القدس المحتلة - صفا

أفاد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية "أوتشا"، بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي هدمت أو صادرت 33 مبنى في القدس المحتلة والمنطقة (ج) بالضفة الغربية، بما فيها عشرة منازل، خلال الأسبوعين الماضيين، بذريعة افتقارها إلى رخص البناء.

وأوضح المكتب في تقرير دوري يرصد انتهاكات الاحتلال بين 8-21 آب/أغسطس 2023، أن عمليات الهدم أسفرت عن تهجير 22 فلسطينيًا بينهم 10 أطفال، كما لحقت الأضرار بسبل عيش أكثر من 100 آخرين.

وأشار إلى أن ثلاثة من المباني المتضررة مقدّمة من المانحين في سياق الاستجابة لعملية هدم سابقة في تجمع اسطيح بمحافظة أريحا وحمصة الفرشة في نابلس.

وذكر أن 29 مبنى من المباني المتضررة هُدّم في المنطقة (ج)،، بما فيها أربعة مبانٍ هُدّمت في عين شبلي بنابلس والواقعة ضمن محمية طبيعية أعلنتها "إسرائيل" ويُحظر على الفلسطينيين البناء فيها.

ومنذ مطلع العام 2023، هُدّم 16 منزلًا ومبنى زراعي واحد على أساس عقابي، بالمقارنة مع 14 مبنى هُدّمت في العام 2022 كله، وثلاثة في العام 2021.

وبحسب التقرير الأممي، فإن قوات الاحتلال قتلت خلال الأسبوعين الماضيين، ستة فلسطينيين، أحدهم طفل، خلال العمليات التي نفذتها في مختلف أنحاء الضفة الغربية.

وذكر أن القوات الإسرائيلية أصابت 559 فلسطينيًا، من بينهم 148 طفلًا على الأقل في شتّى أرجاء الضفة، وقد أُصيب 21 منهم بالذخيرة الحيّة.

ومنذ مطلع العام، أصابت القوّات الإسرائيلية ما مجموعه 705 فلسطينيين بالذخيرة الحيّة في الضفة، وهو عدد يزيد عن ضعف من أُصيبوا (411) في الفترة المقابلة من العام 2022.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: أوتشا هدم منازل الضفة

إقرأ أيضاً:

حماس تدعو إلى النفير العام في جمعة رفع العدوان عن غزة ولبنان

دعت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" إلى ضرورة الحشد والمشاركة الجماهيرية الواسعة اليوم في "جمعة رفع العدوان على غزة ولبنان"، وإعلان حالة النفير العام انتصارا ووفاء لدماء الشهداء، وتأكيدا على خيار الصمود والمقاومة.

وحثت الحركة في بيان لها، أبناء الضفة الغربية على الخروج بمسيرات غضب جماهيرية في كل المحافظات، "والعمل على تصعيد المواجهة والاشتباك مع الاحتلال وقطعان مستوطنيه في كل المناطق، دفاعا عن أرضنا ومقدساتنا وقضيتنا الوطنية".

كما أكدت أن "ثبات الشعب الفلسطيني سيكون سدا منيعا يحول دون تمادي وعربدة الاحتلال مهما عظمت التضحيات، وأن المقاومة في الضفة الغربية لا تهزها الضربات، بل تزيدها عزما ومضيا، ولن تسمح للاحتلال بتنفيذ مخططاته الخبيثة الرامية لتصفية القضية".

وقالت حماس إن قصف الاحتلال الوحشي بالطائرات مساء أمس الخميس، لأحد المقاهي في مخيم طولكرم الذي أوقع عشرات الشهداء والمصابين من النساء والأطفال، هو "تصعيد خطير في عدوانه المتواصل على الضفة الغربية، ودليل على وحشيته وإفلاسه، في ظل فشله الميداني في النيل من عزيمة الشعب الفلسطيني ومقاومته المتصاعدة".

وتابع بيان الحركة: "إننا إذ ننعى شهداء مجزرة طولكرم الذين ارتقوا بقصف الاحتلال الغادر، لنؤكد أن المقاومة في طولكرم وكافة محافظات الضفة ستبقى عصية على الكسر رغم بطش الاحتلال، وأن سياسة الاغتيالات لن تفلح في ثني شعبنا عن خيار المواجهة والتصدي للاحتلال".

تتزامن دعوة حماس بالنفير العام مع دعوات عالمية مماثلة للمشاركة الحاشدة في المسيرات التي ستخرج اليوم، في الذكرى الأولى لمعركة "طوفان الأقصى" التي انطلقت في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023.

ودعا يمنيون إلى جعل جمعة اليوم بداية للنفير العام في البلاد، دعما للمقاومة في قطاع غزة ولبنان، كما صدرت العديد من الدعوات المماثلة في العراق والأردن وعدد كبير من دول العالم.

مقالات مشابهة

  • أثناء اعتقاله في الضفة الغربية..مقتل شاب فلسطيني برصاص إسرائيلي
  • استشهاد فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية
  • نحو 40 ألف فلسطيني يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • 40 ألف فلسطيني يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • حماس تدعو إلى النفير العام في جمعة رفع العدوان عن غزة ولبنان
  • في جمعة "رفع العدوان".. حماس تدعو إلى النفير العام
  • قتيل فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة
  • 26,879 مستوطنًا يقتحمون الأقصى في الربع الثالث من 2024
  • فيديو مروع للحظة مقتل فلسطيني بصاروخ إيراني خلال الهجوم على إسرائيل
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 12 فلسطينيًا على الأقل من الضفة الغربية