انطلق اليوم أولى الجلسات الفكرية التي يقيمها مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في الدورة الثلاثين، برئاسة الدكتور سامح مهران، والتي أقيمت تحت عنوان الجغرافيا الثقافية وفنون الأداء المسرحي.

وفى البداية قال السفير علي شيبو، خلال جلسة فكرية بمهرجان المسرح التجريبي، من دولة العراق إن الجغرافية الثقافية، من شأنها استكشاف الأبعاد المكانية للمجتمع والتي تندمج تحت الجغرافية البشرية المعنية بالبشر ويتفحص في عمق الثقافة والفضاء وتمركز البشر، وتبسيط المعاني والتشخيص الذي يرمز للغير، وأضاف أن الجغرافية الثقافية تمكن الفنانين المؤدين استخدام عروضها للتعبير عن الأداء الفني ونقد منهج اتخاذ القرار، كما يتضمن نشر الوعي في التحول الحضاري والذي يبدأ بتخطيط المدن ولكن لابد أن يكون موجود موجود داخل البشر وامتلاك الصوت الذي لابد أن يسمع من المجتمع والمدينة.

مهرجان السمرح التجريبي الـ30

وتحدث محمد المحمدي مرزوق، عن كلمة طرب في اللغة السواحلية في شرق أفريقيا تحديدًا في زنجبار، والذي يعود للأصل المصري، من السلطان برغش، الذي عاد من زنجبار وقابل حينها الخديوي حينها، وتفاعل معها وأراد أن يكون هناك فرقة له في البلاط السلطاني، نادي أخوان الطرب، وأضاف أن هناك نوع آخر يطلق عليه أغاني نجوما فن العرض والأداء، والذي يعرف بفن الأداء الأصلي والتي تتواجد في بعض المناسبات مثل الختان والزواج.

سيد الإمام: أوروبا لا تعرف المركزية الثقافية

 قال الناقد الدكتور سيد الإمام، إنه مع كل دورة من المهرجان التجريبي نعيد نفس الأسئلة ونفس الأطروحات والمشكلة تبدأ من المناطق الرمادية في الفكر دون تحديدات قاطعة، فأنا أجزم أن هناك خلطًا بين التجريب كعملية إبداعية وبين المحاولات التجريبية ليصبح أي فعل مسرحي تجريبي، هذه العملية الفوضى الذهنية هي عملية عبثية ما لم نحاول جادين أن نثبتها في أرضية ثابتة لنعرف مفهوم التجريب، فإن لم نتعاطَ المصطلح بدقة سنعيش في فوضي شديدة.

وقال هشام كفارنة الباحث السوري، إن الجغرافيا الثقافية هي جزء من الجغرافية البشرية، وأننا كبشر مؤدون وفنانون مؤدون في فضاءات خاصة بنا، وأن الجغرافيا بتنوعاتها المختلفة تؤثر في تكويننا كبشر في حياتنا الاجتماعي، وأن التأثيرات الاجتماعية هي نفسها التي تأتي من تشكيل.

وأضاف أن هناك قرية تسمى حربون، وأن البشر يقومون بالتمرينات الرياضية، وأن طبيعية أهل حربون التي شكلتهم الطبيعة جعلتهم يغنون نظرًا للتمرينات الرياضية التي يقومون بها، وأن جميع الجغرافيات في الدول العربية تشكل فنانون وأنتجوا نفس الأداء مع خصوصية البيئة والتراث والحرارة المختلفة للمكان، وأن هناك سمات مشتركة بينهم، نفس السمات التي تتناسب مع الفن لأن الفن مناسب للواقع. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي مهرجان المسرح التجريبي المسرح التجريبي أن هناک

إقرأ أيضاً:

70 سنة حصاد.. فرحة «فكرية» بـ«الأرز» تكمل بأحفادها: الليلة عيد

منذ أكثر من 70 عاماً، لم تتخلّف «فكرية الشرقاوي» عن المشاركة في حصاد الأرز، رغم تمام ابنة مدينة بيلا في محافظة كفر الشيخ عامها الـ75، إلا أنها ما زالت موجودة داخل الغيط وقت الحصاد لتُشارك وتورث أحفادها ذلك الحب.

