RT Arabic:
2024-06-28@01:10:43 GMT

عصير فاكهة صحي قد يكون قاتلا في بعض الحالات!

تاريخ النشر: 2nd, September 2023 GMT

عصير فاكهة صحي قد يكون قاتلا في بعض الحالات!

تشير مجموعة متزايدة من الأبحاث إلى أن عصير الغريب فروت، رغم أنه غني بالفيتامينات والمعادن، إلا أنه قد يكون مميتا في بعض الأحيان.

ومن المعروف أن العشرات من الأدوية تتفاعل مع هذا المشروب، ما يسبب آثارا جانبية خطيرة وأحيانا تهدد الحياة.

إقرأ المزيد ثلاثة أطعمة إفطار صحية للقلب يمكن أن تخفض مستويات الكوليسترول في الدم

وقد أظهرت الدراسات أن السبب في ذلك هو أن الغريب فروت يحتوي على نسبة عالية من الفورانوكومارين (furanocoumarins).

ويمكن لهذه المركبات الكيميائية أن تقلل أو تعزز بعض الأدوية الموصوفة والأدوية المتاحة دون وصفة طبية، والتي يمكن أن تكون قاتلة لدى بعض الأشخاص.

وقال اختصاصي علم الأدوية شيو مي هوانغ، من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA): "إن العصير يسمح بدخول المزيد من الدواء إلى الدم. وعندما يكون هناك الكثير من الدواء في الدم، قد يكون لديك المزيد من الآثار الجانبية".

وتذكر هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) الأدوية التالية التي يحتمل أن تتأثر بالغريب فروت:

- الأدوية الخافضة للكوليسترول (الستاتينات مثل سيمفاستاتين وأتورفاستاتين)

- أدوية ضغط الدم وأمراض القلب (حاصرات قنوات الكالسيوم مثل أملوديبين، فيلوديبين، لاسيديبين، ليركانيديبين، نيكارديبين، نيفيديبين، نيموديبين، فيراباميل)

- أدوية منع تجلط الدم (مضادات التخثر مثل الوارفارين)

إقرأ المزيد مواد غذائية يفضل تناولها في وجبة الفطور

- مضادات الصفيحات (مثل كلوبيدوجريل، تيكاجريلور)

- مثبطات المناعة (مثل السيكلوسبورين، والسيروليموس، والتاكروليموس)

- أدوية مرض كرون (مثل بوديزونيد)

- علاجات السرطان السامة للخلايا

- الأدوية المضادة للقلق (مثل بوسبيرون)

- أدوية لعلاج عدم انتظام ضربات القلب (مثل الأميودارون)

- مضادات الهيستامين (مثل فيكسوفينادين)

لكن هذه القوائم ليست شاملة، ويجب على المرضى التحدث إلى أخصائي قبل تناول الغريب فروت عند تناول الدواء.

ويقول العلماء إن الفورانوكومارين يتداخل مع الطريقة التي ينتج بها الجسم السيتوكروم P450 3A4 (أو CYP3A4)، بشكل رئيسي في الكبد والأمعاء الدقيقة.

ويساعد هذا الإنزيم على تفكيك الأدوية، وقد يكون كوب واحد من عصير الغريب فروت كافيا للتأثير على قدرته.

وقد ينتج عن هذا ضربات القلب السريعة، وانهيار الأنسجة العضلية، وسمية نخاع العظم، وضيق التنفس، ونزيف الجهاز الهضمي، والفشل الكلوي. وفي الحالات القصوى، ولكن التي تبدو نادرة أيضا، يمكن أن تكون هذه التفاعلات قاتلة.

وإذا كنت تتناول دواء مهما، فعليك أن تسأل طبيبك أو الصيدلي إذا كنت بحاجة إلى أن تكون على دراية بأي تفاعلات محتملة، وتأكد من قراءة أي معلومات مقدمة مع الدواء الخاص بك.

وسيكون تناول الدواء مع كوب من الماء هو الخيار الأفضل.

المصدر: ذي صن

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار الصحة الصحة العامة الفواكه طب مواد غذائية

إقرأ أيضاً:

هيئة الدواء تبحث مع غرفة التجارة الأمريكية ملف تطوير تسجيل الدواء

اجتمع، اليوم، الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية مع غرفة التجارة الأمريكية وعدد من ممثلي شركات الأدوية الوطنية والدولية، بحضور بعض رؤساء الإدارات المركزية بالهيئة؛ لمناقشة رؤية الهيئة وأولوياتها لعام 2024-2025، وفرص تعميق الشراكة وتعزيز التعاون مع القطاع الخاص.


