الرياض

شدد المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، أن طائر القمري الأوروبي (القميري) من الطيور الممنوع صيدها في كافة دول التكاثر والعبور؛ لأنه مهدد بالانقراض عالميًا.

وأفاد المركز بأن من أبرز المهددات التي تواجه القمري الأوروبي الصيد في مناطق التكاثر، ولذلك تم وضعه تحت الحماية من الصيد غير القانوني ضمن لوائح الاتحاد الأوروبي، ومع ذلك واصل العديد من الصيادين في فرنسا وإسبانيا ومالطا وبلدان أخرى صيد هذا النوع من الطيور.

ومع نهاية عام 2019 أطلق الاتحاد الأوروبي إجراءات قانونية ضد فرنسا وإسبانيا، تهدف إلى المساعدة في تعزيز حماية القمري الأوروبي.

ويصل عمر طائر القمري الأوروبي حتى 10 أعوام، ويبلغ وزنه ما بين 100 – 150 غراماً، وطول جناحه بين 45 – 53 سنتيمتراً، وطوله ما بين 26 – 28 سنتيمتراً.

ويتغذى القمري الأوروبي بشكل رئيسي على بذور النباتات البرية، وفي بعض الأحيان يتغذى على الديدان والرخويات والحشرات، ومن أبرز مهدداته الصيد غير المشروع، حيث رجحت تقديرات نفوق القمري الأوروبي بسبب الصيد في الدول المحاذية للبحر الأبيض المتوسط بـ600 ألف طائر سنوياً.

وأكد المركز أن فترة السماح بممارسة هواية الصيد في المملكة واستقبال طلبات التراخيص على منصة «فطري» بدأت أمس (الجمعة) 2023/9/1 الموافق 1445/2/16 وتستمر حتى تاريخ 2024/1/31 الموافق 1445/7/19.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الحياة الفطرية الطيور البرية صيد الطيور

إقرأ أيضاً:

عاجل - يظهر بلون مائل إلى الأحمر.. اعرف موعد ومراحل الخسوف القمري

يستعد عدد من دول العالم تشمل مصر لمشاهدة خسوف قمري مثير، حيث سيظهر القمر بلون مائل إلى الأحمر، في حدث فلكي نادر. من المتوقع أن يحدث هذا الخسوف يوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024، وسيكون مرئيًا في عدة مناطق حول العالم، بما في ذلك الأمريكتين وأجزاء من إفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط. يتزامن هذا الخسوف مع اكتمال بدر شهر ربيع الأول لعام 1446 هـ، ما يضيف أهمية خاصة لهذا الحدث.

سيستمر الخسوف لعدة ساعات، حيث سيبدأ القمر بالدخول إلى منطقة شبه ظل الأرض ويصل إلى ذروته في منتصف الليل تقريبًا، حيث سيُحجب جزء من قرص القمر. بينما ستكون مدة الخسوف الكلي والجزئي متفاوتة، إلا أن مراقبة القمر خلال هذه المراحل تعد فرصة مميزة لعشاق الفلك لمتابعة التحولات المثيرة التي ستطرأ على القمر أثناء الحدث.

الخسوف القمري: ظاهرة فلكية نادرة

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بقيادة الأستاذ الدكتور طه رابح، عن حدوث خسوف قمري يوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024. ووفقًا للحسابات الفلكية التي يجريها معمل أبحاث الشمس، يشير البيان إلى أن هذا الخسوف سيظهر في عدة مناطق حول العالم، منها الأمريكتين، أجزاء من القارة القطبية الجنوبية، الغرب الأوسط للأطلسي، والشرق الأوسط، بالإضافة إلى إفريقيا وأوروبا. يتزامن هذا الحدث مع اكتمال بدر شهر ربيع الأول لعام 1446 هـ، مما يضفي عليه أهمية خاصة.

بيان المعهد الفلكيتفاصيل الخسوف في مصر

في مصر، سيتم رؤية الخسوف القمري بشكل واضح، حيث سيقوم ظل الأرض بحجب نسبة 3.5% من مساحة قرص القمر، وهو ما يعادل 0.085 من طول قطره. سيتم بلوغ الذروة عند وصول القمر إلى أقصى درجة من الخسوف. على الرغم من أن نسبة الحجب ليست كبيرة، فإنها تظل فرصة نادرة لرؤية هذا الحدث الفلكي في السماء المصرية.

تفاصيل الخسوف في مصرمدة الخسوف ومراحله

سيستمر الخسوف الكامل من بداية دخول القمر منطقة شبه ظل الأرض وحتى خروجه من الجانب المقابل لمدة 4 ساعات و6 دقائق. أما فترة الخسوف الجزئي، حيث يدخل القمر منطقة ظل الأرض، فستستغرق ساعة و3 دقائق فقط. المراحل الأخيرة للخسوف، التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، ستستمر حتى غروب القمر، والذي سيحدث في الساعة 6:47:25 صباحًا، مما يعني أن المراحل النهائية ستحدث قبل بزوغ الشمس مباشرة.

مدة الخسوف ومراحلهتأثير الخسوف على الرؤية

 

يُعتبر الخسوف القمري الذي سيحدث يوم 18 سبتمبر حدثًا غير مؤثر بشكل كبير على الرؤية في مصر، نظرًا لصغر نسبة الحجب. إلا أن مراقبة هذا الخسوف تظل فرصة رائعة لمحبي الظواهر الفلكية، وخاصة أنه سيتم متابعته في مناطق عديدة حول العالم.

مقالات مشابهة

  • ظهور نادر لـ«ثعلب بلانفورد» المهدد بالانقراض الفجيرة
  • بروزوفيتش مهدد بالغياب عن مواجهة الاتفاق
  • الأمم المتحدة تحذر: لائحة الاتحاد الأوروبي لحماية البالغين قد تنتهك حقوق ذوي الإعاقة
  • مشروع النفق البحري بين المغرب وإسبانيا يدخل منعطفاً جديداً
  • فيلم «أهل الكهف» مهدد بالسحب من دور العرض السينمائية
  • رؤى المدني: لوحاتي تجسِّد الحياة الفطرية
  • 15 ألف جنيه تنقذ سمع «جنى»
  • عاجل - يظهر بلون مائل إلى الأحمر.. اعرف موعد ومراحل الخسوف القمري
  • بعد إعلان البحوث الفلكية.. ما تأثير الخسوف القمري على الرؤية؟
  • اكتشاف نادر.. رصد حيوان جديد من وحيد القرن الجاوي المهدد بالانقراض