«فكرية»: الحصاد فرحة كبيرة أوي

«من وأنا طفلة صغيرة عندي 5 سنين لازم أحضر حصاد المحصول، سواء قمح أو أرز، لأن الحصاد فرحة كبيرة أوي، فرحة بالخير والبركة والرزق اللي ربنا باعته، والواحد بيشوف تعبه قدامه»، كلمات قالتها «فكرية»، لـ«الوطن».

تغمر السعادة «فكرية» بينما تحكي ذكرياتها مع الحصاد: «أفتكر إني شُفت مراحل الحصاد البدائية من أول المدرة، وكانت عبارة عن حجر كبير المواشي بتجره وتمشي بيه فوق سنابل الأرز وبعد مدة الهوا يطير القش والمحصول يفضل على الأرض وبعد كده نلمه، وكمان الحصاد باستخدام الجرار، وكان الجرار يمشي على المحصول، وبعد كده نلم المحصول، لحد ما ظهرت ماكينة الحصاد وسهّلت علينا كتير».

منذ أعوام كثيرة توفي والد «فكرية» وترك لها ولأشقائها عدة أفدنة من الأرض الزراعية التي ورثها عن والده وجدوده، ومن ثم قامت بإعطاء أشقائها كل منهم حقه وأصبحت الأرض ملكاً لها: «الأرض دى عمرها أكتر من 200 سنة، وبافرح لما باشوفها بتنزرع وتتحصد».

حصاد المحصول باستخدام الماكينات الحديثة

3 أولاد و7 أحفاد هم كل ثروة «فكرية»، وتحرص على اصطحابهم جميعاً لمشاركتها فرحة الحصاد، كما حرصت أيضاً على اصطحاب جارتها وصديقتها فتحية شريف، صاحبة الـ75 عاماً، لرؤية الحصاد: «جارتي وصديقتي الحاجة فتحية من سنين، وهي نفسها تشوف إزاي بنحصد محصول الأرز، وكانت فرحانة أوي، لأنها أول مرة تشوف الحصاد باستخدام الماكينة الجديدة».

تتبادل «فكرية» في هذه الأيام التهنئة مع كل معارفها: «حصاد محصول الأرز كل سنة هو عيد الفلاح والمزارع، وكلنا بنهني بعض وندعي لبعض في موسم الحصاد، لأننا بنحصد ثمار جهدنا طول السنة، وربنا مايقطعهاش عادة».

مقالات مشابهة

  • ارجاء جلسة مجلس الوزراء التي كانت مقررة بعد ظهر اليوم (صورة)
  • دفاع أحمد ياسر المحمدى يطالب بعقد جلسة محاكمته فى غرفة المداولة
  • محافظ بنى سويف يتفقد التشغيل التجريبي للحلول المرورية بميدان «هارون»
  • وزير الخارجية: هناك تشاور مستمر بين القاهرة وواشنطن حول القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك
  • الملتقى التوظيفي الثاني لبرنامج المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية بـ«آداب المنصورة»
  • الخارجية الأمريكية: بلينكن متجه الآن إلى مصر وسيكون لديه حوارات بناءة هناك
  • خلال جلسة الحكومة.. ميقاتي تبلغ بالحوادث الامنية التي تحصل وهذا ما فعله
  • مهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي يطلق مسابقة «عصام السيد» في الأداء الصوتي
  • قسطنطين كرياك الشخصية الدولية المكرمة بمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي
  • 70 سنة حصاد.. فرحة «فكرية» بـ«الأرز» تكمل بأحفادها: الليلة عيد