مصراوي:
2024-09-09@05:43:11 GMT

الصحفيين تحتفي بذكرى رحيل نجيب محفوظ مساء اليوم

تاريخ النشر: 2nd, September 2023 GMT

الصحفيين تحتفي بذكرى رحيل نجيب محفوظ مساء اليوم

كتب- إسلام لطفي:

تقيم اللجنة الثقافية والفنية بنقابة الصحفيين، ندوة للاحتفاء بعميد الرواية العربية نجيب محفوظ بمناسبة الذكرى السابعة عشرة لرحيله، مساء اليوم السبت، تحت عنوان "نجيب محفوظ حضور دائم".

ويشارك في الندوة الناقد الدكتور حسين حمودة، والروائي عزت القمحاوي، والناقد والروائي سيد الوكيل، ويدير حلقة النقاش الكاتب طارق الطاهر رئيس تحرير مجلة الثقافة الجديدة.

وتقام الندوة بالقاعة المستديرة بقاعة أمين الرافعي بالدور الثالث بمبنى النقابة.

وتأتي هذه الندوة بداية لسلسلة من ندوات وحلقات نقاش تحتفي بأعلام الإبداع والفكر المصريين، وسيكون الاحتفاء التالي بعميد الأدب العربي طه حسين في أكتوبر المقبل بمناسبة مرور خمسين عامًا على رحيله لم يخفت خلالها حضوره، ولم يتراجع أثره العظيم في الثقافة المصرية والعربية.​

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: قائد فاجنر متحور كورونا بريكس تنسيق الجامعات فانتازي سعر الذهب أمازون الطقس سعر الدولار الحوار الوطني تمرد فاجنر أحداث السودان سعر الفائدة نجيب محفوظ نقابة الصحفيين

إقرأ أيضاً:

السلطة القضائية بمحافظة البيضاء تحتفي بذكرى المولد النبوي الشريف

الثورة نت| محمد المشخر

احتفت السلطة القضائية في محافظة البيضاء، اليوم، بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم للعام1446ھ.

وفي الفعالية الاحتفائية اعتبر محافظ البيضاء عبدالله علي إدريس، الاحتفاء برسول الله في يوم ميلاده، إعلاناً للعالم بأن اليمنيين يمتلكون فكراً و توجهاً يناقض ما أتى به الغرب من انسلاخ عن القيم الإنسانية العالمية وتذكير للمسلمين عامة في كافة أقطار الأرض بنبيهم و رسولهم الكريم بما يسهم في عودتهم إلى عزة الإسلام ونبذ التشظي والشتات.

ولفت إلى أن هذه المهرجانات للاحتفاء برسول الله لا تغيظ سوى المنافقين، وأن بعدها نصر قريب بإذن الله تعالى.

وأشار، إلى إن المجتمعات الإسلامية بحاجة للعودة إلى كتابها الكريم، والتأسي بأخلاق الرسول العظيم عليه وعلى آله أفضل الصلاة وأتم التسليم خاصة في ظل ما تشهده الساحة الإسلامية من تكالب الأمم الكافرة عليها، بينما يسود الأمة الإسلامية التشرذم والتقسيم والتباين في الرؤى والاتجاهات المذهبية والفكرية.

وقال “سنحتفي برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، على مدار العام، ليس بالفعاليات والمهرجانات، بل بالمحبة والمتابعة والتأسي والعمل الجاد في سبيل تحقيق مبادئ الإسلام العظيم الذي ضمن للبشرية جمعاء”.

وأكد محافظ البيضاء، ضرورة السير على نهج الرسول الأعظم، والاقتداء بأخلاقه وجهاده في إعلاء كلمة الله وإقامة العدل ونصرة المظلومين،.. مشيدا بجهود السلطة القضائية بالمحافظة في تنظيم الفعالية.

من جانبه أشار النائب العام الدكتور محمد الديلمي، إلى أهمية الاحتفاء بمولد سيد البشرية وخاتم الأنبياء صلى الله عليه وآله وسلم باعتبار المناسبة من أهم وأعظم وأغلى المناسبات على قلوب أحفاد الأنصار.

وأوضح، أن الاحتفال بهذه المناسبة الدينية الجليلة يجسد مدى الحب والارتباط بالرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم كعقيدة راسخة واعتزاز و افتخار بالنبي الخاتم الذي غير مولده مجرى التاريخ إذ اخرج البشرية من الظلمات إلى النور.

