انطلقت صباح اليوم السبت، أولى الجلسات الفكرية التي يقيمها مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في الدورة الثلاثين، برئاسة الدكتور سامح مهران، والتي أقيمت تحت عنوان "الجغرافيا الثقافية وفنون الأداء المسرحي"، بقاعة المجلس الأعلى للثقافة.
وأدار الجلسة السفير علي شيبو، من العراق، مع خمس متحدثون هما، أ.د عبد الناصر حنفي، من مصر، أ.

د محمد المحمدي مرزوق، من مصر، د. سيد الأمام، من مصر، ومختار سعد شحاته، من مصر، وهشام كفارنة من سوريا، وبحضور الدكتور سامح مهران رئيس المهرجان.
وفى البداية قال السفير علي شيبو،  إن الجغرافية الثقافية، من شأنها استكشاف الأبعاد المكانية للمجتمع والتي تندمج تحت الجغرافية البشرية المعنية بالبشر ويتفحص في عمق الثقافة والفضاء وتمركز البشر، وتبسيط المعاني والتشخيص الذي يرمز للغير، وأضاف أن الجغرافية الثقافية تمكن الفنانين المؤدين استخدام عروضها للتعبير عن الأداء الفني ونقد منهج اتخاذ القرار، كما يتضمن نشر الوعي في التحول الحضاري والذي يبدأ بتخطيط المدن ولكن لابد أن يكون موجود موجود داخل البشر وامتلاك الصوت الذي لابد أن يسمع من المجتمع والمدينة.
ومن ناحيته تحدث محمد المحمدي مرزوق، عن كلمة طرب في اللغة السواحلية في شرق أفريقيا تحديدًا في زنجبار، والذي يعود للأصل المصري، من السلطان برغش، الذي عاد من زنجبار وقابل حينها الخديوي حينها، وتفاعل معها وأراد أن يكون هناك فرقة له في البلاط السلطاني، نادي أخوان الطرب، وأضاف أن هناك نوع آخر يطلق عليه أغاني "نجوما" فن العرض والأداء، والذي يعرف بفن الأداء الأصلي  والتي تتواجد في بعض المناسبات مثل الختان والزواج.
وأضاف المحمدي، أن الفنانة الزنجبارية، "بي كيدودي"، كانت تسمع الأغاني المصرية، وتغني باللغة السواحلية، وكانت قبلها مطربة تطلق عليها سيتي بنت سعد، والتي أصبحت أحد أساطير الفن والغناء في أفريقيا، ويعود الفضل إلى باي كيدودي، في تطوير الفن في أفريقيا وزنجابور، وكان لها حلم أن تزور مصر وتحقق في قصر الأمير طاز وكانت تبلغ حينها 102 عام. 
ومن جهته تحدث الباحث مختار سعد شحاتة، عن الجغرافيا الثقافية في البرازيل، وهي قسم الغرب في الامازون، والوسط والجنوب، وتحدث عن الفنون ومنها الكرنفال، والذي يتضمن ثقافة الشمال والذي بدأ كشيء رسمي بدأ من الكنيسة، وعندما طرد الأفارقة من الكنيسية عادوا إلى الله يتضرعوا إليه، وأضاف أن كل البرازيليين لا يعرفون الكرنفال، ويتمركز الكرنفال في البرازيل في كل من "ري دي جانيرو"، "سالفادور"، "برنامبوكو". 
وشمل المحور الثاني، وهو هوية البرازيل والذي ضرب مثال بشخصية تدعى "جينتليزا" هذا الشخص لقب بنبي اللطافة، وبدأ يدعوا الناس في الشوارع إلى اللطافة، 
بينما قال الباحث عبد الناصر حنفي، إن مصطلح الجو مسرحية، أي نطاق ومنها الجوغرافية، وهو وصف سطح الأرض، والثاني هو الجو دسيا وهو الفضاء والذي يقدم نوع من التاريخ، وأوضح أن الجو دشيت تتضمن علم الظهور، وهو حالة تقبل بالتعددية.
في السياق ذاته قال الناقد الدكتور سيد الإمام: إنه مع كل دورة من المهرجان التجريبي نعيد نفس الأسئلة ونفس الأطروحات والمشكلة تبدأ من المناطق الرمادية في الفكر دون تحديدات قاطعة، فأنا أجزم أن هناك خلطًا بين التجريب كعملية إبداعية وبين المحاولات التجريبية ليصبح أي فعل مسرحي تجريبي، هذه العملية الفوضى الذهنية هي عملية عبثية ما لم نحاول جادين أن نثبتها في أرضية ثابتة لنعرف مفهوم التجريب، فإن لم نتعاطَ المصطلح بدقة سنعيش في فوضي شديدة". 
وتابع: فتلك المداخلة تنقسم لشقين حول مفهوم التجريب والثاني المعطيات الثقافية المرتبطة بمفهوم التجريب وتعدد الثقافات، وبالتالي تفاعل تلك الثقافات، ونقدم نقد يتعارض مع مركزية الثقافة الأوربية وهذا مصطلح غير صحيح، فأول من استخدم مفهوم التجريب في عالم الإبداع كان أميل زولا عندما قدم كتابًا باسم القصة التجريبية وكانت أول مرة تذكر كلمة تجريب. 
وقال هشام كفارنة الباحث السوري، إن الجغرافيا الثقافية هي جزء من الجغرافية البشرية، وأننا كبشر مؤدون وفنانون مؤدون في فضاءات خاصة بنا، وأن الجغرافيا بتنوعاتها المختلفة تؤثر في تكويننا كبشر في حياتنا الاجتماعي، وأن التأثيرات الاجتماعية هي نفسها التي تأتي من تشكيل.
وأضاف، أن هناك قرية تسمى حربون، وأن البشر يقومون بالتمرينات الرياضية، وأن طبيعية أهل حربون التي شكلتهم الطبيعة جعلتهم يغنون نظرًا للتمرينات الرياضية التي يقومون بها، وأن جميع الجغرافيات في الدول العربية تشكل فنانون و أنتجوا نفس الأداء مع خصوصية البيئة والتراث والحرارة المختلفة للمكان، وأن هناك سمات مشتركة بينهم، نفس السمات التي تتناسب مع الفن لأن الفن مناسب للواقع.
وقال الدكتور سامح مهران خلال مداخلته تعقيبًا على الدكتور سيد الأمام، قائلا: إن المثل المصري يقول "الحركة بركة"، تعبيرًا عن أن الجغرافيا الثقافية تلعب دورًا في الجسد، وتنقسم الأفعال الأدائية وأفعال إعلانية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي الدورة الثلاثين سامح مهران أن هناک من مصر

