شفق نيوز/ كشف مؤرخ أمريكي كيف ساهم في إخراج آلاف الوثائق والكتب والمخطوطات المتعلقة باليهود التي كانت بحوزة العراق، وكيف ساهم القيادي العراقي المعارض وقتها احمد الجلبي في الابلاغ عن الارشيف اليهودي له، وكيف تردد الأمريكيون في بداية غزو العراق العام 2003، في المساهمة بإنقاذ هذا الارشيف.

ونقلت صحيفة "صان سينتينال" الأمريكية في تقرير ترجمته وكالة شفق نيوز، عن الدكتور هارولد رود قوله خلال محاضرة له أمام "مركز التراث اليهودي البابلي" في منطقة "أور يهودا"، بالقرب من مطار بن "غوريون" الإسرائيلي حيث تحدث عن دوره المركزي في انقاذ والحفاظ على الارشيف اليهودي العراقي الضخم الذي تم اكتشافه خلال الغزو الامريكي لبغداد.

واوضحت الصحيفة الامريكية ان الدكتور رود كان يتحدث امام جمهور اساسه من اليهود الذين هاجروا من العراق، والذين جرى العثور على العديد من وثائق أُسرهم في هذا الأرشيف، الذي وصفه رود بانه مهم فيما يتعلق بقصة يهود العراق.

ونقل التقرير عنه قوله "هذا تراثكم، وهذه رسائلكم، وشهادات زواجكم، و وثائقكم الجماعية، ونصوصكم المقدسة.. هذا هو الميراث الذي لديكم كل الحق فيه".

واوضح التقرير ان الدكتور رود عمل كخبير ثقافي وتاريخي في الشؤون الاسلامية والشرق اوسطية في البنتاغون طوال اكثر من 28 عاما، وهو مهتم بشكل خاص بالعراق والاسلام الشيعي، وطوّر علاقة متينة مع كبار أعضاء المعارضة العراقية ضد صدام حسين.

واشار التقرير الى ان "رود انضم في العام 2003، الى القوات الامريكية في بغداد خلال المراحل الاولى من حرب العراق، بصفته خبيرا اسلاميا".

ونقل التقرير عن رود قوله انه "كان هناك حوالي 12 مصادفة او معجزات قادتني الى الارشيف بداية الامر، ثم عشرات اخرى ساعدتني في اخراج الارشيف".

وبحسب رود، فانه مع دخول القوات الامريكية الى بغداد، فان العديد من اعضاء النظام القديم بدأوا في تسريب معلومات استخباراتية على امل الحصول على نوع من الحصانة مقابل تعاونهم في ظل الحكم الجديد، ومن بين هؤلاء المتعاونين كان رئيس "الفرع اليهودي" التابع لجهاز المخابرات العراقية.

واشار التقرير الى ان رود وصف خلال المحاضرة المكالمة الهاتفية السرية التي تلقاها من زعيم المعارضة العراقية احمد الجلبي الذي ابلغه عن اكتشاف ارشيف يهودي سري في مقر المخابرات العراقية.

وقال رود "اذكر أن الهاتف رن واتصل بي أحمد الجلبي وطلب مني ترك كل شيء والتوجه الى مقر المخابرات في اسرع وقت ممكن"، مضيفا انه "لم يكن لدي ادنى فكرة عما كنت على وشك اكتشافه".

واوضح التقرير ان رود وجد مبنى شبه منهار دمره صاروخ زنته نصف طن لكنه لم ينفجر، وكان في عمق الأرض على بعد امتار فقط من مكان العثور على الارشيف اليهودي.

وبحسب رود، فان الارشيف كان في طابق ارضي وسط الركام والمياه التي غمرت المكان وصولا الى الخصر، وظلت شاحنة طوال يومين تضخ المياه من داخل القاعة لسحبها الى الخارج. وخلال ذلك، كان رود يكثف اتصالاته مع الامريكيين والاسرائيليين من اجل العمل على انقاذ الارشيف.

ونقل التقرير عن رود قوله ان "الامريكيين لم يكونوا مهتمين بتاتا في البداية، ولم يكن بوسع الاسرائيليين سوى ان يقدموا النصيحة".

وتابع رود قائلا "أنا مؤرخ، ولست خبيرا في الترميم، لكنهم كانوا يطلبون مني تجفيف الكتب ثم وضعها في مكان بارد، لكن لم تكن هناك كهرباء، لذلك كان ذلك غير ممكن. وفي النهاية قالوا فقط: افعلوا ما بوسعكم".

