أعلن الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل تجريبي لإعداد خطبة، و«قيمت ما جاء منه ليس بالسيئ والمقدمة نمطية، إلا أن بعض الألفاظ لا تتناسب معنا». 

إطلاق عام 2023عاما للدعوة الإلكترونية

وقال «جمعة»، خلال المؤتمر التمهيدي لإعلان تفاصيل مؤتمر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية: «كان من الصعب اقتحام الفضاء الإلكتروني قبل الاستعداد والمواجهة على الأرض، وتم إنشاء إدارة للدعوة الإلكترونية في كل إدارة أوقاف وإطلاق عام 2023 عاما للدعوة الإلكترونية، وكل هذا تمهيدا لاقتحام الفضاء الإلكتروني، وعندما تحدث مع المفتي والمتخصصين قالوا هذه فريضة الوقت، فنحن أمام مواجهة جديدة لاستعادة الفضاء الإلكتروني المختطف ثقافيا، ونحن بحاجة إلى جهد لسنوات».

وأضاف: «نحن في مرحلة فارقة في التاريخ والخطاب الدعوى ومواجهة جديدة آن أوانها لا تقل أهمية ولا حدة من المعركة الأولى في الفترة الماضية وسط جهود مضنية ودعم سياسي وتوجيهات من الرئيس السيسي بتجديد الخطاب الديني».

وأوضح خلال المؤتمر التمهيدي لإعلان تفاصيل مؤتمر المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، الذي سيقام في 9 و10 سبتمبر الجاري: «استطعنا استعادة المساجد من الجماعات الإرهابية وتمت إعادة إعمار المساجد معنى ومبنى وكذلك المساجد التي أقيمت في المدن الجديدة وأيضا مركز مصر الثقافي الإسلامي ومسجد مصر».

وتابع: «وصلنا لصورة تليق بديننا وحضارتنا، في المساجد وهذا ليس قصرا على المدن الكبرى بل هناك مساجد في القرى والصعيد شهدت طفرة حضارية جديدة».

العناية بالمساجد ونظافتها 

وأشار إلى أن العناية بالمساجد ونظافتها والاهتمام بها تعظيم لشعائر الله، كما أولينا المساجد اهتماما بالمعنى أيضا بالاهتمام المقارئ القرآنية والأسابيع الدينية والاستعانة بأساتذة الجامعات، لافتا إلى أن هناك خريطة دعوية موزعة على كل أنحاء الجمهورية، حتى لا يترك مكانا لا يوجد فيه نشاط دعوي.

ولفت إلى أن هناك خريطة رقمية تشمل عدد الأئمة والعمال والمساجد وعدد الأنشطة الموجودة، لذلك اعتمدنا خريطة جغرافية وأخرى رقمية ودعوية وهذا العمل لا يمكن أن يكون عشوائيا لذلك نغطي كل المناطق بشكل متوازن.. «لن نترك مكانا للمتشددين وكذلك من ليس لديه علم وغير مؤهل، فكلاهما خطر على الخطاب الديني».

ووجه «جمعة»، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي لدعمه ورعايته لمؤتمر المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، وكل ما يوليه من اهتمام لتحسين أحوال الأئمة والواعظات.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأوقاف وزير الأوقاف الذكاء الاصطناعي

إقرأ أيضاً:

الأزهري: تدريب الجهاز الإداري للأوقاف بالأكاديمية الوطنية للوصول إلى أقصى درجات التميز

كتب- محمود مصطفى أبوطالب؛

استقبل الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف، الدكتورة رشا راغب المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب بمقر وزارة الأوقاف بالعاصمة الإدارية لبحث التعاون المشترك في مجال تدريب وتأهيل الأئمة والقيادات بالأكاديمية الوطنية للتدريب.

وخلال اللقاء أكد وزير الأوقاف حرصه الشديد على التعليم والتدريب والتأهيل المستمر للأئمة والواعظات واعتزازه الكبير بدور الأكاديمية الوطنية للتدريب في مجال التدريب والتأهيل. وأشاد وزير الأوقاف ببرنامج إعداد الدعاة الذي عُقد بالأكاديمية الوطنية للتدريب في العام 2019م، مؤكدًا أن هذا البرنامج هو أهم ما أُنشيء خلال السنوات الماضية لصناعة التجديد الحقيقي.

وأبدى وزير الأوقاف رغبته في التنسيق مع الأكاديمية الوطنية للتدريب في تدريب قيادات الأوقاف، مؤكدًا رغبته في جعل الجهاز الإداري لوزارة الأوقاف في أقصى ما يمكن من التدريب لأنه عقل الوزارة للوصول إلى أقصى درجات التميز في الأداء الإداري، وأن يشمل التدريب قطاعات الوزارة والجهات التابعة لها كافة؛ كالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية؛ والذي يمثل إطلالة مصر على العمق الأفريقي والعالمي.

كما أعرب عن تطلعه لعودة برنامج إعداد الدعاة مرة أخرى بالأكاديمية الوطنية للتدريب، مضيفًا: نحن مسئولون أن نقدم صورة نموذجية للعالم الأزهري الذي تخرج منه أطروحة حينما يسمعها الناس تمتلئ صدورهم بالرحمة والراحة.

من جانبها أعربت الدكتورة رشا راغب عن سعادتها بلقاء وزير الأوقاف، وتطلعها لتدريب الأئمة، مؤكدة أن الأكاديمية الوطنية للتدريب آلت على نفسها منذ نشأتها أن تكون مؤسسة مسئولة تلبي احتياجات التدريب والتأهيل والتطوير بالاستثمار في رأس المال البشري.

وأضافت أن الأكاديمية الوطنية للتدريب تدعم من خلال دورها التدريبي والتوعوي تقديم البرامج التدريبية للمتقدمين لها، والتي تتطرق للموضوعات ذات الصلة وبما يتوافق مع جهود الأكاديمية بالتوعية بأهداف التنمية المستدامة، وكذا العمل على تحقيقها.

وأكدت الدكتورة رشا راغب استعداد الأكاديمية الوطنية للتدريب للتعاون مع وزارة الأوقاف المصرية في تدريب قيادات الوزارة وتدريب الأئمة من خلال برنامج إعداد الدعاة، وتدريب الكوادر كافة بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية للوصول إلى أقصى درجات التميز الإداري.

مقالات مشابهة

  • نص خطبة الجمعة المقبلة.. «نعمة النصر والإستفادة بدروسها في الثبات»
  • وزارة الأوقاف تحدد خطبة الجمعة القادمة
  • جميع مطوري تطبيقات اندرويد يمكنهم الوصول بشكل تجريبي إلى Gemini Nano على Pixel 9
  • تضرر مسجد أثري بإب والأوقاف تهمله رغم النهب المنظم للأموال
  • ما هو نموذج Llama 3.2 من ميتا وكيف سيشكل ثورة في التحليل المرئي باستخدام الذكاء الاصطناعي؟
  • أوقاف الغربية: حظر جمع الأموال بالمساجد تحت أي مسمى
  • ‎خطبة الجمعة القادمة.. «وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِندِ اللَّهِ»
  • وزير الأوقاف لـ رشا راغب: أعتز بدور الأكاديمية الوطنية للتدريب
  • الأزهري: تدريب الجهاز الإداري للأوقاف بالأكاديمية الوطنية للوصول إلى أقصى درجات التميز
  • مختار جمعة: هذا أوان الالتفاف الوطني خلف رئيسنا وجيشنا وشرطتنا