دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- بالتزامن مع عودة الأطفال إلى المدارس، تسجّل الإصابات بفيروس كورونا ارتفاعًا مجدّدًا. فبحسب المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها (CDC)، زاد معدّل الاستشفاء بنسبة 18% في الأسبوع الأخير. ويشجّع بعض الخبراء على العودة إلى وضع الكمامات، لا سيّما من قبل كبار السن ومن هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة.

واستدعت المخاوف من احتمال انتشار "كوفيد-19" جرّاء التجمّعات الاجتماعية، العديد من الأسئلة المتمحورة حول كيفية الوقاية منه، مثل: ما هي التدابير الوقائية التي يفترض اتخاذها مع عودة الأطفال إلى المدرسة، وهل عليهم وضع الأقنعة؟ وما الاحتياطات التي على العائلات اتخاذها قبل عقد اللقاءات المحتملة كي يحموا أنفسهم من فيروسات كورونا، والأنفلونزا، والفيروس المخلوي التنفسي (المعروف باسم RSV) التي قد تنتشر هذا الخريف؟

وأثارت CNN هذه المواضيع مع الدكتورة ليانا وين، طبيبة الطوارئ، وأستاذة السياسة الصحية والإدارة بكلية معهد ميلكن للصحة العامة في جامعة جورج واشنطن، التي شغلت سابقًا مركز مفوضة الصحة في بالتيمور.

CNN: ما هي الاحتياطات التي على الناس اتخاذها لحماية أنفسهم من فيروس كورونا؟

د. لينا وين: يعتمد الأمر على ظروف كل شخص على حدة. نحن في مرحلة مختلفة تمامًا مقارنة بالسنتين الأوليين من "كوفيد-19". في هذه المرحلة، من الواضح أنّ فيروس كورونا أصبح متوطّنًا، وبالتالي بين الفيروسات التي يتعيّن علينا مواجهتها. ولحسن الحظ، لدينا العديد من الأدوات للحد من خطورة الإصابة به،و تشمل ضمنًا اللقاحات والعلاجات، إلى خيارات الحد من انتقال الفيروس مثل وضع الأقنعة وتحسين التهوئة.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروسات نصائح

إقرأ أيضاً:

