أفاد وزير الطرق والتنمية العمرانية الإیرانی مهرداد بذرباش، اليوم السبت، بأنه سيتم بناء جسر متحرك على نهر اروند الحدودي مع العراق من قبل بلاده.

وقال بذرباش في مراسم تنفيذ مشروع الربط السككي “شلامجة- البصرة”: لم يتم تنفيذ إنشاء خط سكة حديد شلامجة- البصرة منذ حوالي 40 عاما لأسباب عديدة، لكن اليوم بدأ تنفيذ هذا المشروع”.

وأضاف أن “الاتفاقيات المبدئية بين وزيري البلدين تم إبرامها خلال الأشهر القليلة الماضية وتم الإعداد لتنفيذ هذا المشروع”.

وتابع أن “عمليات البنية التحتية لهذا المشروع تمت ودخل اليوم مرحلة التنفيذ”، معرباً عن أمله بتفیذ المشروع في أسرع وقت ممكن”.

وأشار إلى أن  “طول خط سكة حديد يبلغ 32 كيلومترا ويقع 16 كيلومتر منه في الأراضي الإيراني ويمتد 16 كيلومترا منه في العراق”، مضيفاً أنه “تم الاتفاق على منح إيران الأراضي اللازمة المتاخمة لنهر اروند لبناء هذا الجسر”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

محافظ القاهرة: «30 يونيو» سبب تنفيذ أكبر حركة بناء وتنمية في الدولة

تحتفل محافظة القاهرة اليوم بعيدها القومي الذي يوافق ذكرى مرور 1055 عامًا على تأسيسها على يد القائد جوهر الصقلي عام 969 ميلادية، في عهد الخليفة المعز لدين الله الفاطمي.

وأكد الدكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة، أن الاحتفال يتزامن مع احتفال الدولة بذكرى ثورة 30 يونيو التى كانت سببًا في تنفيذ أكبر حركة بناء وتنمية شهدتها الدولة على كافة الأصعدة، وتضافرت فيها جهود الشعب مع قيادته السياسية الحكيمة. 

تطوير القاهرة 

وأكد محافظ القاهرة أن العاصمة أكثر المدن التي حظيت بجني ثمار ثورة 30 يونيو، وشهدت السنوات العشر الماضية تطوير القاهرة وإنشاء شبكة طرق ومحاور جديدة بها، والاهتمام بتطوير القاهرة الخديوية والتاريخية، والقضاء على العشوائيات بإنشاء تجمعات سكنية حضارية متكاملة الخدمات كانت سببًا في تغيير حياة آلاف الأسر ومنح أطفالهم حياة كريمة جديدة.

 تاريخ القاهرة 

يذكر أن القاهرة سميت قديمًا بالقطائع، والفسطاط، كما عرفت بالمنصورية، وتحول اسمها إلى القاهرة بعد أن فتحها القائد جوهر الصقلي بأمر من الخليفة الفاطمي المعز لدين الله في 6 يوليو عام 969م، وتعد القاهرة من أقدم مدن العالم الشاهدة على حضارات عدة مرت بها وتضم آثارًا فرعونية ورومانية وبيزنطية وقبطية وإسلامية جعلتها مقصدًا عالميًا للسياحة والثقافة والفنون ومركز إلتقاء للأعمال والاستثمار والتجارة والعلوم، وتسمى بمدينة الألف مئذنة لكثرة مساجدها.

مقالات مشابهة

  • برعاية برزاني.. المصرف الأهلي العراقي يوقع اتفاقية لتمويل بناء مستشفى في كردستان بـ 50 مليون دولار
  • السوداني “يوعد”أهل البصرة بتحسين خدماتها
  • البصرة.. ضبط كميات كبيرة من الكبتاغون مخبأة بطريقة غريبة
  • انقطاع مفاجئ في أهم خطوط الكهرباء المستوردة من إيران لمناطق شرق العراق
  • محافظ القاهرة: «30 يونيو» سبب تنفيذ أكبر حركة بناء وتنمية في الدولة
  • رئة العراق تعاني.. الملوثات الغازية ترفع نسبة الإصابة بالسرطان في البصرة
  • مليشيات عراقية تدعو لاستنساخ العمليات المشتركة مع الحوثيين في ساحات أخرى
  • القنصلية الإيرانية تنفي وجود اتفاق يسمح بدخول العجلات الشخصية لمواطنيها الى العراق
  • القنصلية الإيرانية تنفي وجود اتفاق يسمح بدخول العجلات الشخصية لمواطنيها الى العراق - عاجل
  • من البصرة إلى كوردستان.. بالة العراق مقصد الفقراء والميسورين (صور)