قال الدكتور أبو بكر أحمد المكلف بتسيير أعمال قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار، أن فريق عمل ترميم دير مارجرجس "المجمع" فى نقادة  جنوب قنا، نجح  خلال أعمال الترميم التي تمت بالدير، في الكشف عن عدد من الأجزاء المعمارية بالكنائس الخمسة التي يضمها الدير. 

 

العثور على رفات القديس بسنتاؤس.

.

 

وأضاف إنه  تم العثور  في دير الأنبا بسنتاؤس عن رفات القديس بسنتاؤس، الموجودة علي أحجار رملية وجد عليها رسمة الصليب المقدس وبعض الحروف القبطية متضمنة اسم القديس بيسنتي.

 

وأوضح الدكتور أبو بكر أحمد عبدالله، أن مشروع ترميم وصيانة الدير، شملت تدعيم وترميم أساسات الكنيسة من جدران وأعمدة وعقود، وتزرير الشروخ الموجدة بالجدران والقباب، وإزالة طبقة الملاط القديمة وإعادتها بما يتناسب مع الطابع الأثري، وترميم وصيانة الأحجبة الخشبية، وإحلال وتجديد شبكة الكهرباء ورفع كفاءة الموقع العام.

 

يرجع تاريخ دير الأنبا بيسنتاؤس إلي القرن السادس الميلادي وقد بنيت الكنيسة الموجودة الآن في بداية القرن الثامن عشر الميلادي بيد القمص هرميلا ، وقد سجل فى عداد الآثار الإسلامية والقبطية عام 2008 . 

 

 وينسب الدير إلى القديس الأنبا بسنتاؤس، الذي كان معاصرًا للأنبا قسطنطين أسقف أسيوط، كما عاصر الغزو الفارسي لمصر، تنيح بشيبة صالحة عن عمر 83 عاماً بجبل الأساس المقدس و دفن هناك كوصيته لتلاميذه في الموضع الذى به كنيسته الآن .

 

 

اكتشاف قبة الميرون ومغطس..

 

وتابع الدكتور أحمد أبوبكر، أن مشروع ترميم دير مارجرجس المجمع ، الذي شمل ترميم وصيانة كنيسة مارجرجس الرئيسية وتدعيم الأساسات، تم  اكتشاف حجرة صغيرة من الداخل أسفل حجرة المعمودية فى الجانب الشمالى الغربى من الكنيسة تسمى "قبة الميرون"، وكانت تستخدم لحفظ زيت الميرون المقدس، كما أنه تم الكشف عن بعض قواعد الأعمدة الجيرانيتية وعمود كورنثى داخل المذبح بالكنيسة الأثرية وكذلك لوحة من الحجر الجيرى عليها كتابات قبطية تمثل شاهد قبر يرجع إلى القرن 14 الميلادي. 

 

وبيّن إنه ترميم وتدعيم الأعمدة والعقود بنفس مادة البناء، كما تم الكشف عن نماذج مختلفة لأشكال الصلبان على العقود ، وفي كنيسة ماريوحنا تم ترميم الجدران ورفع كفاءة شبكة الكهرباء، وعمل مزاريب لتصريف مياه الأمطار، كما تم الكشف عن مغطس فى الجهة الغربية للرواق الأوسط من الكنيسة يعود إلى القرن ١١ الميلادى، والذي تم ترميمه.

 

أعمال الترميم

كما نجح فريق العمل في ترميم كنيسة السيدة العذراء أحد كنائس الدير حيث تم تنفيذ أعمال درء الخطورة لجدرانها وتغطيتها بجمالون زجاجى مقام على أعمدة خشبية على أطراف الكنيسة بارتفاع 2م من منسوب الأرضية وعمل حواجز زجاجية ما بين الأعمدة لرؤية حفائر الكنيسة من الخارج، وقد ظهر أثناء أعمال الترميم قواعد وبقايا جدران وأكتاف حاملة لبقايا القبة المركزية وبقايا هيكل الكنيسة. كما تضمنت أعمال الترميم قلالي الرهبان.

 

يعود تاريخ الدير إلى نهاية القرن الرابع وبداية القرن الخامس الميلادي، وسمي بدير المجمع نظرا لكونه مجمع مقدس يقوم على إدارة مجمع كنائس فهو يتكون من خمس كنائس هى كنيسة مارجرجس، كنيسة السيدة العذراء، كنيسة ماريوحنا، كنيسة الملاك غبريال، كنيسة الملاك ميخائيل وهى مندثرة الآن بالإضافة إلى قلالى الرهبان ، يقع الدير على الضفة الغربية للنيل بزمام بحرى قامولا – حاجر صوص- بمركز نقادة – محافظة قنا ويبعد عن نقادة جنوباً بحوالى 10 كم تقريباً والدير مسجل فى عداد الآثار الأسلامية والقبطية عام 1951.

