قدم موقع "فيسبوك" المملوك لشركة "ميتا" "مفتاح الإيقاف" الذي يتيح للمستخدمين تحديد ما إذا كانوا يريدون استخدام بياناتهم في تقنية الذكاء الاصطناعي للشركة أم لا.

وداخل مركز المساعدة على "فيسبوك"، يمكن للمستخدمين الوصول إلى نموذج يطلب من "ميتا" حذف أو فحص أو تحرير المعلومات من مصدر خارجي (طرف ثالث) عن أنفسهم والتي يمكنها تغذية الذكاء الاصطناعي (AI) لتدريبه.

إقرأ المزيد شركة "ميتا" تشطب آلاف الحسابات بزعم أنها تروج للدعاية الصينية

وتُعرّف "ميتا" معلومات الطرف الثالث بأنها بيانات متاحة للجمهور على الإنترنت أو يتم الحصول عليها من خلال مصادر مرخصة. ووفقا للشركة، تشكل هذه الفئة من المعلومات جزءا من "مليارات نقاط البيانات" الهائلة المستخدمة في تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية، والتي تستخدم القدرات والأنماط التنبؤية لإنشاء محتوى جديد.

ووسط صعود الذكاء الآلي، تهدف شركات التكنولوجيا إلى إنشاء الذكاء الاصطناعي الأكثر تطورا والرائد عالميا، وبالتالي فهي تبحث عن "كنوز" من بيانات التدريب.

ويأتي قرار إلغاء الاشتراك هذا في أعقاب بيان مشترك صادر عن مجموعة من وكالات حماية البيانات العالمية الأسبوع الماضي، حثوا فيه على عدم سرقة البيانات وطالبوا بمزيد من الحماية لخصوصية المستخدمين في ما يتعلق بشركات "ميتا" و"ألفابت" المالكة لـ"غوغل" و"مايكروسوفت".

وأقرّت "ميتا" بأن منشورات المدونة قد تحتوي على تفاصيل شخصية مثل الأسماء ومعلومات الاتصال وتفاصيل العمل، والتي تم جمعها بواسطة الشركة لتدريب تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي.

ومن المهم ملاحظة أن البيانات المستخدمة هي بالفعل "متاحة للجمهور على الإنترنت أو مصادر مرخصة"، وفقا لمنشور مدونة "ميتا".

وقالت الشركة إن هذا النوع من المعلومات يمكن أن يمثل بعضا من "مليارات البيانات" المستخدمة لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية التي "تستخدم التنبؤات والأنماط لإنشاء محتوى جديد".

إقرأ المزيد "ميتا" تؤكد إطلاقها التغيير المثير للجدل في تطبيق "فيسبوك مسنجر" بحلول نهاية العام

ويمكن للمستخدمين الآن الحد من انتشار تلك البيانات بواسطة قسم بعنوان Generative AI Data Subject Rights، والذي يمكّن المستخدمين من "إرسال طلبات الاعتراض المتعلقة باستخدام معلومات الطرف الثالث الخاصة بهم لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية".

وما يزال من غير الواضح ما إذا كانت البيانات الشخصية للمستخدمين تشمل أنشطتهم على المنصات الآخرى المملوكة لـ"ميتا"، بما في ذلك تعليقاتهم العامة وصورهم على إنستغرام.

وقال متحدث باسم ميتا: "اعتمادا على المكان الذي يعيش فيه الأشخاص، قد يكونون قادرين على ممارسة حقوقهم في موضوع البيانات والاعتراض على استخدام بيانات معينة لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي لدينا. يمكنهم تقديم نموذج اعتراض إلينا من خلال رابط مركز الخصوصية".

المصدر: ذي صن

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا تطبيقات فيسبوك facebook مواقع التواصل الإجتماعي نماذج الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. مختصة: الذكاء الاصطناعي لا يمكنه التحقق من جودة البيانات

قالت الباحثة الاقتصادية فدوى البواردي، إن الذكاء الاصطناعي لا يمكنه التحقق من جودة البيانات، مشيرة إلى أنه من المهم التركيز على جودة العمليات الذكية، وبالتالي يجب أن يكون هناك مراقبة بشرية.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية عبر العربية «fm»، أن المراجعة على المدخلات والمخرجات لا بد أن تكون عبر الإنسان، حيث أن الذكاء الاصطناعي غير قادر على الحكم بشأن البيانات وجودتها، وبالتالي هذه المراجعات يجب أن تكون من جانب الأشخاص.

أما فيما يخص بالعملية التعليمية، قالت البواردي، إنه في ظل التسارع على متطلبات سوق العمل، يجب تبني التقنيات الذكية في مجال التعليم، بشكل أساسي، داخل المناهج، وتعليم الأطفال منذ الصغر في المدارس على كيفية استخدام هذه التقنيات، لأنها أصبحت من أساسيات سوق العمل.

الباحثة الاقتصادية فدوى البواردي: الذكاء الاصطناعي لا يمكنه التحقق من جودة البيانات#تيك_ناو مع عبدالعزيز الحمادي#العربيةFM pic.twitter.com/3UiE1vk4Y8

— FM العربية (@AlarabiyaFm) June 30, 2024

مقالات مشابهة

  • «ميتا» تختبر روبوتات الذكاء على إنستجرام
  • الجبورى: تقاس قدرات الدول وإمكاناتها بمدى تحكمها في تكنولوجيا المعلومات والإستفادة من البيانات الضخمة
  • ميتا تغير تسمياتها لصور الذكاء الاصطناعي بعد شكاوى المصورين
  • ميتا تتيح ابتكار شخصيات ذكاء اصطناعي مخصصة
  • ميتا تخطط لإطلاق روبوتات المحادثة الآلية على إنستغرام
  • خدمة جديدة مميزة لمُستخدمي “فايرفوكس”.. تعرفوا عليها
  • رئيس جامعة مصر للمعلوماتية: الدولة تستخدم الذكاء الاصطناعي لتوثيق الآثار
  • رئيس جامعة مصر للمعلوماتية: الدولة تستخدم الذكاء الاصطناعي لتوثيق وترميم الآثار وإدارة المتاحف منذ التسعينيات
  • بالفيديو.. مختصة: الذكاء الاصطناعي لا يمكنه التحقق من جودة البيانات
  • هل أثر الذكاء الاصطناعي على معدلات التوظيف في الولايات المتحدة؟