«بيت الحكمة» يشهد أعمال الندوة الدولية لملتقى الشارقة للخط

الشارقة (الاتحاد)
شهد بيت الحكمة في الشارقة انطلاق أعمال الندوة الدولية المصاحبة لملتقى الشارقة للخط، بحضور محمد إبراهيم القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية في دائرة الثقافة في الشارقة، مدير الملتقى، وعدد كبير من المشاركين والخطاطين والفنانين ومحبي الخط العربي.
تأتي الندوة في إطار الجانب النظري للمتلقى، حيث تلقي الضوء على عمق وتاريخ الخط العربي من خلال بحوث يقدّمها مجموعة من الباحثين والمتخصصين والنقاد في فنون الخط، وناقشت الندوة التي جاءت تحت عنوان «الخط العربي– مناهج ومدارس»، عدداً من المحاور منها: «المدرسة العثمانية لفن الخط العربي» للمتحدث د. إدهام محمد حنش من العراق، و«تراث المدرسة العربية في الخطّ العربي» للمتحدث د. محمد أحمد حسن من مصر، و«الخطّ العربي - تجربة إمارة الشارقة» للمتحدث تاج السر حسن من السودان.
«المدرسة الخطيّة»
في البداية، عرّف محمد حسن مصطلح «المدرسة الخطّيّة» بأنّه مجموع الخبرات الفنّية والخصائص التصميمية للحرف العربي، في حيّزٍ جغرافيٍّ محدّد المعالم، وفي مدّةٍ تاريخيّةٍ لها صبغتها الحضارية والآثارية المميّزة، مع وجود حركة تعليمية وفلسفة جمالية ونقد فنّي، يؤثّر على محيطها الفنّي وفي مخرجاته من أفكار في نساخة المخطوط أو النقوش المعمارية أو زخرفة على التحف المختلفة، مع وجود عامل إنساني أو حضاري محفّز على ذلك الإبداع.
وأكد حسن على أن مفهوم المدرسة العربية في الخطّ العربي –وفق المفهوم التاريخي- يمتد على مدار قرون طويلة، بدءاً من العصور الإسلامية المبكرة حتى العصور الحديثة، ويتغيّر تطوّر الخطّ العربي ومدرسة الخطّ العربية عبر هذه الفترات بتأثيرات مختلفة من الثقافات والحضارات المختلفة التي تأثّرت بها.
وأشار إلى أن تطوّر المدرسة العربية في الخطّ العربي يعكس تأثير الحضارة والثقافة الإسلامية على الفنّ والتصميم، وكيف تجسّدت هذه القيم والتقاليد في فنّ الخطّ العربي، وكيف جمعت فنون التصميم في الحضارة العربية الإسلامية بين التقاليد الفنّية العريقة والابتكار الفنّي.
ولفت الباحث المصري قائلاً «أصبحت، أي المدرسة العربية، تُعبّر عن ثراء وتنوّع الفنون في هذه الحضارة العظيمة، هذا التراث الفنّي الضخم لا يمثّل ميراثاً فنياً وحسب، بل وقوداً للفنّ الحديث والمعاصر، فالحروفية كحركة تشكيليّة كلّما غاصت في تراث المدرسة العربية كان لها درجة من القبول والنجاح الفنّي، وهي التأكيد على «ديمومة» الفنّ الإسلامي بوجه عامّ، واستمرارية فنون الخطّ العربي بشكل خاصّ».
وأضاف «تمثّل المدرسة العربية في فنون الخطّ العربي الإرث الثقافي والفنّي للعالم الإسلامي، وتعبّر عن الهويّة العربية والإسلامية من خلال جماليّاتها وتقنياتها الفريدة، ويحتاج الأمر في كلّ الأحوال إلى مزيدٍ من المحاولات لقراءة هذه المدرسة العريقة حضارياً وآثارياً وفنّيّاً.
دور الإمارات
تناولت ورقة الباحث السوداني تاج السر حسن، التعريف بدور الإمارات العربية المتحدة، والشارقة على وجه الخصوص، في تعليم الخط العربي، وركّزت على تجربة مركز الشارقة لفن الخط العربي والزخرفة، وبرنامج كتاتيب، مع تقديم إحصاءات بمخرجاتها، كما ناقشت المنهج المتبع في التدريس، ومقترحات التحديث والتطوير.
وقال تاج السر «بتولّي صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمّد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، قُدِّر للشارقة أن تشهد نهضةً كبيرةً على كلّ الصعد، ومنها المشروع الثقافيّ الضخم، الذي كانت من ثماره الرعايةُ الساميةُ للفنون الإسلاميّة وفنّ الخطّ العربي، فبدأت أولى معارض الخطّ العربي مع (جمعيّة الإمارات للفنون التشكيلية) ابتداءً من عام 1992، ومن بعدها في (بينالي الشارقة الدولي للفنون: الدورة الأولى 1993- والدورة الثانية عام 1995)، ثمّ في (مهرجان الفنون الإسلامية) السنويّ في الشارقة، ابتداءً من عام 1998».
وأضاف «خلال ثلاثة عقود ويزيد، أقامت الشارقة عشرات الفعاليات والورش الخطّية والندوات المتخصّصة، واستضافت عددا كبيراً من أساتذة الخطّ وأعلامه، فأصبحت وجهة معظم الموهوبين في الخطّ، الآملين في شرف المشاركة في برامجها».
وسلّط حسن الضوء على مشروع كتاتيب، وقال «قامت دائرة الثقافة بتوجيهٍ من صاحب السموّ حاكم الشارقة، بتوسيع مشروع تعليم الخطّ في الشارقة في عام 2015 بمبادرةٍ أخرى هي برنامج (كتاتيب) الذي أتى بفكرة مغايرة، وهي الوصول إلى أفراد المجتمع في أحيائهم السكنية لالتقاط المواهب ورعايتها داخل المساجد».