ولفت التقرير الى ان منسوب المياه انخفض بعد يومين الى مستوى الكاحل، مما أتاح لرود ان ينتقل مع مجموعة صغيرة من العمال العراقيين والبدء في نقل الكتب والمستندات تدريجيا".

واضاف ان الكتب كانت مبللة وثقيلة، وجرى وضعها على الارض لتجف تحت الشمس، مشيرا الى انه كانت هناك معضلة دينية تتعلق بالكتب المقدسة التي يحظر وضعها على الارض، لكن حاخامات في اسرائيل اجازوا له القيام بذلك طالما ان العمل الذي يقوم به مقدس.

واشار التقرير الى ان مهمة رود استغرقت حوالي 6 اسابيع ونصف من العمل المكثف، وكان هو طوال الوقت يحاول اقناع الحكومة الامريكية بالمساهمة في هذا الجهد.

ونقل التقرير عن رود قوله انه "بعد عدة اسابيع تواصلت مع بعض الاشخاص رفيعي المستوى في اسرائيل وطلبت منهم اجراء اتصالات مع نائب الرئيس الامريكي (ديك تشيني) ووزير الدفاع (دونالد رامسفيلد)".

واضاف انه بعد ذلك مباشرة "ظهر مسؤولون امريكيون ومعهم بعض التقنيات المتطورة، وتم تحميل الارشيف بأكمله بسرعة على متن طائرة لنقله إلى معمل الترميم في هيوستن".

وبحسب التقرير، فان الارشيف يحتوي على آلاف الكتب والمخطوطات والوثائق، بما في ذلك النصوص التي يعود تاريخها إلى القرن الـ16.

ونقل التقرير عن المديرة في "مركز التراث اليهودي البابلي" ليلي شور قولها ان "الارشيف بمثابة محيط واسع من المعلومات التي تسلط الضوء على كل جانب من جوانب المجتمع اليهودي العراقي"، مضيفا ان هذه النصوص "تظهر لنا التجربة اليومية غير المفلترة للمجتمع اليهودي هناك. ما كانوا قلقين بشأنه. ما اعتقدوا أنه مهم".

وبحسب التقرير، فان الارشيف يسلط الضوء على المشكلات التي واجهها اليهود، بما في ذلك رسائل من قادة المجتمع اليهودي الى السياسيين يطلبون المساعدة في ما يتعلق بالحقوق المدنية والمخاوف الاقتصادية، كما يتضمن الارشيف ايضا وثائق مرتبطة بالعنف المعادي للسامية الذي اصاب المجتمع اليهودي في أعقاب إعلان تأسيس دولة إسرائيل، بما في ذلك لوائح باسماء الاشخاص المسجونين، وقوائم بالممتلكات التي دمرت في اعمال الشغب، والوثائق المتعلقة باعدام جواسيس.

وذكر التقرير ان مصير الأرشيف مستقبلا غير واضح، فهو موجود حاليا في الأرشيف الوطني في واشنطن، لكن الحكومة العراقية تطالب باسترداده.

ونقل التقرير عن شور قولها ان "العراقيين يطالبون بالسجلات التي سرقوها من اليهود باعتبارها تراثهم الخاص، بدلا من أُسر أصحابها الاصليين"، واصفة ذلك بانه "سخافة".

واضافت "لن نتمكن ابدا من رؤية تلك السجلات اذا تم نقلها الى العراق".

اما رود فقد قال ان "ابناء واحفاد المؤلفين الأصليين (لهذه الوثائق) جميعهم تقريبا يتواجدون في اسرائيل. هذا تراثهم وتاريخهم، وليس تاريخ العراق".

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير عاشوراء شهر تموز مندلي العراق اليهود

إقرأ أيضاً:

الكشف عن التفاصيل الكاملة لاقتراح إنهاء الحرب في غزة منها وقف نار وانسحاب وإطلاق أسرى

فقد كُشف الستار عن اقتراح معدل بخصوص اتفاق حماس وإسرائيل ينص على إجراء محادثات بشأن إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين، بما في ذلك الجنود، تبدأ خلال 16 يوما بعد المرحلة الأولى.

وأضاف مصدر كبير من حماس أن اتفاق إطلاق سراح الأسرى يستكمل قبل نهاية الأسبوع الخامس من المرحلة الثانية، وفقاً لوكالة "رويترز".

وأكد أن الاتفاق المعدل ينص أيضاً على وقف مؤقت لإطلاق النار وإدخال المساعدات، ويشمل ضمان الوسطاء لذلك مع انسحاب القوات الإسرائيلية ما دامت المحادثات غير المباشرة مستمرة لتنفيذ المرحلة الثانية.

