قدم مدير عام المنافسة والأبحاث الاقتصادية حسام الدين التويتي خلال مؤتمر صحفي اليوم السبت 2 سبتمبر 2023 بسطة على وضعية التزويد بالمستلزمات المدرسية، مؤكدا أن الكتاب المدرسي والدروس المدعمة ستكون متوفرة بالكميات المطلوبة.

توفر الكتاب والكراس 

وبشأن توفر الكتاب المدرسي، أكد أنه تم تحديد  العناوين المبرمجة للطباعة بـ 177 عنوانا في 13,070 مليون نسخة، وأن العناوين المطبوعة والمسلمة للمركز الوطني البيداغوجي بلغت 170 عنوان في 12,775 مليون نسخة بنسبة إنجاز حوالي 98%.

وأشار إلى أنه من المنتظر الإنتهاء من عمليات الطباعة خلال الأسبوع الأول من شهر سبتمبر الحالي.

.وبشأن الكراس المدرسي المدعم، أوضح أنه تم الإنطلاق في تصنيع الكراس المدرسي المدعم خلال الأسبوع الثالث من شهر جويلية المنقضي، وأنه تم إلى غاية 1 سبتمبر تم تصنيع حوالي 8.5 مليون كراس، وبذلك يعتبر نسق التصنيع أفضل من السنة الماضية، وفق تقديره.

كلفة العودة المدرسية

وبين أن المعهد الوطني للاستهلاك قام بالتعاون مع المرصد الوطني للتزويد والاسعار باحتساب الكلفة التقريبية للعودة المدرسية من خلال رفع أسعار اللوازم العادية والأكثر تداولاء لدى عينة من المكتبات والفضاءات على غرار المساحات التجارية بعدة مناطق من ولايات إقليم تونس والتي أسفرت عن ما يلي:

-كلفة اللوازم المدرسية تتراوح بين 64 د بالنسبة للسنة الأولى أساسي و120 د بالنسبة للسنة السابعة أساسي إلى 142 د بالنسبة للسنة الرابعة ثانوي علوم،

-معدل الكلفة الجملية للتلاميذ باعتبار كلفة المحفظة والميدعة: تتراوح بين 121 دينارا بالنسبة للسنة الأولى أساسي و 188 د بالنسبة للسنة السابعة أساسي إلى 226 د بالنسبة للسنة الرابعة ثانوي علوم.

*خليل عماري

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

حيار: اقتصاد الرعاية يخفف كلفة برامج الحماية الإجتماعية

زنقة 20 ا الرباط

أكدت عواطف حيار وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، أن اقتصاد الرعاية سيمكن من رفع معدل النشاط الاقتصادي والتخفيف من تكلفة برامج الحماية الاجتماعية.

وقالت حيار في كلمة لها صباح الثلاثاء على هامش المؤتمر الدولي الأول لاقتصاد الرعاية بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات، يأتي احتضان هذا المؤتمر لأجل بلورة برامج جديدة لتشجيع ودعم منظومة اجتماعية متكاملة وتطوير مهن الرعاية، وسلة الخدمات تشمل معايير الجودة، ، بما يهدف إلى دعم الأسرة، وتسهيل التوفيق ما بين الحياة العملية والخاصة للنساء، والعمل على تمكينهن اقتصاديا، وتوفير بيئة ميسرة لإدماج الأشخاص في وضعية إعاقة، وحماية الأشخاص المسنين.

وأوضحت أن المؤتمر سيقارب سبل مواكبة وتعزيز صمود الأسر، من خلال تخفيف عبء التكفل بالأشخاص فاقدي الاستقلالية وكذا تشجيع التمكين الاقتصادي للنساء بما يتيحه اقتصاد الرعاية من إمكانيات لخلق فرص شغل جديدة للنساء والرجال، ستمكن من رفع معدل النشاط الاقتصادي والتخفيف من تكلفة برامج الحماية الاجتماعية والتسريع في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأبرزت أن “المؤتمر يسعى إلى تعبئة الذكاء الجماعي والانخراط في مسار بناء منظومة مندمجة لاقتصاد الرعاية من خلال تبادل التجارب والمعارف العربية والإفريقية والدولية حول هذا القطاع الهام الذي وإن كان غير مرئي بالشكل المطلوب، إلا أنه منتج وناجع في تعويض العمل الغير المأجور الذي تقوم به عادة النساء، ومسهل بالتالي لتمكينهن وإدماجهن في صيرورة التنمية”.

وتابعت أن “جدول أعمال المؤتمر، يتضمن على مدى يومين، عددا من المواضيع المتعلقة بمواكبة وتعزيز الصمود والرفاه الأسري من خلال إطلاق أوراش كبرى للنهوض بأوضاع وحقوق الطفل والأشخاص المسنين والأشخاص في وضعية إعاقة وبصفة عامة الأشخاص في هشاشة، والرهان على الاستثمار في الرأسمال البشري، والتنمية الاجتماعية”.

علاوة على ذلك، تضيف الوزيرة، سيعرف هذا المؤتمر، الذي تمت برمجته على ضوء ما تقرر في الدورة 43 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب المنعقد في 20 دجنبر 2023 بالقاهرة، مشاركة وازنة لوزراء ومسؤولين رفيعي المستوى من دول عربية وإفريقية، بالإضافة إلى خبراء من هيئات الأمم المتحدة ومنظمات إقليمية ودولية، وكذا حضور الفعاليات المتدخلة في المجال على المستويين الوطني والدولي، مما سيشكل مناسبة لإبراز تجربة المملكة المغربية في المجال وتقاسم الممارسات الفضلى بين مختلف الفاعلين وتوطيد روابط التعاون في مجال بات يحظى باهتمام دولي واسع.

مقالات مشابهة

  • ضبط تاجر مخدرات غسل 60 مليون جنيه فى التجارة والعقارات
  • شرطة التموين تداهم المخابز لضبط الدقيق المدعم
  • السلطات العراقية تضبط كميات كبيرة من الكتب المدرسية معدة للبيع
  • التربية تضبط كميات كبيرة من الكتب معدة للبيع بالتنسيق مع الأمن الوطني
  • ضبط كميات كبيرة من الكتب المدرسية معدة للبيع بالتنسيق مع جهاز الأمن الوطني
  • حيار: اقتصاد الرعاية يخفف كلفة برامج الحماية الإجتماعية
  • الدبيبة يتابع امتحانات الشهادة الثانوية واستعدادات انطلاق العام الدراسي المقبل
  • زفان: “لدي أمل في العودة للخضر وأنا دائما على استعداد لذلك”
  • كلفة دعم استيراد الأغنام خلال العيد بلغت 23.7 مليار.. وزير الفلاحة: لي جاي أصعب إيلا ماطاحتش الشتا
  • تشييع جثمان موظف من الفيوم انتحر من أعلى مبنى وزارة الزراعة