أخبار ذات صلة 611 عملاً فنياً و94 فعالية في «الشارقة للخطّ» المخيم الصيفي في «بيت الحكمة» يختتم فعالياته

«المدرسة العثمانية»
فيما ركّزت ورقة إدهام حنش على المدرسة العثمانية في الخط، قائلا «تميّزت المدرسة العثمانية لفنّ الخطّ بكونها الوريث الثقافي والحضاري لأغلب أنواع الخطّ المنسوب العامّة والأساسيّة لمدارس الخطّ السابقة، وبخاصّة منها: المدارس الشامية والمصرية والبغدادية، التي هي أمّ هذه المدارس جميعاً في أقلام الخطّ المنسوب التي وضعها كلٌّ من ابن مقلة وابن البوّاب وياقوت المستعصمي، ونشرها تلامذتهم أو الخطّاطون الذين تمثّلوا طريقتهم البغدادية المعروفة بالليونة أو الرطوبة المطلقة، وبالسلاسة أو السيولة الكتابية المتواترة لأشكال الحروف وصورها الفنّية، فضلاً عن التوأمة الفنية والوظيفية فيما بين هذه الأقلام الستّة وتقسيمها إلى ثلاثة أزواج ثنائية: (الثلث والنسخ، المحقّق والريحان، التواقيع والرقاع)».
وأوضح حنش أن من أهمّ تحولات المدرسة العثمانية لفنّ الخطّ: تهذيب منظومة الأقلام الستّة واختصارها فنياً إلى كلٍّ من خطّي: الثلث والنسخ، مشيرا إلى أن بقية الأقلام الستّة: المحقّق والريحان والتواقيع والرقاع، فقد تحوّلت تدريجياً إلى أنواع وطرائق وأساليب خطّية جديدة (مفردة أو مركّبة)، تمثّلت فيما عرف بأسماء: الإجازة، والسنبلي، والطغراء التي تعدّ العلامة الفنّية والثقافية الأبرز في التمثيل لتاريخ العثمانيين وحضارتهم.
وصنّف الباحث العراقي أنواع الخطّ العثمانية إلى عائلتين رئيستين، هما، أولاً: أنواع الخطّ الفنّية، وتتمثّل بشكل كبير في خطَّين رئيسين، هما: الثلث والنسخ، اللذان كادا يتخصّصان في الكتابات الفنّية لكلٍّ من العناوين والنصوص الرسمية البارزة للعمائر الدينية والمدنية، ولكتابة المصحف الشريف.
وثانياً: أنواع الخطّ الوظيفية، وتتمثّل في مجموعتين ثانويتين، يطلق على المجموعة الأولى: الخطوط الهمايونية التي كانت تستخدم في كتابة الوثائق السلطانية العالية كالفرمان، وأبرز الخطوط الهمايونية: خطّ الديواني، وجلي الديواني. أما المجموعة الثانية، فيطلق عليها: خطوط المعاملات الرسمية الخاصّة وغير الرسمية العامّة، وأبرزها: خطّ السياقة، وخطّ الرقعة. وبالإضافة إلى تلك الخصوصية الفنّية في أنواع الخطّ، تفرّدت المدرسة العثمانية عن غيرها من مدارس الخط العربي الفنية.
وفي ختام الندوة، سلّم محمد القصير الباحثين شهادات تقديرية تكريماً لما قدموه من بحوث سلطت الضوء على جوانب مهمة في الخط العربي.

مقالات مشابهة

  • بلعاوي: 2% معدل أخطاء إعطاء لقاحات كورونا في الأردن
  • الصديق الخيالي ضرورة للطفل قبل المدرسة
  • «بيت الحكمة» يشهد أعمال الندوة الدولية لملتقى الشارقة للخط
  • إيطاليا تسجل أكثر من 13 ألف إصابة و85 حالة وفاة بفيروس "كورونا" خلال أسبوع
  • تأثير جائحة «كورونا» بلغ القمر!
  • فخ لانش بوكس المدرسة يهدد صحة الأطفال في العراق
  • غرق فناء مدرسة في مياه الصرف الصحي ببورسعيد.. صور
  • المقاهي بديل المدارس.. الهروب من الحصص الدراسية مشكلة بلا حل في الدقهلية
  • الخامنئي: أعداء الامة الإسلامية هم أنفسهم أعداء الشعب الفلسطيني واللبناني والعراقي
  • الدينار ينهار أمام الدولار.. هل يلوح شبح الـ1600 في الأفق؟