 

وافتتح  أحمد عيسي وزير السياحة والآثار ، واللواء أشرف الداودى محافظ قنا، اليوم السبت، ديريّ مارجرجس "المجمع" ، والأنبا بسنتاؤس بحاجر نقاده جنوب محافظة قنا، بعد الإنتهاء من ترميمهما.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اكتشاف رفات راتب القرن السادس نقادة أثرية الکشف عن

إقرأ أيضاً:

"عذراء حالة الحديد".. الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بعيد السيدة العذراء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية،  بعيد السيدة العذراء "عذراء حالة الحديد" ، و يعتبر هذا العيد من المناسبات البارزة والمهمة للأقباط داخل وخارج مصر .

كنيسة السيدة العذراء "حالة الحديد" في حارة زويلة تُعد من أقدم وأهم الكنائس القبطية في مصر ، و تقع هذه الكنيسة في حي الجمالية بالقاهرة، على شارع بورسعيد بجوار شارع الخرنفش،  وهي جزء من مجمع كنسي يشمل ثلاث كنائس وديرين، وتضم داخلها كنيسة أبي سيفين وكنيسة ودير مار جرجس للراهبات.

وتتميز كنيسة العذراء في حارة زويلة بأهميتها التاريخية والأثرية، فهي إحدى الكنائس التي مرت بها العائلة المقدسة خلال رحلتها إلى مصر.

وتقع هذه الكنيسة في قلب منطقة الجمالية بالقاهرة، وبالرغم من موقعها الوسطي في هذا الحي التاريخي، إلا أنها تظل أحد المعالم المسيحية البارزة في المنطقة.


شهرة كنيسة العذراء في حارة زويلة بـ"حالة الحديد" ترجع إلى معجزة تاريخية مرتبطة بها ،وفقا للرواية التقليدية، أثناء قيام القديس متياس بالتبشير في آسيا الصغرى، و تم سجنه، و عندما علمت السيدة العذراء بذلك، صلت إلى الرب لتحرير القديس من السجن ، ونتيجة لذلك، انصهر حديد السجن وتمكن القديس من الخروج بفضل صلوات العذراء.

هذه المعجزة المرتبطة بالسيدة العذراء أدت إلى تسمية الكنيسة باسم "حالة الحديد" تخليداً لهذا الحدث في الماضي .


الكنيسة العتيقة تزدحم بالأيقونات الأثرية، والنجف القديم، والعمارة الفاطمية، وتوليها وزارة الآثار عناية خاصة، وهى إحدى كنائس قليلة ظلت صامدة فى منطقة القاهرة الإسلامية.


أن كنيسة العذراء تتميز بعناصر معمارية متنوعة تعكس تاريخها الطويل وتعاقب الحضارات على هذه المنطقة ، فالكنيسة تضم مجموعة هائلة من الأعمدة الرخامية والحجرية، والتي تختلف فيما بينها من حيث التصميم والزخرفة.

فبعض هذه الأعمدة تحمل طرازا فرعونيا، بينما يظهر على أخرى الطابع الإغريقي أو الروماني ، كما يوجد عمود ذو طراز قبطي معزز بالصليب والحمامة، إضافةً إلى عمود آخر له شكل إسلامي.

وفي أعلى هذه الأعمدة، توجد تيجان تزين نهاياتها بأشكال مختلفة حسب الطراز المعماري ،و كما يلفت الانتباه وجود صليب نحاسي كبير معلق في وسط سقف الكنيسة، والذي يُعرف باسم "صليب الصلبوت"، ويظهر عليه صورة السيد المسيح إلى جانب رموز الأناجيل الأربعة.

بالإضافة إلى هذه العناصر المعمارية والفنية، تضم الكنيسة أيضا بئرا تحتوي على ماء عذب حتى يومنا هذا، وقام القساوسة بإنشاء مزار للعذراء بجوارها، حيث يضع الزوار أمنياتهم ويشعلون له الشموع.

مقالات مشابهة

  • حدث في مثل هذا اليوم.. نقل رفات القدّيسَين كيروس ويوحنّا
  • الكنيسة الكاثوليكية تحيي ذكرى القديسة فبرونيا الشهيدة
  • الكنيسة السريانية الأرثوذكسية في مصر تحتفل بتذكار الإثني عشر رسولاً
  • بالفيديو والصور - إحياء كنيسة بيزنطية في جرش تعود إلى القرن السادس
  • تطييب جسدي القديسين موسى وإيسيذوروس بيد البابا تواضروس
  • البابا تواضروس يطيب جسدي القديسين الأنبا موسى والأنبا إيسيذوروس
  • اكتشاف نوعين جديدين من الحفريات بالمغرب تعود إلى 515 مليون سنة
  • الكنيسة تحتفل اليوم بـ«عيد العذراء حالة الحديد»
  • "عذراء حالة الحديد".. الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بعيد السيدة العذراء
  • كنيسة الصعود.. أحد أهم معالم المعمار المسيحي بالقدس