شفق نيوز:
2024-07-03@20:12:18 GMT

العراق بحاجة لجيش بلا أعداء

تاريخ النشر: 2nd, September 2023 GMT

العراق بحاجة لجيش بلا أعداء

علي حسين فيلي/ كيف تبدو حالة القلق الذي نشهدها اليوم؟ السلام في العراق لا يعني غياب الحرب، بل هو لحن الإيقاع الذي يسمع باستمرار والمجتمع يريد أشياء لم تكن موجودة في الثقافة السياسية لهذا البلد! والحكومة في حيرة من أمرها بشأن كيفية الاعتراف بهذا الحق الذي لم يكن موجوداً من قبل.

لا يمكن للناس أن يتوقعوا معجزات من حكومة غير متأكدة من استمرارية حكمها في المراحل المقبلة استناداً إلى إحصائيات تضحياتهم الماضية ووعود اليوم التي لم تتحقق.

وفي ظل عائدات النفط، ليس على العراقيين أن يحاربوا أنفسهم ومصالحهم، والرسالة التي لا تتفق مع وجهات نظرهم ولا تزيد المسافة بين الحكومة والشعب، إذا صححت آراء الناس، هي رسالة الحقيقة التي يحتاجها المجتمع.

إن الافتقار إلى العدالة يجعل من الخطأ الحديث كثيرا عن قدرة الحكومة، مثل الافتقار إلى البنية التحتية الخدمية وظروف الشارع، تنشأ الاحتجاجات بين آونة واخرى وتسبب المشاكل.

الوضع القائم ليس ذريعة للحكومة لتقوم باغلاق الابواب امام مطالب الشعب، وما حدث حتى الآن جعل طريق السلام أبعد، وأثبت أن الشعب الذي لا يطالب سيحرم من الأمن والراحة، وهما في أدنى مستوياتهما في العراق.

صحيح أن الحكومة جاءت إلى السلطة في ظل أوضاع غير مستقرة، لكن يجب أن تظهر حقيقة أن المعتقدات القانونية والعرقية والدينية داخل الحكومة والبرلمان وغيرها مختلطة ببعضها البعض وتم غلق طريق الحل وهو داء قاتل في هذه الأجواء غير المستقرة .

فإذا عشنا في سلام وطمأنينة، أي أننا في حياة عصرية، وعلى الشعب إما أن يتكيف مع الوضع أو يشهد العودة إلى العقود الماضية، وهذه كارثة.

فالناس الذين أصبحوا الآن أحراراً في طرح الأسئلة والتعبير عن أنفسهم بعد عقود من القمع يدركون أن عدم الثقة في السلطة السياسية يؤدي دائماً إلى حكومة ضعيفة وغير مستقرة.

في الواقع، لا أحد يعد المسؤول الوحيد عن تعاستنا ومشاكلنا! وإذا تقفينا آثار أقدام لصوص سلام وسعادة هذا الشعب، فسنجد أنفسنا (نحن العراقيين) في نهاية المطاف قد رفعنا راية النصر الوهمية في كل شارع وزقاق يشكو الخدمات.

لقد أتيحت لكثير من الشعوب والدول الفرصة لمراجعة نفسها، وتنظيم سياساتها بحرية ومنطقية والتوصل إلى نتيجة لما تعنيه الحرب! وماهية عواقب الفوضى؟ وما هي أضرار صراع الأيديولوجيات الأرضية والسماوية؟ هذا البلد يحتاج إلى الفكر السلمي أكثر من حاجته للقوات المسلحة، وإلى التسامح أكثر من العنف. في الواقع، من الأفضل للعراق أن يكون لديه جيش بلا أعداء بدلاً من أن يكون لديه الكثير من الأصدقاء الذين يخلقون أعداء.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير عاشوراء شهر تموز مندلي

إقرأ أيضاً:

حزب المؤتمر: الحكومة الجديدة تضم الكثير من الكفاءات والخبرات

أعرب اللواء دكتور رضا فرحات، نائب رئيس حزب المؤتمر عن أمله أن تكون تكليفات رئيس الجمهورية للحكومة الجديدة جديرة بالتنفيذ، ونراها خلال التشكيل الذي سيصدر خلال الأيام المقبلة.

محافظ الفيوم يناقش مشكلات ضعف مياه الشرب هبة عبد العزيز تكتب: ثورة 30 يونيو كانت بمثابة المخرج للمرأة المصرية من الوقوع فى فخ الجهل والتجهيل الذى مارسته الجماعة المحظورة الحكومة الجديدة تضم الكثير من الكفاءات والخبرات

 

وأضاف فرحات خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم" الذي تقدمه الإعلامية شيرين عفت، عبر قناة dmc أن الحكومة الجديدة تضم الكثير من الكفاءات والخبرات المتميزة ولا بد أن يكون لديها نوع من المزاوجة السياسية، ورؤية تتفق مع القوى السياسية في الكثير من المحاور. مضيفا: "نتمنى أن يكون الحوار الوطني أكثر فاعلية ومن ثم نبدأ في رؤية التوصيات التي بذلنا فيها جهد خلال جلساته وفقا لما قرره الدكتور ضياء رشوان المنسق العام للحوار". الوطني، بحيث نرى التوصيات الماضية تخرج للنور”.

ملف الإصلاح السياسي

وأوضح أن أهم هذه المطالب تتمثل في ملف الإصلاح السياسي وتعديل شكل النظام الانتخابي، وكذلك المجالس المحلية، وبالنسبة للشق الاقتصادي لا بد أن يكون هناك تغيير في السياسات الخاصة بالحكومة، ومنها التضخم، وضبط الأسواق، وموضوع الكهرباء وهي من الأولويات.

مقالات مشابهة

  • التنفيذ أولًا يا رئيس الوزراء
  • سيحاصرك الموت غدا!!
  • سيحاصرك الموت غدا !!
  • وظائف خالية في بنك كريدي أجريكول.. اعرف التخصصات المطلوبة والشروط
  • رضا الشعب والملف الاقتصادي.. أمين تنظيم مستقبل وطن يوضح أبرز التحديات أمام الحكومة الجديدة
  • التوافق السياسي السوداني: تأملات واقتراحات
  • أسباب رفض معاش تكافل وكرامة وخطوات التقديم
  • النائب أحمد عبدالجواد: رضا الشعب والملف الاقتصادي أبرز التحديات أمام الحكومة
  • حزب المؤتمر: الحكومة الجديدة تضم الكثير من الكفاءات والخبرات
  • نحن السودانيين أعداء انفسنا بتدخلنا في ما لا يعنينا (3)