وتم خلال الاجتماع مناقشة الموضوعات المتعلقة بتطوير ملف تسجيل الدواء وإتاحته للمواطن، وسياسات تسعيرة الدواء، والتجارب الإكلينيكية والدعاية للمستحضرات الطبية ، وملف حماية الملكية الفكرية.


وأكد رئيس الهيئة على أهمية التعاون والعمل مع كافة شركاء الصناعة المحليين والدوليين من أجل إتاحة وتوافر الدواء للمواطن المصري، وضمان فعاليته ومأمونيته، وأشاد بالتعاون مع غرفة التجارة الأمريكية في كل المجالات ذات الصلة بالشأن الدوائي والصحي بشكل عام.


يأتي ذلك في ضوء حرص الهيئة على التعاون مع كافة الجهات لتوفير دواء آمن وفعال لكل المواطنين.

 

وفي سياق آخر، نفت هيئة الدواء المصرية ما تناولته بعض المواقع الإخبارية، بشأن تلف كميات من الأدوية والمكملات بسبب ارتفاع درجات الحرارة بداخل بعض المؤسسات الصيدلية التي يتم تنفيذ قرارات الغلق الإداري المؤقت عليها.

 

وأضافت الهيئة أن قرارات الغلق الإداري يتم تنفيذها بالتنسيق ومصاحبة شرطة المرافق والجهات المعنية بالمحافظة ، ويتم خلال تنفيذ فترة الغلق التأكد من ضمان استمرارية توفير التيار الكهربائي والمياه بنفس الكفاءة المتاحة للمؤسسة قبل اغلاقها ولحين انتهاء فترة الغلق الاداري، إن وجدت داخل المؤسسة الصيدلية، من أجل سلامة الأدوية المخزنة.

 

متابعة  المؤسسات الصيدلية المغلقة إدارياً

وأشارت هيئة الدواء إلى أنها تقوم  بمتابعة  المؤسسات الصيدلية المغلقة إدارياً، فعلى سبيل المثال بمحافظة الشرقية تم متابعة أحد المخازن المغلقة إداريا واعادة شحن التيار الكهربائي من أجل ضمان استمرار توافر التيار، وإعادة الإغلاق مرة أخرى لاستكمال تنفيذ فترة الغلق الاداري ، مضيفة أن مفتشي الهيئة قاموا عقب وصولهم إلى المخزن من التحقق من سلامة الأختام - الشمع الأحمر - الموجودة على أبواب ملحق المخزن، وتم فض الشمع في وجود مدير المخزن والحارس القضائي عليه.

 

وأضافت الهيئة أن مفتشيها تحققوا  بفحص درجة حرارة المخزن والملحق التابع له؛ حيث وجد أن قراءة الترمومتر الموجود بالثلاجات بالدرجة ملائمة لحفظ وتخزين الأدوية، كما تم فحص ترمومترات الحوائط الموزعة حيث وجدت جميع درجات الحرارة مطابقة للاشتراطات الجيدة للتخزين. وعقب ذلك تم إعادة اغلاق المخزن وملحقه علي وفق الاجراءات القانونية.


وتناشد هيئة الدواء جميع وسائل الإعلام تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل معها للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، كما تهيب بالمواطنين التحقق من الأخبار التي يتم تداولها من خلال المصادر الرسمية.

 

جدير بالذكر ان قرارات الغلق الاداري التي تصدرها هيئة الدواء المصرية تكون بسبب ثبوت مخالفات فنيه واداريه وقانونية وذلك بهدف احكام الرقابه علي سوق الدواء المصري ، وتوفير الدواء الآمن للمصريين.

مقالات مشابهة

  • من دون أدوية.. نظام غذائي وأطعمة صحية تخفض الكوليسترول الضار في الدم
  • أدوية الأمراض المزمنة متوفرة وبإمكانها الصمود 6 أشهر
  • وزارة الصحة تخلي مسؤوليتها من توريد أدوية “مراقبة دوليا” دون إذن مسبق منها
  • هيئة الدواء تبحث مع غرفة التجارة الأمريكية ملف تطوير تسجيل الدواء
  • «الأسبوع» فى رحلة بحث عن دواء ليس له بديل
  • بـ 3 ملايين جنيه.. تموين أسيوط يضبط أدوية وألبان وأنسولين قبل بيعها بالأسواق
  • بالصور.. ضبط سيارات تفرش أدوية بكميات كبيرة في شوارع أسيوط
  • صيدال تتعاون مع مخابر صانوفي لصناعة أدوية بالجزائر
  • «النمر» ينصح بحفظ أدوية القلب في أماكن مناسبة لتفادي تلفها
  • شعبة الأدوية تكشف سبب ارتفاع الأسعار وأزمة نواقص الدواء (فيديو)