة.. أول تعليق من ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
  • للمرة الثانية..الدكتورة ياسمين فؤاد تؤدى اليمين الدستورية وزيرة للبيئة أمام الرئيس السيسى
  • الأنشطة الثقافية البيئة بصندوق التنمية فى رسالة دكتوراه للباحثة فاطمة صبحي
  • مناقشة جهود سلطنة عمان في تحقيق الاستدامة البيئية
  • جمعية الأرض: نهر البارد يستغيث من النفايات والصرف الصحي