واكد النائب العام، أهمية الاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف لاستلهام الدروس والعبر من سيرة المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم و سجاياه وشجاعته لاسيما في ظل ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من مجازر وحرب إبادة.

فيما أشار رئيس محكمة الاستئناف بالمحافظة، القاضي ساري محمد العجيلي، إلى أن الإسلام دفع الظلم عن الناس و برحمته عز وجل سخر للأمة خير خلق الله محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لإخراج الناس من الظلمات إلى النور.

واستعرض قبسات من حياة المصطفى و تجلي رحمته صلى الله عليه وآله وسلم في العديد من المواقف، لافتا إلى أن الله عز وجل انزل القرآن على نبيه في وقت ساد فيه الظلم والجهل ولبى الرسول ما أمره ربه و أرشد الناس إلى السبيل القويم.

ولفت إلى أهمية الامتثال لتوجيهات الله وتعظيم و توقير النبي الخاتم صلى الله عليه وآله وسلم وطاعته المقترنة بطاعة الله وأن نؤمن به وما أنزل إليه من ربه.

ودعا القاضى العجيلي، إلى التحشيد للفعاليات المركزية الكبرى في الثاني عشر من ربيع الأول، والمشاركة في رسم لوحة محمدية تجسد ارتباط اليمنيين برسولهم الكريم صلى الله عليه وآله وسلم.

وفي الفعالية الاحتفائية التي حضرها رئيس نيابة الاستئناف بالمحافظة القاضي إبراهيم الديلمي وعضو مجلس الشورى عبدالله صالح المظفري، ووكيلاً المحافظة عبدالله الجمالي وصالح المنصوري وعدد من مدراء عموم المكاتب التنفيذية بالمحافظة وقيادات محلية وتنفيذية وقضائية وعسكرية وأمنية وشخصيات إجتماعية وعلماء، قال عضو رابطة علماء اليمن بالمحافظة محمد أحمد السقاف، في كلمة العلماء” من المنطق الإيماني والمسؤولية التي حملناها على عاتقنا كمحاميين، هو الدفاع عن المستضعفين وأن نكون عوناً للعدالة، باعتبارها دوراً مقترناً بدور الأنبياء والرسل”.

وأشار السقاف،إ لى أن كل ما يجري من مجازر وحرب إبادة جماعية وجرائم من قبل الأعداء في فلسطين عموماً وغزة خصوصاً، لم تكن لتحصل لو أن الأمة تمسكت بدينها و كتابها “القرآن الكريم”، و اقتدت برسول الله في كل أفعاله وأقواله وأحواله.

وبدوره أكد رئيس فرع هيئة رفع المظالم بالمحافظة محمد أحمد الحبابي، أن مولد المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم الذي أرسله الله رحمة للعالمين أعظم مناسبة تشهدها البشرية جمعا، ويجب الاحتفال بها بصورة تليق بعظمة المناسبة وعظمة صاحبها.

ولفت إلى أن الاحتفاء بالمناسبة الدينية الجليلة هو إحياء للنفوس والمشاعر بنعمة مولد النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم.. مشددا على ضرورة الأخذ بمنهج رسول الله جملة وتفصيلاً.

وشدد على أهمية الاستمرار في التحشيد والتعبئة دفاعاً عن الدين ونصرة لأخوتنا في غزة الذي يتعرضون لأبشع المجازر التي يشهدها التاريخ، والحشد للفعاليات المركزية احتفاء بمولد المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم.

تخللت الفعالية موشحات دينية بعنوان “يا نبي سلام عليك”، وقصيدة للشاعر إبراهيم الحبابي معبرة عن المنافسة المناسبة.

 

مقالات مشابهة

  • القيادة تهنئ رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية بمناسبة إعادة انتخابه لمدة رئاسية جديدة
  • السلطة القضائية بالمحويت تحتفي بذكرى المولد النبوي
  • «نجيب محفوظ».. حياً
  • «الصحفيين» تطلق أولى ندوات الصالون الثقافي نصف الشهري الأربعاء المقبل
  • ألوية النصر تحتفي بذكرى المولد النبوي الشريف
  • ألوية النصر بمحافظة حجة تحتفي بذكرى المولد النبوي الشريف
  • السلطة القضائية بمحافظة البيضاء تحتفي بذكرى المولد النبوي الشريف
  • صون التراث النقدي حول نجيب محفوظ!
  • «رسم أغلفة روايات نجيب محفوظ».. معلومات عن الفنان التشكيلي حلمي التوني بعد وفاته
  • نجيب محفوظ.. ذلك المقاوم الأكبر