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية مولدوفا: اقتربنا من الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي

أكد وزير خارجية مولدوفا ميهاي بيشوي اقتراب بلاده من الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، معربا عن تطلعه لانضمام بلاده إلى الاتحاد في أسرع وقت ممكن.

وشدد وزير الخارجية - في اتصال هاتفي مع قناة «القاهرة الإخبارية»، على أنه ليس هناك دولة في العالم تستطيع أن تملي على الشعب في مولدوفا ما يجب أن تفعله، مشيرًا إلى أن هناك خطرا والكثير من القلق بسبب ما حدث في أوكرانيا، لكن بلاده دولة ذات سيادة، وسيكون هناك اجتماع في أكتوبر لمناقشة هذا الأمر.

وأضاف أن بلاده ملتزمة بمصلحة مواطنيها، لتكون جزءًا من هذا التكتل من أجل السلام والرفاهية.

وحول شروط انضمام مولدوفا للاتحاد الأوروبي، قال بيشوي: يجب أن يكون لديها القدرة على التكيف مع القوانين الأوروبي والقدرة المحلية على منافسة الدول الأخرى في السوق الأوروبية.

وأضاف، أن الحرب الأوكرانية تسببت في عدة أزمات منها نقص الغاز الطبيعي وإمدادات الطاقة على المستوى العالمي، وزيادة حدة التضخم وتأزم الوضع الاقتصادي العالمي، مشيرًا إلى أن بلاده كانت بابًا مفتوحًا لكل اللاجئين الأوكرانيين وخاصة الأطفال.

وأشار إلى أن بلاده لديها التزامات تجاه أوكرانيا التي تدافع عن القانون الدولي وبشكل غير مباشر عن جيرانها، لافتا إلى أن بلاده تحاول مساعدة كييف وسوف تستمر في دعم أوكرانيا بالمساعدات المختلفة وكما أنهم يعملون على حفظ حق الجوار.

اقرأ أيضاًرسميا.. الاتحاد الأوروبي يبدأ مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدوفا في لكسمبورج

بطل مولدوفا يمنح كيشو فرصةً أخيرةً للتأهل لأولمبياد باريس

كيشو يخسر أمام بطل مولدوفا ببطولة العالم للمصارعة.. وفرصة وحيدة للتأهل لأولمبياد باريس

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: نحو 1.9 مليون شخص يُعتقد أنهم نزحوا في غزة
  • «دبي للثقافة»: جلسات نوعية لـ«مدارس الحياة»
  • ضريح لينين.. مرقد الجسد المحنط لرمز الثورة البلشفية
  • وزير خارجية مولدوفا: اقتربنا من الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الدكتور عاطف عوض في حفل افتتاح الدورة الـ 17
  • في دورته الـ 17.. مهرجان المسرح المصري يكرم الدكتور عاطف عوض
  • بعد واقعة حفلة راغب علامة.. قيس سعيد ينتقد مهرجانات تونس
  • نغم يمني في باريس يفوز بالجائزة الأولى عن السهرة الفنية في المهرجان ‎العـربي
  • جو هارت: الفوز على سلوفاكيا جعل إنجلترا تخرج من موقف صعب
  • “نغم يمني في باريس” يفوز بالجائزة الأولى عن السهرة الفنية في المهرجان ‎العـربي للإذاعـة والتلفزيون