شفق نيوز/ اتخذ البنك المركزي العراقي، مؤخراً إجراءات جديدة ضمن آلية صرف الدولار الى المسافرين بغرض منع التحايل، وفق ما أفادت به اللجنة المالية في البرلمان.   

وقال عضو اللجنة النائب معين الكاظمي لوكالة شفق نيوز، إن البنك المركزي اتخذ في الآونة الأخيرة عدة إجراءات، آخرها البصمة وكاميرا ويب لغرض صرف 3000 دولار الى المسافرين الحقيقيين وعدم تكرارها مع أكثر من شخص بأكثر من مرة.

وبين الكاظمي، ان بعض الاشخاص اصبحوا يستخدمون الحيل من أجل استلام الدولار بالسعر الرسمي من خلال شراء 50-100 تذكرة سفر وسمة دخول (فيزا) عن الطريق البر التي يكون سعرها 25 دولار بالتواطؤ مع شركات السياحة والصرافة، مشيراً إلى أن هؤلاء الأشخاص يتسلمون على كل جواز سفر 3 آلاف دولار، وبعدها بشهر يكررون نفس سمة الدخول يستلمون 3 آلاف دولار مرة اخرى لذات الجوازات.

وبين أن المسافرين الحقيقين قد حرموا من استلام الدولار، بسبب هؤلاء الأشخاص وتواطؤ شركات السفر والصرافة، مؤكدا ان الاجراءات الأخيرة ستمنع عملية التحايل هذه من الاستمرار.

وتشترط السلطات العراقية على المسافرين إبراز تذكرة السفر و"فيزا" الدخول الى البلد المراد السفر إليه، أمام بيعهم ثلاثة آلاف دولار  بالسعر الرسمي الذي حدده البنك المركزي العراقي. 

واستغل تجار العملة هذا القرار من خلال جمع مئات الجوازات من أشخاص بسطاء  وشراء تذاكر سفر وسمات دخول، من أجل شراء الدولار بالسعر الرسمي وبيعه بسعر السوق الموازي وجمع ارباح قدرت بملايين الدنانير يومياً. 

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير عاشوراء شهر تموز مندلي مكاتب الصيرفة سعر صرف الدولار جوازات السفر شركات السياحة

إقرأ أيضاً:

الدولار يهبط بعد تعليقات رئيس المركزي الأميركي

الاقتصاد نيوز - متابعة

تراجع الدولار اليوم الثلاثاء وسط تعاملات متقلبة بعد أن تبنى رئيس الفدرالي الأميركي جيروم باول في تعليقاته لهجة تميل إلى التيسير النقدي، مما يشير إلى أن البنك من المرجح أن يبدأ خفض سعر الفائدة في وقت لاحق من العام الجاري.
وذكر باول في مؤتمر عن السياسات النقدية عُقد في البرتغال أن الاقتصاد الأميركي أحرز تقدماً كبيراً في السيطرة على معدل التضخم الذي بدأ في التراجع.
وقال محللون إن تعليقاته تميل إلى التيسير النقدي. وعوضت تعليقات باول أثر بيانات أظهرت زيادة فرص العمل في الولايات المتحدة في مايو/ أيار بعد انخفاض كبير في الشهرين السابقين.

وبعد تقرير الوظائف وتعليقات باول حددت العقود الآجلة زاد احتمال خفض البنك سعر الفائدة في سبتمبر/ أيلول إلى نحو 69% مقارنة بنحو 63% أمس الاثنين، وذلك فقا لبيانات مجموعة بورصات لندن.
وبنهاية التعاملات المبكرة انخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل ست عملات أخرى، بنحو 0.1% إلى 105.74 نقطة.
وتلقى الدولار دعماً من الارتفاع المتواصل في عوائد سندات الخزانة.

إلى ذلك، ارتفعت عوائد سندات الخزانة القياسية لأجل 10 سنوات بنحو 14 نقطة أساس إلى 4.479%، وأرجع المحللون التحرك إلى توقعات فوز دونالد ترامب بالرئاسة الأميركية وما قد يتبع ذلك من زيادة الرسوم الجمركية والاقتراض الحكومي.

وانخفض العائد على السندات لأجل 10 سنوات 4.3% اليوم الثلاثاء. كما تراجع الدولار قليلاً مقابل العملة اليابانية إلى 161.43 ين.

وهبط الين إلى 161.745 مقابل الدولار اليوم الثلاثاء، وهو أضعف مستوى له منذ ما يقرب من 38 عاماً، مواصلاً تراجعه المدفوع على نحو أساسي بالفجوة الواسعة في سعري الفائدة بين الولايات المتحدة واليابان.

ومقابل اليورو لامس الين أدنى مستوى على الإطلاق عند 173.67 أمس الاثنين وظل بالقرب من هذا المستوى اليوم الثلاثاء أيضاً. ومقابل الدولار الأسترالي جاء الين قرب أدنى مستوياته في 33 عاماً مع استمرار جاذبية صفقات فروق أسعار الفائدة.

واستقر اليورو مقابل العملة الأميركية عند 1.0739 دولار.
وعلى صعيد العملات الأخرى، ارتفع الجنيه الإسترليني 0.2% إلى 1.2677 دولار، فيما انخفض الدولار الأسترالي قليلاً إلى 0.6657 دولار.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي يفسر أسباب ارتفاع الدولار ويضع شرطًا لانخفاضه - عاجل
  • أبرزها قرار البنك المركزي .. ثلاثة أسباب وراء ارتفاع الدولار امام الدينار العراقي
  • البنك المركزي الروسي يخفض الدولار ويرفع اليورو أمام الروبل
  • لماذا عاودت أسعار الدولار الارتفاع؟
  • الدولار يهبط بعد تعليقات رئيس المركزي الأميركي
  • مزاد العملة.. البنك المركزي العراقي يبيع 269 مليون دولار منها 239 مليونا حوالات خارجية
  • تحسبًا لعودة «ترامب» للسلطة.. «الناتو» يتخذ 4 إجراءات لتأمين أوكرانيا عسكريًا
  • المركزي العراقي يصدر تعليمات جديدة لمنح الدولار للمسافرين (وثيقة)
  • بدءا من هذا الموعد.. المركزي العراقي يقرر منح الدولار للمسافرين في المطارات حصراً
  • البنك المركزي العراقيّ يقرر منح الدولار للمسافرين في المطار حصرًا.. وثيقة