أتى هذا بعدما أعلن البيت الأبيض أنه يحاول ووكالة المخابرات المركزية، التوصل إلى حل وسط لسد الفجوة بين إسرائيل وحماس حول هذه القضية، وفق تقرير لموقع "أكسيوس".

وكشف مسؤولون أميركيون، الجمعة، أن فريقاً أميركياً كان في الدوحة يوم الجمعة للمشاركة في المحادثات، وسط تفاؤل بأن الخلاف الأخير مع قادة حماس يمكن أن يؤدي إلى اتفاق لإطلاق سراح الأسرى المحتجزين في غزة وإرساء "هدوء مستدام" في القطاع.

وكانت حماس في ردها الأخير على الاقتراح الإسرائيلي بشأن اتفاق الأسرى ووقف إطلاق النار، طالبت الولايات المتحدة ومصر وقطر بالالتزام بمواصلة المفاوضات حول المرحلة الثانية من الصفقة دون حد زمني، في حين أن المرحلة الأولى من الصفقة هي قيد التنفيذ. في المقابل قال مسؤولون إسرائيليون كبار، إن الفجوة المتبقية بين الطرفين تتركز على المادة 14 في الاقتراح الإسرائيلي.

 ويتعلق الأمر بمدة المفاوضات التي من المفترض أن تبدأها حماس وإسرائيل خلال المرحلة الأولى من أجل الاتفاق على شروط المرحلة الثانية.

ووفقاً للصياغة الأصلية للمادة 14، فإن الولايات المتحدة وقطر ومصر "ستبذل كل جهد" لضمان انتهاء هذه المفاوضات باتفاق واستمرار وقف إطلاق النار طالما استمرت المفاوضات. أما في الرد الذي قدمته حماس إلى إسرائيل يوم الأربعاء، فطالبت الحركة بحذف عبارة "بذل كل جهد" واستبدالها بكلمة "ضمان".

وأفاد مسؤولون أميركيون لموقع "أكسيوس" بأن إدارة بايدن قدمت حلا وسطا وعرضت استخدام كلمة "تعهد"، والتي تعتبرها الإدارة أقل إلزاما من كلمة "ضمان" ولكنها أكثر إلزاما من "بذل كل جهد".

إلا أن مسؤولين إسرائيليين رأوا أنه إذا كان الاتفاق سيتضمن الالتزام المكتوب الذي تطالب به حماس، فستكون الحركة قادرة على تمديد المفاوضات حول المرحلة الثانية من الصفقة إلى أجل غير مسمى.

عقبات أخرى يذكر أنه يمكن تمديد وقف إطلاق النار لمدة 42 يوما، والذي يعد جزءا من المرحلة الأولى من الصفقة، من دون أن تطلق حماس سراح الجنود والرجال الذين تقل أعمارهم عن 50 عاما المحتجزين لدى الحركة على النحو المبين في المرحلة الثانية من الصفقة المقترحة.

إلا أن مسؤولين إسرائيليين كباراً يزعمون أنه في مثل هذا السيناريو، سيكون من الصعب جدا على إسرائيل استئناف القتال من دون اعتبار ذلك انتهاكًا للاتفاق. وأضافوا أنه إذا تبين أن إسرائيل قد انتهكت الاتفاق، فمن الممكن أن يقرر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة فرض وقف لإطلاق النار دون إطلاق سراح جميع الأسرى

مقالات مشابهة

  • ننشر التفاصيل الكاملة للسيرة الذاتية للواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية
  • خلافات عاصفة بين مجلس أمناء بيت الشعر.. ومديره يستقيل -(التفاصيل الكاملة)
  • التفاصيل الكاملة في اتهام شقيق عصام صاصا بتزوير توكيل بالشهر العقاري
  • لعرض برنامج الحكومة.. ننشر التفاصيل الكاملة للجلسة الخاصة لمجلس النواب غدا
  • التفاصيل الكاملة لمخالفات مصر للمقاصة المتسببة فى استقالة العضو المنتدب السابق
  • تامر حسني يلتقي جمهور العلمين يوم 26 يوليو| التفاصيل الكاملة للحفل
  • التفاصيل الكاملة لجريمة الكرك البشعة
  • التفاصيل الكاملة لمسرحيات مهرجان العلمين 2024
  • الكشف عن التفاصيل الكاملة لاقتراح إنهاء الحرب في غزة منها وقف نار وانسحاب وإطلاق أسرى
  • موعد صرف مرتبات شهر يوليو 2024 للعاملين بالدولة (التفاصيل الكاملة)