وجد العلماء والمختصون في مجال المراقبة والمعايير الغذائية من خلال العديد من الدراسات، أن أغلبنا لا يقوم بغسل الخضراوات والفواكة بالطريقة الصحيحة، الأمر الذي قد يتسبب في العديد من المشاكل الصحية.

 

أهمية غسل الخضراوات والفواكه

وأوضح المختصون أنه يجب التأكد من غسل الخضراوات والفواكه جيداً قبل تناولها، وذلك لعدة أسباب، وفقا لما نشرفي موقع “هيلث لاين” الطبي، وتشمل :

 

ما علاقة أمراض الكلى بمشاكل ضغط الدم؟.

. لن تتوقعها احذرها.. عادات تسبب الإصابة بـ نوع خطير من السرطان

 

- تلوث الخضراوات والفواكه بالتراب والغبار؛ حيث  تكون ملوثة ببكتيريا ضارة تنتقل لها من خلال الأتربة، مثل البكتيريا الإشريكية القولونية (E. coli).

- تلوثها بالمبيدات الحشرية والأسمدة الزراعية المختلفة.

- تلوثها ببعض الطفيليات والديدان مثل دودة الإسكارس.

 

لذلك من الضروري جداً أن تقوم بغسل الخضراوات والفواكه وتنظيفها جيداً قبل تناولها؛ حيث إن هذه هي الطريقة السليمة لإزالة الأتربة العالقة والبكتيريا والطفيليات الضارة التي قد تتواجد على أسطحها.

 

أهمية غسل الخضراوات والفواكه

 

وقد يساهم الغسل الجيد بمياه نظيفة في إزالة التربة العالقة بالمحصول، وبالتالي المساهمة في إزالة الطفيليات والميكروبات القادمة من هذه الأتربة، مثل: البكتيريا الأشريكية القولونية من على أسطح الخضراوات والفواكه. 

وهناك بعض الخطوات الهامة التي يجب اتباعها عند غسل الخضراوات والفاكهة، وتشمل ما يلي:

- لا يكفي وضع الخضار والفواكه تحت صنبور المياه فقط، وإنما الطريقة المثلى هي بأن تقوم بفركها جيداً باستخدام مياه عذبة ونظيفة في وعاء نظيف.

- ابدأ عملية الغسل بالخضار والفواكه الأقل اتساخاً، ومن ثم اشطفها جميعها سوية بصورة نهائية.

- يمكن استخدام فرشاة خاصة لعملية الفرك، ويستحسن فرك الفواكه والخضراوات في وعاء من الماء، وليس تحت الصنبور الجاري لتقليل انتشار البكتيريا إلى الهواء المحيط. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: غسل الخضروات الفواكه المبيدات الحشرية الطفيليات البكتيريا الأتربة

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث عند النوم بالماسكارا؟ طبيب يحذر من مخاطرها على العيون

 تعتبر الماسكارا المضادة للماء خيارًا لا غنى عنه لكثير من النساء، خاصةً لمن تبحث عن رموش كثيفة وطويلة تدوم طوال اليوم، ولكن خلف هذا الإغراء هناك مجموعة من المخاطر التي قد لا تخطر على البال عند النوم دون إزالة هذا المنتج.

تتميز الماسكارا المضادة للماء بتركيبة قوية مصممة لتبقى ثابتة على الرموش لمدة طويلة، لكن هذه القوة تأتي بثمن عند تركها على الرموش أثناء النوم، وعدم إزالة الماسكارا يسمح لها بالتفاعل مع البيئة المحيطة بالعينين، ما يؤدي إلى تراكم البكتيريا، بحسب الدكتور رزق صفية استشاري طب وجراحة العيون في حديثه لـ«الوطن».

 

تراكم البكتيريا على العين بسبب الماسكارا يمكن أن يتسبب في التهابات خطيرة مثل التهاب العين أو تقرحات القرنية، وقد تؤدي هذه الالتهابات إلى «احمرار العين، حكة، وانتفاخ الجفون»، بل وقد تؤثر على الرؤية بشكل سلبي إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح،.

ويقول الطبيب: «بقايا الماسكارا ممكن تسد المسام حوالين العين، وده يسبب ظهور حبوب وتهيج في الجفون، وفي أكياس دهنية ممكن تظهر كمان حوالين العينين بسبب ده».

إضافة إلى ذلك، يحذر طبيب العيون من ترك الماسكارا المضادة للماء على الرموش في أثناء النوم كونها تتسبب في إضعافها، حيث يمكن أن يؤدي إلى تكسيرها وتساقطها بسبب الجفاف والتكسر الناتج عن النوم.

مقالات مشابهة

  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول ماء الأرز؟.. لن تصدق النتائج
  • شعبة الخضروات والفاكهة تكشف أسباب ارتفاع الأسعار «فيديو»
  • ماذا يحدث في جسمك عند الإفراط في تناول المنبهات؟.. أضرار كارثية
  • ماذا يحدث للجسم عند تناول الزبادي يوميًا؟.. «هيظبط الضغط والسكر»
  • اندلاع مظاهرة غاضبة في عدن.. ماذا يحدث؟
  • ماذا يحدث للجسم عند لمس الخشب؟.. مفاجأة صحية غير متوقعة
  • أبو بكر القربي يدق ناقوس الخطر: فشل المفاوضات والوضع عالي الخطورة والقادم كارثي.. ماذا يحدث؟
  • ما الذي يحدث لجسمك إذا تناولت حلوى المولد النبوي ليلًا.. خبير يكشف مفاجأة
  • ماذا يحدث عند أكل حلاوة المولد؟.. زيادة وزن وأمراض ومشكلات صحية
  • ماذا يحدث عند النوم بالماسكارا؟ طبيب يحذر من مخاطرها على العيون